متوافرة طوال العام ويمكن طلبها إلكترونياً

«خدمات المزارعين» يقدم 8 خدمات مجانية

«خدمات المزارعين» يقدم خدمة الإدارة المتكاملة لآفات النخيل مجاناً للمزارعين. من المصدر

أفاد مركز خدمات المزارعين في أبوظبي بأنه يقدم ثماني خدمات مجانية للمزارعين في الإمارة (إدارة آفات النخيل، خدمة الآبار، الإرشاد الفني، زيارة المزرعة، توريد المنتجات الطازجة، والدواجن، والماشية، والأغنام والماعز)، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات المقدمة مقابل رسوم رمزية (حراثة وتسوية الأرض، إدارة المزارع، سوق المواشي، وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي).

توفير مستلزمات الإنتاج

أكد مركز خدمات المزارعين في أبوظبي حرصه على توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي، وذلك من خلال شبكة منافذ تبيع المنتجات الزراعية مباشرة للمزارعين، مع خصومات وعروض خاصة للأعضاء المسجلين.

وذكر أن المنتجات المتوافرة تشمل كل حاجات المزارعين من المدخلات الزراعية (الأسمدة والمبيدات والبذور)، والمنتجات البيطرية (أدوية العلاج والوقاية، المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن، والمنتجات الصحية من منظفات ومطهرات)، بالإضافة إلى توفير الأدوات والمعدات المستخدمة في الزراعة وتربية الثروة الحيوانية، مثل معدات البيوت المحمية، ولوازم الري، ومعدات السلامة.

وأكد مصدر مسؤول في المركز (فضل عدم ذكر اسمه)، أن الخدمات متاحة لمزارعي الإمارة على مدار العام، وبناءً على طلبهم، حيث بإمكانهم تقديم طلب الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للمركز، أو زيارة خدمة العملاء أو أقرب مركز إرشاد زراعي، مشيراً إلى أن المركز معني بتقديم خدمات الدعم الفني والتشغيلي للمزارعين، ومساعدة أصحاب المزارع على الزراعة والتسويق بطريقة تضمن لهم أفضل العائدات، وتسهم في تعزيز الإسهام في الإنتاج المحلي في السوق.

وأوضح لـ«الإمارات اليوم»، أن المركز يقدم خدمة الإدارة المتكاملة لآفات النخيل مجاناً للمزارعين، وتضمن رش النخيل وحقنها ضد السوسة الحمراء، وتقديم أقراص لمكافحة السوسة الحمراء (الفوستوكسين) والمصائد الفرمونية، بالإضافة إلى إزالة وفرم أشجار النخيل المصابة أو الميتة.

ويقدم المركز سلسلة من الدورات التدريبية الفنية في عدد من المجالات (وقاية النبات، رعاية النخيل، المحاصيل الحقلية، الزراعة المحمية، الري وغيرها)، ويتم تقديم التدريب عن طريق دورات حقلية من خلال المزارع الإرشادية، واجتماعات إرشادية حقلية ومكتبية، وزيارات إرشادية، وأيام حقلية، ويتولى المركز زيارة المزارع لتقديم الاستشارات اللازمة لأصحابها من قبل مهندسي الإرشاد التابعين للمركز.

وأكد سعي المركز إلى تقليل الأثر الضار في البيئة، مع المحافظة على الطبيعة والحياة البرية، والحد من استخدام الكيماويات الزراعية، علاوة على تحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

وأضاف أن المركز يقدم خدمات إضافية للأعضاء المسجلين فقط، مثل خدمة الآبار التي تشمل تنظيف الآبار، وإخراج وإنزال الغطاسات (في حال وجود عطل فني)، واستخراج المضخات التي انفصلت عن الأنابيب، بالإضافة إلى خدمات توريد المنتجات الطازجة، وتوريد الدواجن، وتوريد الأغنام والماعز، حيث يمتلك المركز الإمكانات اللازمة لتسويق هذه المنتجات.

وأفاد المصدر بأن المركز يقدم مجموعة من الخدمات الإضافية برسوم وأسعار رمزية، مثل حراثة الأرض مقابل 50 درهماً لكل دونم، وتسوية الأرض مقابل 20 درهماً لكل دونم، وخدمة غدارة المزارع، التي يتم تحديد قيمة رسومها بناءً على تقييم المزرعة.

تويتر