بدء تنفيذ مشروع توفير المياه الصالحة للشرب في أفغانستان

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الإنسانية.. بدأت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتنفيذ مشروع توفير المياه الصالحة للشرب في عدد من الولايات التابعة لجمهورية افغانستان الاسلامية .

وتم البدء في تنفيد هذا المشروع قبل اربعة أشهر تحت إشراف مباشر من قبل سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في كابول وبالتنسيق مع وزير إحياء وتنمية القرى الافغاني معالي المهندس نصير أحمد دوراني الذي لم يدخر جهد في تذليل العقبات وتقدم الدعم لتسيل تنفيذ المشروع في الولايات المختلفة.

وخلال الفترة الماضية تم انجاز وتسليم ما نسبته 80% من المشروع وبدأ الاهالي الاستفادة في الحصول على المياه النقية الصالحة للشرب في كل من ولاية كابول وولاية ننجرها وولاية بروان وولاية نيمروز وولاية نوراستان حيث سيتم بعد انتهاء المشروع حفر ما يزيد عن 150 بئرا لكل ولاية باستثناء ولاية نوراستان.

وتسعى المؤسسة الى ان تضفي صبغة الاستدامة على مشاريعها فقد تضمن مشروع توفير المياه الصالحة للشرب حفر الآبار وتزويدها بالمضخات وتهيئة منطقة جوار البئر بحيث تكون منطقة نظيفة تتوفر بها اشتراطات الصحة والسلامة العامة بحيث لا تسهم في انتقال الامراض ونمو وتكاثر الآفات الصحية.. كما أن واحد من أهم مرتكزات استدامة هذا المشروع هو رفع المستوى التوعوي والتعليمي للأهالي في القرى.

وعند تسليم الموقع في القرية يتم دعوة الأهالي وعقد دورات توعوية صحية للمستفيدين في جميع القرى.. وتم التعاقد مع مختصين لتقديم هذه المحاضرات والمعلومات المطلوبة وتوزيع الوسائل التوضيحية باللغة المحلية والتركيز على الصور التوضيحية والاجابة على أسئلة المشاركين بشكل علمي وعملي بسيط.

ولاقى المشروع صدى إيجابيا كبيرا في المجتمع الريفي الافغاني لاهتمام دولة الامارات العربية المتحدة في توفير مورد الحياة الأول والمساهمة في رفع المستوى التوعوي للمحافظة على الصحة الشخصية والصحة المجتمعية.

وأكد السفير جمعة محمد الكعبي أن دولة الامارات تسعى لمساندة ودعم الدول الصديقة في المجالات الإنسانية والتنموية.. واستحقاق دولة الامارات العربية المتحدة ان تكون الدولة رقم واحد على مستوى العالم في مد يد العون وتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لم يأت من فراغ .. وأن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية واحدة من أهم المؤسسات العاملة في دولة الامارات في هذا المجال.. وتستمر الايادي الإماراتية البيضاء تحت القيادة الحكيمة لدولة الامارات في المحافظة على كرامة الانسان وتخفيف معاناة البائسين في مواقع مختلفة من الأرض.

تويتر