Emarat Alyoum

غباش يدشن حملة للتوعية بسياسات سوق العمل في أبوظبي

التاريخ:: 06 أبريل 2016
المصدر: أشرف جمال - أبوظبي
غباش يدشن حملة للتوعية بسياسات سوق العمل في أبوظبي

دشن وزير الموارد البشرية والتوطين، صقر غباش، اليوم المرحلة الثانية من حملة توعية العمال بسياسات سوق العمل تحت شعار "اعرف حقوقك"  بحضور أكثر من 400 عامل، وذلك في المدينة العمالية " ايكاد"  بأبوظبي، كما شارك الوزير في جانب من ورش عمل نظمتها الوزارة في القاعة الرياضية بمدينة "ايكاد"، حيث تم تقسيم نحو 400 عامل على اربع مجموعات لتوعيتهم بحقوقهم والتزاماتهم القانونية بلغات عدة.

ووجه الوزير مفتشي الوزارة القائمين على ورش العمل بضرورة التفاعل التام مع أية استفسارات يوجهها العمال بما يضمن إلمامهم التام بكافة الحقوق والواجبات المنصوص عليها في قانون تنظيم علاقات القرارات والمنفذة له، وخصوصاً الجديدة منها.

ودعا العمال الذين التقاهم إلى ضرورة الاستفادة القصوى من ورش العمل، مؤكداً لهم حرص الوزارة على صون حقوقهم ومستحقاتهم القانونية".

كما اطلع غباش على آلية عمل جهاز التوجيه الذكي المتوافر في القاعة الرياضية، والذي تم ابتكاره من قبل إدارة التوجيه في الوزارة، حيث يتمثل في شاشة ذكية تعمل باللمس وترتبط بالانترنت ويستطيع العامل بعد ادخال بياناته أو قراءة بطاقة هويته مشاهدة فيلم للتوعية مدته 20 دقيقة تم اعداده بلغات عدة.

وتفقد منصة وزارة الموارد البشرية والتوطين في المركز التجاري بالمدينة العمالية "ايكاد" والتقى عددا من العمال الذين تم تزويدهم بالكتيبات الارشادية التي اعدت لحملة "اعرف حقوقك" وتتضمن محاور عدة لتوعية العمال بحقوقهم من خلال 11 لغة تشمل العربية والانجليزية والهندية والأوردو ولغة المالايالام واللغة الأفغانية والسنهالية والصينية والنيبالية ولغة التاميل والبنغالية.

وثمن غباش تعاون المسؤولين في المدينة العمالية "ايكاد" مع الوزارة في اطار تنفيذ المرحلة الثانية من الحملة مشيدا في الوقت ذاته بمستوى الخدمات المقدمة للعمال المستخدمين لسكنات المدينة التي تستوعب الالاف".

وفي تصريحات صحافية أدلى بها خلال تدشين الحملة، قال وزير الموارد البشرية والتوطين :"تستهدف المرحلة الثانية من الحملة توعية العمال المتواجدين في سوق العمل، بعد أن تركزت المرحلة الأولى من الحملة في توعية الالاف من العمال الذين دخلوا الى الدولة لأول مرة".

وأضاف غباش :"وزارة الموارد البشرية والتوطين تسعى نحو الوصول إلى العمال في مواقع عملهم وسكنهم على مستوى الدولة لاطلاعهم على حقوقهم والتزاماتهم القانونية خصوصاً المنصوص عليها في حزمة القرارات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ مطلع العام الجاري، وذلك من خلال  حملة اعرف حقوقك، وكافة برامج وفعاليات التوعية التي ينفذها قطاع التفتيش في الوزارة على مدار العام، والتي تشمل أيضا أصحاب العمل، نظراً لأهمية ذلك في تعزيز استقرار علاقة العمل بين طرفيها".

وشدد الوزير على أن القرارات الجديدة تأتي لتؤكد حرص دولة الامارات العربية المتحدة على توفير الحماية لحقوق العمال، وضمان مصالح أصحاب العمل، لاسيما وأن تلك القرارات تغطي كافة مراحل دورة العمل التعاقدي، وبالتالي تعمل على تعزيز التوازن في علاقات عمل بين طرفيها، بحيث يكون عقد العمل مرجعيتها وترتكز الى التراضي والشفافية في التعاقد.

من جهة أخرى شهدت ورش العمل التي أقيمت خلال الحملة، إقبالاً كبيراً من قبل العمال، الذين تمحورت غالبية أسئلتهم حول القرارات الجديدة للوزراة، والتي أجمعوا على أنها أوجدت سياسة جديدة لاصدار تصاريح العمل، حيث تقضي بالزام صاحب العمل بأن يقدم للعامل الاجنبي المزمع استقدامة في دولة المنشأ عرض عمل تفصيلي يحتوى على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف من طرفيه ولشروط وظروف العمل، وذلك لضمان ان يكون العامل قد وافق على هذه الشروط، باللغة التي يفهمها قبل التعاقد رسميا مع صاحب العمل.

واتفق المحاضرون من المرشدين العماليين التابعين للوزارة على أن القرارات حددت حالات انتهاء علاقة العمل ومنح العامل تصريح عمل جديد للانتقال من منشأة إلى أخرى بعد انتهاء علاقة عمله مع المنشأة المنقول منها بالشكل الذي يحمي حقوق الطرفين ويعزز من مرونة الانتقال في سوق العمل.

من جهته قال الرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، سعيد عيسى الخييلي :"ان المؤسسة قامت ببناء مدن سكنية خاصة للعمال بناء على تكليف من المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بحيث تكون بمواصفات عالمية تناسب والتطور الحضاري والصناعي والاقتصادي للإمارة"،  مشيراً إلى ان المؤسسة قامت  باستثمار ما يزيد عن 12,5 مليار درهم  بالشراكة مع القطاع الخاص فى الدولة لتطوير 30 مدينة عمالية تستوعب أكثر من 450 ألف عامل في مدينة أبوظبي موزعة على مناطق المصفح و المفرق، ورزين، وحميم، والعين،و الغربية وفق أعلى المواصفات العالمية.

وأكد ان المدن العمالية التابعة للمؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية توفر بيئة مريحة ولائقة  تتيح أجواء تتسم بالألفة والراحة وهي محاطة بالمرافق التي تلبي الاحتياجات الأساسية للعمال مثل البقالات والمحال التجارية ومحلات الصرافة والمطاعم والمساجد والعيادات الطبية وغيرها من المرافق .

حضر تدشين المرحلة الثانية من الحملة الوكيل المساعد لشؤون العمل في وزارة الموارد البشرية والتوطين حميد بن ديماس السويدي، والوكيل المساعد لشؤون التفتيش ماهر العوبد، والوكيل المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية الدكتور عمر النعيمي، وعدد من المسؤولين في الوزارة والمدينة العمالية.