منظومة تركز على النتائج وتراعي خصوصية الجهات واختلافاتها

«دبي للأداء الحكومي المتميز» يبدأ تطبيق «الجيل الرابع»

صورة

أكّد المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات، حرص البرنامج على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في التطبيق الفوري لمنظومة الجيل الرابع من التميز الحكومي، التي جاءت ضمن حفل تكريم الفائزين بجوائز البرنامج للدورة الـ19، مشيراً إلى أنّ البرامج سيبدأ باتخاذ خطوات تنفيذية فورية لتطبيق المنظومة، بحيث تقيم الجهات الحكومية بناءً عليها للدورة الـ20 من جوائز البرنامج.

وأشار النصيرات، في كلمة ألقاها خلال لقاء تشاوري مع منسقي التميّز الحكومي لبحث الخطوات العملية للتطبيق الفوري لمنظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي، الأربعاء الماضي، في فندق أبراج الإمارات، إلى أنّ منظومة الجيل الرابع تركز على النتائج التي تحققها كل جهة، وتراعي خصوصيتها والمهام المنوطة بها، إذ تعدّ هذه المنظومة أداة إماراتية المحتوى، عالمية المستوى، يتمّ تصميمها لتطوير الأداء الحكومي، وتحقيق التميز الحكومي المستدام، وتراعي الاختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات، وتركز على النتائج التي تحققها الجهة، وفق المهام المنوطة بها، ودورها في تحقيق خطة دبي 2021، وغيرها من الاستراتيجيات المعتمدة على مستوى الإمارة، وتحفزها لاستشراف المستقبل ومواكبة التطورات، وتطوير أنظمة العمل بشكل دائم، لتتناسب مع متطلبات حكومات المستقبل، ما يضمن تحقيق ميزة تنافسية للدولة والجهة التي تطبقها.

وقال إن منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي هي المظلة لجميع البرامج وأدوات التطوير، كما هو معمول به في الحكومة الاتحادية. وسيتم إجراء التعديلات اللازمة على مسميات فئات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، لتتوافق مع منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي.

وأضاف النصيرات: «منذ أن انطلق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز سار على نهج من التطوير المستمر لأساليب وقواعد التقييم، وإضافة فئات جديدة للتقييم تتواكب مع متطلبات حكومة المستقبل، عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في اعتماد أفضل وأحدث أساليب التقييم، بهدف حثّ الجهات الحكومية على تطوير أداء موظفيها، والارتقاء بجودة الخدمات بما يتجاوز طموحات المواطن والمقيم والزائر، ويتفوّق على كبريات الدول المتقدّمة في تحقيق أعلى معايير التميز والجودة في العمل الحكومي».

وقال إنّ «برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يأخذ على عاتقه تشجيع المؤسسات والجهات الحكومية على التنافس المستمر لتحقيق أعلى مستويات الجودة في الأداء وتقديم الخدمات الحكومية، ليس للفوز بجوائز البرنامج فحسب، وإنّما لتحقيق طموحات وتطلعات الشعب الإماراتي، الذي تتضافر الجهود كلها ليكون أسعد شعب في العالم».

وأكد أننا أمام مرحلة جديدة في الأداء الحكومي المتميز، وسنسعى إلى التطبيق الفعال لمنظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، لنأخذ التميز الحكومي إلى آفاق أرحب ومجالات أوسع، ويأتي تطبيق منظومة الجيل الرابع لضمان استدامة التميز والنجاح في الإدارة الحكومية.

وكان اللقاء التشاوري تناول التعريف بمنظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي، والخطوات العملية للتطبيق الفوري للمنظومة، والتعريف بآلية التقييم حسب منظومة الجيل الرابع، إضافة إلى تحليل ودراسة الفوائد التي تنعكس على جهات حكومة دبي، حيث إنّ تطبيق المنظومة سيحقق التنسيق والتناغم والتكامل بين برامج التطوير الحكومي، والعمل برؤية واحدة، والتعامل كفريق واحد مع الجهات الحكومية، ما يسهل العمل على الجهات الحكومية ويمنع الازدواجية والتداخل في العمل، كما يتيح تطبيق المنظومة وجود فئات مشتركة يتم تكريم الفائزين فيها تحت مظلة تكريم واسعة وموحدة هي مظلة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز، بالتعاون والتكامل مع أدوات التطوير الحكومي والجهات المعنية الأخرى.

كما ركّز على فئات جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز، التي تم تعديلها لتتوافق مع منظومة الجيل الرابع، وركز اللقاء أيضاً على شرح آليات التحوّل إلى الجيل الرابع للتميّز الحكومي، والخطوات العملية لتطبيق المنظومة، إضافة إلى توضيح المسؤوليات والمهام المطلوبة من كل جهة اختصاص.

وأكد اللقاء أنّه سيتم تطبيق المنظومة في جميع نواحي آليات العمل والتقييم مع إجراء تعديلات لا تكاد تذكر على المعايير، بحيث تتوافق بشكل أكبر مع متطلبات حكومة دبي، مثل دمج متطلبات خطة دبي الاستراتيجية 2021 ضمن المعايير.

وبدأ البرنامج بالتنسيق مع المعنيين من الوحدات التنظيمية في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لتطبيق وتحقيق أهداف المنظومة من خلال التعاون والتكامل في توفير البيانات والقياسات والتعاون في مجال تقييم المعايير والفئات ذات العلاقة، تنفيذاً لآلية عمل المنظومة، بما يتواءم مع أهداف حكومة دبي، وسيتمّ إجراء هذه المواءمة على معايير الجهة الحكومية الرائدة.

وأعد برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز خطة عمل لتطبيق المنظومة، تتضمن خطة اتصال لعقد ورشات عمل تعريفية بها، وآلية تحوّل الجهات الحكومية نحو تطبيقها، كما تضمنت آليات التنسيق والتعاون مع الإدارات الداخلية والجهات الخارجية المعنية بتطبيق المنظومة لتوضيح المسؤوليات والمهام المطلوبة من كل جهة اختصاص، إضافة إلى مواءمة مبادرات وأنشطة البرنامج لتحقيق أهداف المنظومة، مثل نشاطات تدريب التقييم الذاتي، ومبادرة دبي للتدريب الذكي، ومبادرة في دبي نتعلم.

وتضمّن اللقاء التشاوري تبادل وجهات النظر مع الجهات الحكومية لتحديد أفضل السبل لتطبيق المنظومة، والتنبؤ بأي معيقات قد تحول دون تطبيقها بفعالية لاتخاذ الإجراءات الملائمة لتفادي ذلك، والرد على استفسارات الجهات الحكومية والأخذ بملاحظاتها.

يذكر أنّ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كان قد أطلق بتاريخ 7 مارس 2015 منظومة التميّز الحكومي من الجيل الرابع، وهو نموذج جديد عالمي المستوى، وقد أطلقه سموه بداية على المستوى الاتحادي، حيث يتمّ تقييم الجهات الاتحادية بناء على نتائجها وقدرتها على الابتكار واستشراف المستقبل.

تويتر