%81 من مواقع الإنترنت المحجوبة تتعارض مع قيم المجتمع

كشفت هيئة الإمارات لتنظيم قطاع الاتصالات أن 81% من إجمالي البلاغات التي تلقتها منذ بداية العام الجاري، عن المواقع الإلكترونية الضارّة بالمستخدمين، تتعارض مع القيم والأخلاق في المجتمع الإماراتي، بما في ذلك المواقع التي تنشر محتويات التعري، وتتيح المواعدة والتعارف.

وأوضح تقرير الهيئة الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن هذه النسبة سجلت زيادة قدرها 4% مقارنة بالعام الماضي، إذ لم تتعد 77%، وزيادة 2% مقارنة بالعام 2014، إذ كانت نسبة هذا النوع من المواقع من إجمالي البلاغات 79%.

ووفقاً للتقرير، فإن نسبة هذا الفئة من المواقع من إجمالي البلاغات تعد متراجعة، إذا ما قورنت بالعام 2013، إذ كانت 90%، فيما تتساوى مع العام 2012 بالنسبة نفسها.

وأشار التقرير إلى أن المواقع التي تضم محتوى لا يتناسب مع القوانين المعمول بها في الدولة، استحوذت على نسبة 9% من إجمالي البلاغات، وجاءت في المرتبة الثالثة من حيث نسبة البلاغات، المواقع التي تنشر وتوفر محتوى يشكل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خطراً على مستخدمي الإنترنت في الإمارات، مثل مواقع التصييد وأدوات القرصنة وبرامج التجسس، بنسبة بلغت 6% من إجمالي البلاغات.

تلتها المواقع التي تنشر محتوى يحض على الكراهية والتمييز الديني وعدم التسامح ونبذ الآخر بنسبة 2%، وبالنسبة نفسها (2%) جاء عدد البلاغات ضد المواقع التي تنتشر أو توفر معلومات حول شراء أو تصنيع أوترويج أو استخدام الأدوية غير المشروعة، فيما لم تسجل الهيئة أي بلاغات في حق مواقع الإنترنت التي تسمح أو تساعد المستخدمين على الوصول إلى المحتوى المحظور بشكل عام.

إلى ذلك أوضحت الهيئة أن آلية حجب المواقع تعتمد على تلقي بلاغات المستخدمين، سواء بالشكل التقليدي عبر مكاتب الهيئة أو مركز الاتصال، أو عبر موقعها الإلكتروني أو التطبيقات الذكية التابعة لها، وبناء عليه تتم مراجعة المحتوى الرقمي المقدم في حقه البلاغ، وفي حال تم التأكد من مخالفته أياً من البنود المحددة، يتم الإيعاز إلى شركتي تقديم خدمات الاتصالات في الدولة لحجب ظهوره والوصول إليه داخل المجتمع الإماراتي.

تويتر