تضم مرافق سكنية متكاملة

إعادة تخطيط «الشامخة» و«الشوامخ» لتلبية احتياجات المواطنين

مخطط الشامخة يتماشى مع أهداف مبادرة المجتمعات العمرانية المستدامة والمتكاملة. الإمارات اليوم

أنجز مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، بالتعاون مع دائرة الشؤون البلدية والنقل هيئة أبوظبي للإسكان وشركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة)، مشروع إعادة تخطيط منطقتي الشامخة والشوامخ في مدينة أبوظبي.

ويوفر المشروع عند الانتهاء منه مناطق سكنية متكاملة للمواطنين، تضم شبكة من المرافق المجتمعية، مثل المدارس والمراكز الصحية والمحال التجارية والحدائق والمرافق الترفيهية وممرات المشاة والدراجات الهوائية والمساجد، إضافة إلى جامعة ومحطة وقود ومركزي شرطة ودفاع مدني.

تأمين الاستقرار الأسري

قال المدير التنفيذي لقطاع إدارة إنشاء المباني في «مساندة»، المهندس علي الحاج المحيربي، إن مشروعي الشامخة والشوامخ، يجسدان حرص القيادة على توفير العيش الكريم للمواطنين، وتأمين الاستقرار الأسري، وإيماناً من القيادة بأن السكن أساس الاستقرار النفسي والاجتماعي والاقتصادي للأسر المواطنة.

وأكد أن «مساندة» لا تدخر وسعاً في تنفيذ المشروعات الوطنية الموكلة إليها، ضمن الإطار الزمني المقرر، ووفق أرقى السبل، مستعينة بكل الطاقات والإمكانات لديها، انطلاقاً من حرصها على المساهمة في تحقيق رؤية أبوظبي 2030، وتنفيذ توجيهات حكومة أبوظبي في ما يتعلق بتعزيز التنمية الاقتصادية للدولة.

ويشمل المخطط الرئيس لمشروع الشامخة أحياء سكنية متكاملة وُزِّعت على خمسة أحواض، وأما مخطط مشروع الشوامخ السكني، فيتضمن قسائم سكنية، وُزِّعت على حوضين، وروعي في تخطيط المنطقتين احتياجات الأسر من الخصوصية والمساحات المفتوحة، واحتياجاتها من المرافق الترفيهية، من خلال اتباع أفضل الممارسات في تخطيطها ضمن المعايير التي أصدرها المجلس، مثل معايير تخطيط المرافق المجتمعية ودليلي تصميم المرافق العامة والشوارع الحضرية.

ويسهم المشروع في تلبية الاحتياجات السكنية المتزايدة في مدينة أبوظبي، ويلبي احتياجات العديد من المناطق القائمة للمرافق المجتمعية، حيث روعي عند تخطيط المرافق المجتمعية في المشروع أنها ستخدم المناطق المحيطة بها.

وقال المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية، عبدالله الساهي، إنه سيتم البدء في تنفيذ أعمال إنشاء البنية التحتية في الشامخة والشوامخ، خلال الربع الثالث من العام الجاري، وستنسق بلدية مدينة أبوظبي مع (مساندة)، التي ستكون الجهة المسؤولة عن إدارة أعمال البناء، فيما تتولى هيئة أبوظبي للإسكان الإشراف على إدارة الأراضي السكنية، باعتبارها الجهة التي تتولى إدارة عملية تطوير وتوزيع مساكن وقسائم الأراضي السكنية.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية وأصول البلدية في بلدية أبوظبي، المهندس عيسى المزروعي، أن مشروع الطرق الداخلية والبنية التحتية في الشوامخ يشتمل إنشاء طرق وبنية تحتية لخدمة الأراضي السكنية، شاملة شبكات الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، والاتصالات، وشبكات مياه الأمطار، وأعمدة إنارة، وأرصفة، وممرات مشاة.

تويتر