غرامة 1000 درهم و4 نقاط مرورية للمخالفين

1563 شخصاً مصرح لهم باستخدام مواقف المعاقين في أبوظبي

التصاريح تُمنح لذوي الإعاقة وليس للمركبات. الإمارات اليوم

أفادت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي بأن 1563 شخصاً مسموح لهم باستخدام المواقف المخصصة للمعاقين في الإمارة، داعية إلى وضع التصريحات الخاص بها في مكان تسهل رؤيته خلف الزجاج الأمامي للمركبة بشكل واضح لتجنب المخالفة.

 

وتلقت «الإمارات اليوم»، في وقت سابق، شكاوى من ذوي إعاقة حول معاناتهم، في العطلات وإجازة نهاية الأسبوع، من العثور على مواقف شاغرة، خصوصاً في المراكز التجارية، إذ يترك سائقون أصحاء مركباتهم في الأماكن المخصصة لذوي الإعاقة، من دون مراعاة للظروف الصحية لهذه الفئة، داعين إلى تخصيص دوريات مرور لمخالفة أي سيارة تقف في مواقف المعاقين من دون وجه حق، وتشديد الرقابة خصوصاً على مواقف المراكز التجارية والمستشفيات.

 

ودعا رئيس قسم هندسة المرور وسلامة الطرق في المديرية، الرائد مهندس مسلم محمد الجنيبي، قائدي المركبات إلى «عدم استخدام المواقف المخصصة للمعاقين من قبل الأشخاص غير المصرح لهم بذلك، حتى لا يعيق ذلك تحرك تلك الفئة».

وأوضح الجنيبي أن «التصاريح تمنح لذوي الإعاقة وليس للمركبات»، لافتاً إلى أن «قائد المركبة المعاق يجوز له الوقوف في مواقف المعاقين بشكل مستمر، في حين أنه لا يجوز لحاملي التصاريح من الفئات الأخرى، مثل سائقي المعاقين، الوقوف فيها إذا كان بمفرده».

وحذّر من إساءة استخدام التصاريح أو إعطائها لأشخاص آخرين، أو استغلالها لإيقاف المركبات لفترات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى انشغال المواقف المخصصة للمعاقين والتسبب في معاناتهم بالبحث عن مواقف أخرى يمكن أن تكون بعيدة عن أماكن سكنهم أو عملهم أو وجهتهم المقصودة.

ونبه قائدي المركبات، الذين يتركون مركباتهم في المواقف المميزة بالصباغ الأزرق مع علامة المعاقين على أرضية الموقف، وعليها لوحة إرشادية تدل على أنها مواقف معاقين، بأن هذه مخالفة غرامتها 1000 درهم، وتسجيل أربع نقاط مرورية على السائق، إضافة إلى القطر الفوري للمركبة المخالفة، تطبيقاً للقوانين التي تهدف إلى تنظيم المواقف المخصصة للمعاقين.

يشار إلى أن تصاريح استخدام مواقف ذوي الإعاقة نوعان، الأول: تصريح دائم، ويتم تحديده من خلال تقرير الطبي من هيئة الصحة كإصابة دائمة، ويكون عبارة عن مدة زمنية محددة للمواطن بثلاث سنوات، والوافد حسب مدة صلاحية الإقامة (سنة حداً أدنى)، والنوع الثاني هو تصريح مؤقت، ويتم تحديده من خلال تقرير الطبي من هيئة الصحة كإصابة مؤقتة، ويكون عبارة عن مدة زمنية حسب التقرير الطبي من هيئة الصحة.

تويتر