حاكم الشارقة يشهد افتتاح مؤتمر الشارقة الدولي الثاني للغة العربية

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اليوم افتتاح المؤتمر الدولي الثاني "اتجاهات حديثة في تعلم اللغة العربية وتعليمها" في جامعة الشارقة .

وافتتحت فعاليات المؤتمر بالسلام الوطني لدولة الامارات ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى مدير جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي كلمة قدم فيها أسمى آيات الشكر والامتنان لصاحب السمو حاكم الشارقة لتفضله برعاية وحضور فعاليات المؤتمر.

وقال النعيمي انه إذا كانت مقومات ومعايير تعلم اللغة العربية وتعليمها كثيرة لا تعد ولا تحصى فإن النهضة التقنية المعاصرة باتت تشكل اليوم أحد أكبر وأهم هذه المقومات والمعايير ولا سيما فيما يتعلق بثورة مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية التي باتت تفرض وفي أحسن الأحوال لغة عربية النطق غريبة المكونات والأحرف الأمر الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا للغتنا العربية لغة القرآن الكريم ولا سيما لدى النشء الذي يتصل بمثل هذه المواقع ويتعامل ويتفاعل معها لدرجات تشكل لدى البعض تهديدا لمكونات شخصيته العربية والإسلامية بل ولشخصيته الثقافية التي لم يعد الكثيرون قادرون أن يحددوا لها إطارا عربيا أم إسلاميا أم أجنبيا .

وأكد أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات العلمية التي عليها أن تشخص مثل هذه الأخطار وتجد لها الحلول الجذرية.

واستعرض مدير جامعة الشارقة خطوات الجامعة في سعيها لتمكين اللغة العربية وتقويتها لدى الطلبة سواء المتحدثين باللغة العربية أو غير الناطقين بها وذلك من خلال عدد من المساقات الدراسية الاجبارية لجميع طلبة الجامعة .

وألقى المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي بن عبدالخالق القرني كلمه أعرب فيها عن امتنانه لصاحب السمو حاكم الشارقة على رعايته ودعمه الدائم للغة العربية لغة القرآن الكريم .

وقال إن هذا المؤتمر يمثل منبرا واعدا من منابر خدمة لغة الضاد وذلك في امارة الثقافة الشارقة بفضل دعم صاحب السمو حاكم الشارقة الذي تجلت في انشاء المركز التربوي للغة العربية في الشارقة والذي يحمل رسالة نبيلة في تقويم ألسنة وعقول النشء.

كما ألقى الاستاذ بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عبدالرزاق حسين كلمة المشاركين في المؤتمر أوضح فيها أن المؤتمر سيسهم في وضع توصيات مهمة تخدم طرق وأساليب تعليم اللغة العربية في الدول العربية بالتعاون مع عدد كبير من الخبراء والمختصين من أقطار الوطن العربي.

ثم تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتكريم الفائزين في أولمبياد اللغة العربية في دورتها الأولى التي ينظمها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج تحت شعار "بالعربية نبدع".

وفازت في الميدالية الذهبية العنود مانع الحبابي من دولة قطر وعبدالعزيز بن سعود التركي من المملكة العربية السعودية وعزاء بنت عبدالله الكندية وولاء بنت مصبح المجرفية من سلطنة عمان .

وفي الميدالية الفضية فازت نورة جمال محمد الشحي من دولة الامارات العربية المتحدة وحسن مراد حبيب الخياط من دولة الكويت وخولة بنت عبدالله العيسرية من سلطنة عمان .

وتلقى صاحب السمو حاكم الشارقة هدية تذكارية من المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج لتفضله برعاية وحضور المؤتمر.

ويستضيف المؤتمر عددا من المختصين والأساتذة في اللغة العربية ليتحاوروا في جلسات نقاشية حول واقع تعليم اللغة العربية وسبل تطوير أساليب التعليم فيها، كما يستعرض عدد من الباحثين تجاربهم في هذا المجال .

حضر حفل افتتاح المؤتمر إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة كل من وزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي ورئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة عبدالله سلطان العويس ورئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى خميس بن سالم السويدي ورئيس مجلس الشارقة للتعليم الدكتور سعيد مصبح الكعبي ورئيس دائرة التشريفات والضيافة محمد عبيد الزعابي والرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الاسلامي محمد عبدالله ومدير جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي ومدير الجامعة القاسمية الدكتور رشاد سالم وعدد من السادة أعضاء مجلس أمناء جامعة الشارقة ونواب مدير جامعة الشارقة وحشد من الأستاذة والمختصين.

تويتر