استكمال «الطويين» نهاية العام المقبل

افتتاح طريق الإمارات بطول 16 كيلومتراً و142 مليون درهم

طريق الإمارات يشكل محوراً إضافياً لشبكة الطرق الاتحادية التي تربط شمال الدولة بجنوبها. من المصدر

افتتح وزير تطوير البنية التحتية، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، أمس، امتداد طريق الإمارات (العابر سابقاً) من بداية منطقة الأقرن، في أم القيوين، حتى طريق الشهداء، في إمارة رأس الخيمة، بطول 16 كيلومتراً أمام حركة مرور المركبات، بعد الانتهاء من تشييد المشروع الذي يربط مستشفى الشيخ خليفة بشارع الإمارات، بكلفة مالية بلغت 142 مليون درهم.

سرعة طريق الإمارات

قال وزير تطوير البنية التحتية، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، إنه تم تحديد السرعة القانونية على شارع الإمارات (العابر سابقاً) بـ120 كيلومتراً في الساعة، وإن إدارات المرور في كل من إمارتي أم القيوين ورأس الخيمة ستتولى تركيب أجهزة الرادار، وضبط السرعات على الطريق، للحفاظ على سلامة مستخدميه.

من جهته، أشار قائد عام شرطة أم القيوين، العميد الشيخ راشد بن أحمد المعلا، إلى أن إدارة المرور في شرطة أم القيوين ستركب أربعة أجهزة رادار على طريق الإمارات ضمن اختصاص شرطة أم القيوين، وتنشر دوريات على طول الطريق لمتابعة حركة السير والمرور.

وذكر مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة رأس الخيمة، العقيد سعيد العلكيم، أن الإدارة ستدرس توفير أجهزة رادار للطريق، ونشر الدوريات اللازمة لمتابعة حركة السير والمرور.

مادة جديدة لوقف زحف الرمال

أكدت وزارة تطوير البنية التحتية أنها بصدد إجراء الدراسات اللازمة لتطبيق آلية جديدة لمنع زحف الرمال إلى الطرقات الاتحادية، والتسبب في وقوع الحوادث المرورية وانعدام الرؤية، وذلك من خلال وضع مادة تعمل على تثبت الرمال ومنعها من الانتشار على الطرقات العامة.

ويتكون طريق شارع الإمارات، الذي استغرق تشييده عامين، من حارتين (قابل للتوسع مستقبلاً إلى ثلاث حارات)، واستراحتين للمركبات على جانب الطريق، وثلاث عبارات لتصريف مياه الأمطار، وإضاءة «ليد» الموفرة للطاقة.

وقال النعيمي خلال مؤتمر صحافي في موقع المشروع، إن الوزارة طرحت المرحلة الثالثة والأخيرة من امتداد طريق الإمارات للمناقصة، حيث سيتم استكمال بقية الطريق بداية من منطقة الطويين حتى الطريق الدائري في رأس الخيمة، بطول سبعة كيلومترات.

وأوضح أنه سيتم البدء في تنفيذ المشروع خلال الربع الثاني من العام الجاري، على أن ينتهي إنجازه خلال الربع الثالث من العام المقبل.

وتابع أن المرحلة الثالثة من الطريق ستربط مناطق الظيت وبطين السمر والدقداقة وعوافي بطريق الإمارات في رأس الخيمة.

وأضاف النعيمي أن طريق الإمارات يشكل من منطقة الأقرن حتى الطويين محوراً إضافياً لشبكة الطرق الاتحادية التي تربط شمال الدولة بجنوبها، ويمثل امتداداً لطريق الإمارات، وهو يمر من منطقة الأقرن في أم القيوين، ويمتد موازياً لشارع الشيخ محمد بن زايد من جهة الشرق باتجاه رأس الخيمة، وصولاً إلى طريق الشهداء، موفراً مساراً بديلاً لحركة مرور المركبات إلى رأس الخيمة.

ولفت إلى أن الوزارة تهدف من إنشاء الطريق إلى نقل حركة الشاحنات الثقيلة، كلياً، من شارع الشيخ محمد بن زايد إلى شارع الإمارات الجديد، الذي سيُربط مع طريق رأس الخيمة الدائري مستقبلاً.

وذكر أنه مع الانتهاء من تشييد المرحلة الثالثة من المشروع يكون طريق الإمارات قد اكتمل بطول 200 كيلومتر من أبوظبي حتى معبر رأس الدارة، على الحدود مع سلطنة عمان، شمال رأس الخيمة، موضحاً أنه تم تنفيذ مشروع طريق الإمارات وفقاً للمواصفات العالمية في مجال الطرق، مؤكداً سعي الوزارة من خلال تنفيذها مشروعات الطرق إلى تحقيق مكانة مرموقة للإمارات دولياً في مجال الطرق، ما يسهم في دعم النمو الاقتصادي الذي تشهده، ويحقق أعلى مؤشرات السعادة للمواطنين والمقيمين.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حالياً على تشييد الطريق الدائري في رأس الخيمة، البالغ طوله 30 كيلومتراً، ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية العام الجاري، مؤكداً حل المشكلات العائقة لاستكمال الطريق الدائري، بالتنسيق مع الحكومة المحلية في رأس الخيمة، حيث تم تعويض أصحاب الأملاك في المناطق التي يمر بها الطريق.

وأوضح أنه «فور الانتهاء من مشروع الطريق الدائري، سيتم البدء في تطوير شارع الاتحاد القديم، الذي يربط إمارتي أم القيوين ورأس الخيمة، حيث سترفع كفاءته ليصبح طريقاً موازياً لشارع الشيخ محمد بن زايد».

وأكمل النعيمي أن: «الوزارة ستفتتح طريق تقاطع طريق دبي - الذيد - الشارقة جزئياً خلال العام المقبل»، مؤكداً أنه سيسهل حركة المركبات المتجهة من دبي إلى المدينة الجامعية في الشارقة، إذ يتكون من نفق أو جسر، وفقاً للمخطط الذي سيتم اعتماده، كما سيتكون من خمس حارات للمركبات من دبي إلى الشارقة، فيما يصل عدد الحارات إلى ثلاث عند وصوله إلى إمارة أم القيوين.

وأوضح أنه سيتم إنشاء محطة للبترول على الطريق، وعدد من الاستراحات، إضافة إلى الخدمات العامة والمرافق.
 

تويتر