أميري رئيسة لـ «علماء الإمارات».. والمري أميناً عاماً لمجلس الوزراء

صورة

وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتعيين رئيسة الفريق العلمي لمهمة الإمارات للمريخ، سارة أميري (29 عاماً)، رئيسة لمجلس علماء الإمارات، الذي تم استحداثه خلال التغييرات الهيكلية الرئيسة في الحكومة الاتحادية التي أعلن عنها سموّه خلال حوار المستقبل في القمة العالمية للحكومات، كما وجّه سموّه أيضاً بتعيين عبدالله محمد البسطي المري أميناً عاماً جديداً لمجلس الوزراء.

وتفصيلاً، وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتعيين سارة أميري، رئيسة لمجلس علماء الإمارات.وسيعمل المجلس على إطلاق برامج لتنمية جيل من الباحثين والعلماء والأكاديميين، كما سيضم المجلس نخبة من أهم الباحثين والأكاديميين والمتخصصين بهدف المراجعة الدورية أيضاً للسياسة الوطنية العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدولة، إضافة إلى تقديم المشورة العلمية والمعرفية لمتخذي القرار.

وتقود أميري الفريق العلمي الإماراتي لاستكشاف المريخ، وعملت خلال الفترة السابقة على بناء القدرات والكفاءات التقنية والتشغيلية لمركز محمد بن راشد للفضاء، كونها نائب مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. كما تقود سارة الفريق العلمي المسؤول عن تطوير الأهداف والغايات العلمية وبرامج التحليل الخاصة بتحقيق الأهداف العلمية للمشروع.

وتوسع أميري، حالياً، الفريق العلمي وتستقطب الكفاءات الواعدة للانضمام إلى المشروع عن طريق الشراكات مع الجامعات الوطنية والمعاهد العالمية. كما كلفت ببناء القدرات العلمية للمركز من خلال تعيينها مديرة قسم علوم الفضاء، حيث تشمل مهامها الحالية تأسيس وتطوير قطاع علوم الفضاء في المركز.

وعملت أميري سابقاً مديرة للبحوث والتطوير في مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، وكانت بدأت مسيرتها في المركز، حيث عملت مهندسة برمجيات على مشروعي القمرين الاصطناعيين «دبي سات-1» و«دبي سات-2»، اللذين تم إطلاقهما بنجاح، وعملت أيضاً ضمن الفريق الذي حدد برنامج تطوير مشروع القمر الاصطناعي «خليفة سات».

وأميري حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الكمبيوتر من الجامعة الأميركية في الشارقة، وتبلغ من العمر 29 عاماً.

أما المري، فيمتلك خبرة تمتد لأكثر من 23 عاماً في القطاع الحكومي، حيث شغل قبل التحاقه بالأمانة العامة لمجلس الوزراء منصب المدير العام للمكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وشغل قبل ذلك منصب المدير التنفيذي لشؤون التطوير الحكومي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وأشرف على إطلاق برنامج الإمارات للخدمة الحكومية.

وقاد فريق عمل البرنامج لإطلاق العديد من المبادرات، مثل مبادرة تصنيف مراكز الخدمة والمعايير الموحدة للخدمات الحكومية. وكان قبلها مدير برنامج قيادات حكومة الإمارات وعضواً في فريق مراجعة الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للجهات الاتحادية في أكثر من دورة.

وكان المري قد بدأ حياته المهنية في القوات المسلحة، حيث خدم لأكثر من 11 عاماً. وهو حاصل على الماجستير في إدارة الجودة الشاملة من جامعة ولونغونغ الأسترالية في دبي، ويحمل درجة البكالوريوس في برمجة أنظمة المعلومات من جامعة دبي، التي كان رئيساً لاتحاد طلبتها، كما أنه خريج برنامج الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة. والمري عضو في عدد من المجالس، منها مجلس أمناء مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد العالمية»، ومجلس حكومات المستقبل التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» منذ عام 2012.

تويتر