بقيمة 309 ملايين درهم.. موزعة بين منح وقروض

«زايد للإسكان» يعتمد أسماء 614 مواطناً من مستحقي الدعم السكني

«البرنامج» يوفر 30 نموذجاً سكنياً تلبي متطلبات واحتياجات الأسرة المواطنة. الإمارات اليوم

اعتمد برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 614 مواطناً، من مستحقي قرارات الدعم السكني، بقيمة 309 ملايين درهم، توزعت بين 531 قرضاً و83 منحة سكنية، تنوعت بين 157 من فئة بناء جديد، و35 من فئة استكمال مسكن، وخمسة من فئة إضافة على مسكن، و406 مساكن حكومية ضمن المجمعات السكنية، و11 من فئة شراء مسكن، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

استلام القرارات إلكترونياً

أفاد المدير التنفيذي للخدمات المساندة، محمد عبداللطيف لوتاه، بأنه يمكن لجميع المستفيدين من الدعم السكني استلام قراراتهم، عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج، عبر الويب والأجهزة الذكية، وطباعة قرار الدعم السكني مباشرة، ما يوفر عليهم الوقت والجهد للوصول إلى أفرع البرنامج لاستلام قراراتهم.

وأضاف لوتاه أنه بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين، يتم تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين، عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، واختيار طباعة قرار الدعم السكني.

وذكر مدير إدارة الاتصال الحكومي في البرنامج، حسين عبدالله البشر، أن البرنامج وفر خط اتصال مباشراً مع المستفيدين، للرد على استفساراتهم كافة، حول كل ما يدور عن الاجراءات الواجب اتباعها، بعد صدور قرار الموافقة على الدعم السكني، من خلال مركز الاتصال، الذي يعمل لمدة 12 ساعة يومياً، خلال أيام العمل الرسمية على الرقم 80092933.

ويمكن للمستفيدين زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج www.szhp.gov.ae، للتعرف إلى المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف، والشروط الواجب اتباعها لمباشرة التنفيذ، وضرورة استغلال المدة الزمنية المحددة بسنة، للاستفادة من قرار الدعم السكني، فيما عدا قرارات الدعم السكني لفئة مسكن حكومي.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة البرنامج الثاني لعام 2016، برئاسة وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة البرنامج، المهندس عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، بمنتجع باب الشمس في دبي.

وقال النعيمي إن الإعلان عن أسماء جديدة لمستحقي الدعم السكني، يعكس حرص القيادة على توفير كل مقومات العيش الكريم للمواطنين، وتوظيف جميع الموارد وتسخيرها لسعادتهم ورفاهيتهم.

وأشار إلى أن نهج البرنامج مرسوم لتحقيق سعادة المواطنين، بما يكفل توفير الحياة الكريمة لهم، تحقيقاً لرؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بتسخير الجهود كافة في سبيل راحة وسعادة المواطنين.

وأضاف أن البرنامج يحرص على توفير جميع مقومات الحياة المستقرة للمواطنين، لاسيما أن المجمعات السكنية الجديدة راعت في تخطيطها التطلعات المستقبلية للأسر، والتطورات التي قد تطرأ، وما يتطلبه ذلك من مساحات وخدمات ومرافق.

وأوضح النعيمي أن 551 قرار دعم سكني، من القرارات المعلن عنها ضمن خطة الأجندة الوطنية 2021، الخاصة بتقليص سنوات الانتظار إلى سنتين من تقديم الطلب، تعني أن البرنامج ماضٍ نحو تنفيذ المؤشر الوطني للأجندة، وتحقيق سعادة واستقرار المواطنين.

وقالت المدير العام للبرنامج، المهندسة جميلة محمد الفندي، إن مجلس إدارة البرنامج وافق على ترسية مشروع مجمع القوز السكني، الذي يعد أول وأبرز مجمع سكني في دبي، ويضم 159 مسكناً، ويمتد على مساحة تبلغ 99 ألفاً و600 متر مربع، ومدة تنفيذ تبلغ 20 شهراً.

وأكدت أن البرنامج راعى التنوع المعماري في تصاميم الوحدات السكنية في المشروع، وهي: طراز متوسطي بواقع 40 وحدة سكنية، وطراز حديث بواقع 40 وحدة سكنية، وطراز أندلسي يضم 40 وحدة سكنية، إلى جانب 39 وحدة سكنية من الطراز الإسلامي، مشيرة إلى أن البرنامج يطبق معايير برنامج استدامة ونظام اللؤلؤة في جميع مشروعاته السكنية.

وأشارت الفندي إلى أن البرنامج استكمل أعمال تسوية أرض مشروع مجمع الخوانيج السكني، وبناء على الخطة سيتم البدء بإجراءات المجمع في الربع الرابع من العام الجاري، لافتة إلى أن البرنامج سيطرح مناقصة تقديم خدمات استشارية لمشروع مجمع سكني بمنطقة السيوح 16 بالشارقة، في الربع الثاني من العام الجاري، ويضم 415 مسكناً، كما سيطرح مناقصة أخرى لمشروع مجمع الرق السكني في الربع الثالث، ويضم 200 مسكن، وتبلغ مساحة الوحدة السكنية الواحدة 900 متر مربع.

وأضافت أن نسبة إنجاز مشروع مجمع الرقايب السكني في عجمان بلغت 13%، الذي يضم 306 مساكن بكلفة 347 مليون درهم، كما تم اعتماد مخطط مشروع مجمع سكني في منطقة المنتزي، يضم 660 مسكناً، ومن المتوقع طرح مناقصة المشروع في النصف الأول من العام الجاري.

وبينت الفندي أنه تم تخصيص أرض المرحلة الثانية من مشروع بطين السمر في رأس الخيمة، الذي يضم 516 مسكناً، ومن المتوقع طرح مناقصة إنشاء المشروع وصيانته، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وقال المدير التنفيذي لشؤون الإسكان، المهندس محمد أحمد المحمود، إن مقدمي طلبات الدعم السكني يمكنهم الاستفادة من الدعم بطرق مختلفة، مثل صيانة مسكن، أو إضافة لمسكن قائم، أو بناء مسكن جديد، ويشترط أن يكون مقدم الطلب مالكاً لأرض وباشر في الأعمال، وأنجز ما يقارب قيمة الدعم السكني، أو أن يتقدم بما يثبت امتلاكه المبلغ المطلوب منه، قبل الاستفادة من مبلغ الدعم السكني الصادر من البرنامج، أو السكن ضمن مساكن المجمعات السكنية، بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن، ضمن المجمعات السكنية.

وقال مدير إدارة الخدمات الهندسية في البرنامج، المهندس باسم محمد النمر، إن البرنامج يوفر 30 نموذجاً سكنياً تلبي متطلبات واحتياجات الأسرة المواطنة، وفق معايير الاستدامة والاشتراطات البيئية العالمية، وانعكس ذلك من خلال تصاميم نماذج الوحدات السكنية، لتتناسب مع حجم الأسرة والتغيرات المختلفة التي قد تطرأ عليها، ويمكن للمستفيدين الاطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق البرنامج وخدمة «ساس بيتك»، أو عن طريق تطبيق «مسكني الافتراضي»، أو الموقع الإلكتروني للبرنامج، أو شاشات اللمس الافتراضية الثلاثية الأبعاد، الموجودة في مقر البرنامج والأفرع.

تويتر