وفق دراسة حالة المتقدِّم مع مراعاة عدد أفراد الأسرة ومقارنتها بالمساحة

«زايد للإسكان»: مساعدات سكنية لمتعدّدي الزوجات

وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان: الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي.

كشف وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، لـ«الإمارات اليوم»، عن تنفيذ آلية جديدة، تُجيز لمتعدّدي الزوجات الحصول على أربعة أنواع من المساعدات، بغض النظر عما إذا كانوا قد حصلوا على دعم سكني سابقاً من عدمه.

وقال إن «تحديد حجم المساعدة وشكلها يعتمد على دخل المستفيد الشهري (الراتب)، وعدد أبنائه، بغض النظر عن عدد زوجاته»، مضيفاً أن «الهدف من الآلية الجديدة، هو توفير حياة كريمة للمواطنين، وضمان حياة مستقرّة لهم ولأبنائهم».

ويحدّد نوع الخدمة، التي يحتاج إليها مقدم الطلب بعد دراسة وضعه من اللجان المعنية، موضحاً أن «البرنامج يدرس طلبات هذه الفئة بشكل مستمر، لاتخاذ الإجراءات اللازمة»، مشيراً إلى أنه «يحق لمتعدّدي الزوجات الحصول على أربع خدمات، هي: إنشاء مسكن جديد، أو استكمال بناء مسكن، أو إضافة وتوسعة مسكن، أو صيانة مسكن».

وأكّد النعيمي أن «المساعدات التي تقدم إلى متعدّدي الزوجات لا تؤثر سلباً في طلبات المتزوجين حديثاً، أو الموجودين على قائمة الانتظار»، لافتاً إلى وجود خطط لدى البرنامج لإدارة موارده المالية، بحيث لا يؤثر تقديم المساعدة إلى شريحة ما سلباً في استحقاقات شريحة أخرى.

وتابع أن «هناك مَنْ يرى أن تعدّد الزوجات سيؤدي إلى مشكلة لدى البرنامج، تتمثل في عدم إيجاد سكن أو قروض لحديثي الزواج والمتقدمين سابقاً، إلا أن الاستغلال الأمثل للموارد المالية يوفر مساعدات لفئات عدة»، مشيراً إلى أن «البرنامج تلقى طلبات عدة في هذا الجانب، ما جعله يعمد إلى استحداث معايير تُعنى بدراسة طلبات المواطنين، خصوصاً لمتعدّدي الزواج، وسرعة البت فيها».

وأضاف أن «البرنامج يدرس طلبات المواطنين بشكل مستمر، بهدف إصدار موافقات شهرية، لمساعدتهم على بناء حياتهم الاجتماعية»، لافتاً إلى أن «خطة الأجندة الوطنية 2021، أسهمت في تطوير خدمات البرنامج، وتقليص فترة انتظار المواطنين إلى سنتين، حداً أقصى، للحصول على المساعدة». وأكّد أن «الأولوية في المساعدات السكنية للمتزوجين».

تويتر