استعرض التجربة البرازيلية

تياغو برناردور: «المنصة الإلكترونية» توفر المعلومة وتحل المشكلات

«المنصة» قدمت عرضاً مباشراً في «ابتكارات الحكومة الخلاقة». تصوير: باترك كاستيلو

أكد مستشار الرئيس البرازيلي، تياغو برناردور، ضرورة إنشاء الحكومات منصة بيانات إلكترونية مفتوحة، تتضمن بيانات ومعلومات عن قطاعات الدولة كافة، لتكون مرجعاً أساسياً للجمهور والباحثين الراغبين في الحصول على المعلومة الدقيقة، التي تمثل قيمة ما في حياتهم اليومية والعامة، مؤكداً أن «المنصات الإلكترونية تعطي المعلومات وتبرز المشكلات وتقترح الحلول».

 

جاء ذلك خلال تقديم عرض مباشر لمنصة البيانات المفتوحة في قاعة ابتكارات الحكومة الخلاقة، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات.

وذكر برناردور أن «البرامج الحكومية مفتوحة البيانات شهدت نمواً متسارعاً في السنوات الأخيرة، إلا أنه مازال من الصعب الوصول إلى هذه البرامج واستخدامها، ويتم عادة تجاهلها».

 

وتابع أن «ولاية ميناس غيرايس، في البرازيل، تعاونت مع كل من مختبر الوسائط التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وشركة (داتا ويل) لتطوير منصة مفتوحة للبيانات تحت اسم DataViva، صممت بالكامل بشكل يضمن سهولة الاستخدام».

 

وقال إن الولاية عملت على تطوير بوابة بيانات مفتوحة، سعياً منها إلى تعزيز شفافية الحكومة، ومكافحة الفساد، وتحفيز التنمية الاقتصادية، حيث يكمن التحدي في تسهيل جمع البيانات من مجموعة واسعة من المصادر وتخزينها في نماذج مختلفة تماماً عن بوابات البيانات المفتوحة الأخرى، بحيث يتمكن المستخدمون من الوصول إليها وتحليلها بسهولة.

 

وذكر أن منصة البيانات المفتوحة يمكن استخدامها من قبل المستثمرين الذين يبحثون عن فرص لإقامة المشروعات، أو رواد الأعمال الذين يسعون للخوض في أعمال جديدة، أو من قبل الطلبة والموظفين الذين يبحثون عن خيارات دراسية أو مهنية أفضل. وبما أنها بوابة بيانات مفتوحة، فيمكن للمستخدمين الاطلاع على البيانات وتحميلها وتنقيحها بأنفسهم.

 

 

تويتر