«التربية» تلقت استفسارات في المادتين

طلبة «العلمي» يشكون صعوبة الفيزياء.. وتباين الآراء حول الجغرافيا

شكا طلاب في الصف الثاني عشر (علمي) صعوبة أسئلة امتحان الفيزياء، أمس، فيما تباينت آراء طلاب القسم الأدبي حول أسئلة مادة الجغرافيا. وأفادت وزارة التربية والتعليم، بأنها تلقت استفسارات محدودة في المادتين، منها عدم وضوح بعض أسئلة الفيزياء، تحديداً الفقرتين (8 و9)، واستفسارات حول الفقرتين (20 و37) في مادة الجغرافيا، وتم توضيحها للطلبة مباشرة.

وأوضحت الوزارة أن الأسئلة جاءت متوسطة الصعوبة في المادتين، وروعي فيها الفروق الفردية بين الطلبة.

وذكرت أن الأسئلة وضعت وفق جدول مواصفات ومقاييس محدد من قبل الوزارة، بحيث تتدرج من السهولة للصعوبة، مع الحرص على وضع أسئلة تخاطب الطلاب ذوي القدرات العقلية العليا.

وقال الطلاب في القسم العلمي؛ أحمد عتيق، خالد صالح، أحمد سالم، هشام جمال، إن معظم أسئلة الفيزياء كانت تخاطب الطلبة المتفوقين، كما أن إجابتها تتطلب وقتاً إضافياً.

وتباينت آراء الطلاب في القسم الأدبي؛ يوسف مصلح، محمد نجيب، أحمد بخيت، أحمد عبدالرزاق، حول أسئلة مادة الجغرافيا، فبعضهم أكد وجود فقرات غير واضحة، تحديداً الفقرتين (20 و37)، بينما أكد آخرون سهولة الأسئلة بشكل عام وخلوها من التعقيدات.

وفي الشارقة، قال طلبة في القسم العلمي، إن معظم أسئلة مادة الفيزياء جاءت معقدة وغير مباشرة وتخاطب الطلبة المتفوقين، و30% منها كانت تحتاج إلى تفكير عميق لا يتناسب مع الزمن المخصص للامتحان.

في المقابل، أكد طلبة في القسم الأدبي، سهولة امتحان الجغرافيا، مشيرين إلى أن الورقة الامتحانية جاءت مباشرة ومن المقرر الدراسي.

تويتر