أكد أن الشكل التقليدي للجامعات سيتغيّر كلياً

بيتر ديامانديس: التعليم سيصبح حسب الطلب قريباً

صورة

أكّد الرئيس والمدير التنفيذي لجائزة «إكس برايز» العالمية الشريك المؤسس لجامعة «سينغولاتري»، الدكتور بيتر ديامانديس، أن «الشكل التقليدي للجامعات سيتغيّر كلياً في المستقبل القريب، وسيكون التعليم حسب الطلب، وغير مرتبط بعمر محدّد»، مشيراً إلى أن «التعليم الافتراضي في الجامعات بدأ يسود».

وتفصيلاً، أفاد ديامانديس بأن «التعليم بشكل عام سيكون حسب الطلب، وحاجة كل متعلم للمادة العلمية التي تستحوذ على اهتمامه، فيما لن يقتصر التعلم على عمر محدد أو فترة زمنية محددة، ولن يعدّ التعليم الجامعي مقتصراً على الطلاب بين عمر 17 و21 عاماً فقط، وإنما سيصبح مستمر مدى الحياة».

ولفت إلى أن «التطوّر التكنولوجي الهائل في الأدوات والأساليب التعليمية، من شأنها تسهيل عملية التعليم المستمر، والقضاء على مشكلة المكان والزمان، بحيث أصبح من السهل الحصول على المادة العلمية في أي مكان وزمان، خصوصاً في ظل انتشار وتزايد الجامعات الافتراضية التي تقدم خدماتها التعليمية بمرونة وجودة عالية».

وأشار إلى أنه «على الرغم من أهمية وضرورة الوجود الصفي في العملية التعليمية، فإن التحوّل نحو التعليم الافتراضي أصبح ضرورة لتحقيق التعلّم المستمر، خصوصاً أنه يتمتع بقدر كبير من التشويق والجاذبية، التي تساعد على ترسيخ المادة العلمية، وتحد من الرتابة، التي قد يتصف بها التعليم التقليدي».

وأكّد ديامانديس أنه «على الآباء العمل على غرس حب التعلّم والرغبة في الحصول على المعلومة في نفوس أطفالهم منذ عمر الرابعة، بهدف إعدادهم لمستقبل لا يعترف بالتعليم التقليدي، ولا مكان فيه لمحدودي الرغبة في التعلم»، مشيراً إلى أن «تلك التنشأة أصبحت هي الأساس في إعداد جيل المستقبل».

واعتبر أن وجود التعليم لتقديم الإجابات للطلبة لن يكون نافعاً في المستقبل القريب، لأن جميع الإجابات والمعرفة ستكون بمتناول الجميع، وبالتالي فإن على الجامعات تحضير الطلبة لطرح الأسئلة.

تويتر