الجهات الحكومية استعرضت أبرزها في «إكسبو ذوي الإعاقة»

خدمات ومبادرات وتطبيقات ذكية لإسعاد ذوي الإعاقة

المعرض حظي بدعم شامل من مؤسسات حكومة دبي وهيئاتها وإداراتها. وام

عرضت الهيئات الحكومية في معرض إكسبو ذوي الإعاقة 2016، الذي اختتم فعالياته، أمس، عدداً من مبادراتها المخصصة لذوي الإعاقة، بهدف تسهيل تنقلهم وإسعادهم.
وحظي المعرض بدعم هيئة صحة دبي وبلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة التنمية الاقتصادية في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ــ دبي، وهيئة تنمية المجتمع وجمارك دبي.

وتفصيلاً، عرضت «صحة دبي» منتجات وتكنولوجيات جديدة لذوي الإعاقة، تتضمن إعادة التأهيل الطبي والتمريض والعلاج الفيزيائي والمعالجة المهنية ومعالجة النطق واللغة والمعالجة المائية والرعاية الاجتماعية والرعاية النفسية والتغذية السريرية والصيدلة والمخابر وطب الطوارئ لمرضى المركز.
وقال مدير مركز دبي للتأهيل والعلاج الفيزيائي في الهيئة، الدكتور سود تريبنياك، إن المركز حصل أخيراً على جهاز متطور يعمل بمساعدة روبوتية، وهو مخصص للمرضى الذين يعانون قصوراً جسدياً وعصبياً.

ويعتبر من الأجهزة الأكثر تطوراً في العالم في مجال الأجهزة المرتكزة على مساعدة الروبوت والمخصصة لإعادة التأهيل على المشي.
ويسمح الجهاز للمرضى باستعادة قدرتهم على المشي في وقت أقل، مقارنة بطرق العلاج التقليدية. وهو الجهاز الوحيد الذي يقدم ميزة فريدة تنطوي على محاكاة واقعية تماماً لصعود السلالم، ويقوم على تشغيله اختصاصي معالجة واحد فقط.

وعرضت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، مجموعة شاملة من الخدمات الذكية الجديدة، التي تهدف إلى مساعدة المسافرين والزبائن من ذوي الإعاقة، كما قدمت الإدارة في المعرض نظام التسجيل المجاني في البوابات الذكية.

وقال مدير إدارة «آمر»، النقيب سالم بن علي، إن العدادات المخصصة التي تم تثبيتها في مباني مطارات دبي، بما فيها مطار آل مكتوم الدولي، تعمل على مساعدة ذوي الإعاقة، فيما توظف الإدارة 19 عاملاً من ذوي الإعاقة.

وكشفت هيئة تنمية المجتمع في المعرض عن تطبيق العائلة الذكي، الذي يتضمن وحدة سند للعلاج المتنقل، وتطبيق سند لعربات الاستجمام، ومركز سند المرحل وغيرها كثير.
وقال المدير العام للهيئة، خالد الكمده، إنه من المهم جداً وجود منصة عامة تجمع أصحاب المصلحة المعنيين بالخدمات المخصصة لذوي الإعاقة. وقدمت الهيئة بطاقة «سند»، التي أطلقتها العام الماضي، التي يمكن من خلالها الحصول على سجل كامل لذوي الإعاقة في دبي، ومعرفة احتياجاتهم. وستشكل البطاقة عند اكتمالها قاعدة لأي خدمات أو برامج جديدة مصممة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكدت الشيخة الدكتورة عليا القاسمي، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع، أن الحصول على معلومات دقيقة حول احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في دبي سيسمح بتطوير الخدمات الملائمة لهم، والتي تفي بهذه الاحتياجات.

وأضافت: «نحن بحاجة إلى أرقى مستويات التنسيق بين أصحاب المصلحة، ونتوقع أن يمنحنا معرض إكسبو ذوي الإعاقة فرصة المزيد من التعاون والشراكات».

وحظي «كرسي السباحة المتحرك»، المخصص للمتقدمين في السنّ، الذي كانت بلدية دبي قد أطلقته في وقت سابق، كمبادرة مجتمعية، باستقطاب كبير.

وستعد البلدية نشرات بلغة بريل، بهدف دعم المتعاملين الذين يعانون إعاقات بصرية. وتتضمن بقية خدماتها شرائط صوتية، ونظم إنذار صوتية، إضافة إلى تقديم موظفين مدربين لمساعدة ذوي الإعاقة.

وعرضت هيئة الطرق والمواصلات أدوات اتصال ومعلومات لذوي الإعاقة، بما في ذلك أدوات توجيه تعمل على حاسة اللمس، لمساعدة الزبائن الذين يعانون إعاقات بصرية، لكي يصلوا إلى محطة المترو، ونظام ذكي لمساعدة ذوي الإعاقة على حجز سيارة أجرة من خلال شاشات تعمل على اللمس والصوت، مع خيار تغيير ألوان الشاشة لتناسب احتياجات من يعانون إعاقات بصرية.

وتولي هيئة الطرق والمواصلات عناية خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم تصميم وسائل النقل الجماعي من المترو والباصات إلى وسائط النقل المائي والبحري وسيارات الأجرة، بما يفي معه باحتياجاتهم.

وعرضت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي عدادات خاصة لتيسير عمليات التسجيل، وهي تخطط لتقديم خدمات تدريبية واستشارية لافتتاح أعمال جديدة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتم تجهيز موظفي خدمة الزبائن في الدائرة للتعامل مع ذوي الإعاقة، حيث يقوم موظفون مدربون على مساعدة ذوي الإعاقة في كل مراكز خدمة الزبائن.

وعرضت هيئة كهرباء ومياه دبي خدمة «أشر»، التي تمكن الأشخاص من التواصل بلغة الإشارة مباشرة مع موظفي مركز اتصال الكهرباء، عبر مكالمات الفيديو المباشرة.

وتتوافر الخدمة على تطبيق الهيئة الذكي بنظامي «آي أو إس» و«أندرويد»، وهو يقدم ما يزيد على 150 خدمة، ويمتاز بالعمل على مدار الساعة.

كما أطلقت الهيئة مبادرة «أبشر»، التي تتضمن فريقاً متخصصاً من الموظفين الاختصاصيين والمؤهلين في الموارد البشرية، إضافة إلى خدمة الخط الساخن لتقديم التوجيه للموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم في أعمالهم المكتبية.

وتقدم جمارك دبي العديد من الخدمات لذوي الإعاقة، كما يعمل لديها كادر من الموظفين الذين يعانون إعاقات.

وتقدم جمارك دبي إعفاءات جمركية على البضائع والمواد التي يستعملها ذوو الإعاقة، بما يتوافق مع القوانين.

وفي بادرة دعم منها للأشخاص ذوي الإعاقة، حددت جمارك دبي مواقف مخصصة لركن سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة في 26 من مكاتب عملياتها في دبي.

تويتر