الطاير تفقّد سير العمل في المشروع

إنجاز 35% من محطة تحلية المياه في «محمد بن راشد للطاقة الشمسية»

الطاير خلال اطلاعه على سير العمل في المشروع. من المصدر

تفقّد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، سير العمل في محطة ضخ وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي تعمل بتقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة إنتاجية تبلغ 50 متراً مكعباً يومياً، وبلغت نسبة إنجاز نحو 35% من الأعمال الإنشائية، ومن المتوقع انتهاء الأعمال في نهاية مايو الجاري.

ويهدف هذا المشروع إلى تزويد منشآت البحث والتطوير في المجمع بمياه الشرب عالية الجودة، كما يدعم جهود الهيئة ومؤسسة «سقيا الإمارات» لتوفير المياه النظيفة والصالحة للشرب للمحتاجين في الدول الفقيرة، من خلال الدراسات والبحوث المتخصصة بإنتاج المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية وتخزينها، والإسهام في تمويل ودعم المشروعات الخاصة بتكنولوجيا المياه لمكافحة الجفاف.

وأكد الطاير أن المشروع ينسجم مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول عام 2050.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى استخراج المياه ذات الملوحة العالية، وتحليتها لإنتاج المياه النقية عالية الجودة بجودة المياه المعبأة الصحية نفسها وبتقنية مبتكرة، حيث سيتم تزويد جميع الأحمال الكهربائية الخاصة بضخ وتحلية المياه في المحطة بالطاقة الكهربائية، باستخدام مصدر قدرة كهربائية هجين يجمع بين الخلايا الكهروضوئية (قدرة 100 كيلوواط) ونظام تخزين الطاقة الكهربائية (البطاريات) بسعة 520 كيلوواط/‏ساعة في اليوم.

ويعد هذا المشروع حجر الأساس لإنتاج المياه المحلاة بالطاقة الشمسية مع تكامل نظام تخزين الطاقة، ما يسمح بتشغيل المحطة على مدى 24 ساعة، كما سيتم مستقبلاً تطبيق هذا النموذج الناجح على نطاق أوسع ليشكل تقنية مكملة للتقنيات الحالية لإنتاج المياه. وتعد هيئة كهرباء ومياه دبي رائدة في هذا التطبيق الرائد الذي يتميز بكفاءة ومرونة عاليتين، ويُغني عن استخدام مصادر الطاقة التقليدية.

 

تويتر