6 أجهزة يستخدمها مستشفى القاسمي تجريبياً

تطبيق يحلل وجه الطفل للكشف عن المتلازمات الوراثية

«الوزارة» بدأت استخدام 6 أجهزة نقالة تم تحميلها بالتطبيق. تصوير: أشوك فيرما

عرضت وزارة الصحة في قاعة الابتكارات الحكومية الخلاقة، بالتعاون مع معهد الشيخ زايد لتطوير جراحات الأطفال حديثي الولادة، في واشنطن، تطبيقاً متقدماً يمكنه الكشف عن المتلازمات الوراثية عند الأطفال عبر تحليل تقاسيم وملامح الوجه.

وقالت استشارية طب الأطفال في وزارة الصحة، الدكتورة صفية الخاجة،

لـ «الإمارات اليوم» إن الإمارات بدأت بتجربة التطبيق الذي يعرف بـ MY GENE، منذ اكتوبر الماضي في مستشفى القاسمي للولادة في الشارقة. وأوضحت الخاجة أن هناك حاجة ضرورية لاستخدام التطبيق، إذ يوجد في الدولة 270 نوعاً من المتلازمات الوراثية التي يكشف عنها عند الأطفال، في وقت يصل عدد أنواع المتلازمات على مستوى العالم الى 10 آلاف نوع.

وأشارت الخاجة إلى أن الوزارة بدأت باستخدام ستة أجهزة نقالة، تم تحميلها بالتطبيق، متوقعة الاستعانة بعدد أكبر لاحقاً بعد انتهاء التجربة.

ويمكن للتطبيق أن يمسح راحة اليد للطفل ويرصد وجود علامات فيها تشير الى اختلال ما، حيث تسبب بعض الأمراض - مثل متلازمة داون - علامات معينة تظهر على وجه المريض وجسمه.

ووفقاً للخاجة، فإن استخدام التطبيق يقوم على عمل مسح لوجه الطفل، حيث يبدأ التطبيق بتحليله بشكل فوري وإعطاء النتيجة، إما بوجود احتمالية عالية للإصابة، أو بوجود احتمالية ضئيلة جداً أو معدومة لوجود المرض.

وتابعت أن الحصول على النتيجة عبر التطبيق لا يوفر تشخيصاً طبياً مفصلاً وكافياً، لكنه يساعد الطبيب على اتخاذ القرار حول التعامل مع حالة الطفل وتحديد نوع الفحوص المطلوبة، لاسيما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، والأهم عدم السماح بخروجه من المستشفى قبل إجراء كل الفحوص والتحاليل المطلوبة، والقيام باللازم في وقت مبكر.

وأفادت الخاجة بأن النتائج التي أظهرها استخدام تطبيق MY GENE خلال الأشهر الأربعة الماضية، كشفت عن وجود حالة إلى حالتين من أصل 300 طفل مصابين بمتلازمة، لافتة إلى أن «هذه النسبة تقع في الحدود المتوقعة، وفقاً للبيانات والإحصاءات السابقة عن نوع المتلازمات ونسبة وجودها على مستوى الدولة».

وأضافت أن «الأشخاص المصابين بمتلازمة داون - على سبيل المثال - يتصفون بسمات جسدية، يمكن أن يرصدها التطبيق، مثل صغر غير طبيعي في الذقن، وميلان عرضي في شق العين، مع جلد زائد في الزاوية الداخلية لها (تعرف بـ الطية المنغولية) ووجود بقع بيضاء في قزحية العين، وضعف في تناغم العضلات وتسطح في جسر الأنف، إضافة الى طية واحدة في راحة اليد، وبروز في اللسان وقصر في الرقبة».

تويتر