طالب بتطبيق «المدارس السحابية» لتخريج مبتكرين

سوغاتا ميترا: نظام الامتحانات الحالي لا يصلح لزمن الإنترنت

صورة

قال أستاذ تكنولوجيا التعليم في جامعة نيوكاسل، سوغاتا ميترا، إن «نظام الامتحانات وتقييم الطلبة الحالي صار عتيقاً وعمره أكثر من 100 عام، ولم يعدّ يصلح للأجيال الحالية»، مطالباً بالسماح للطلبة باستخدام الإنترنت أثناء تقييمهم، وترسيخ استفادتهم من التكنولوجيا الرقمية.

وأضاف خلال جلسة حوارية في اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات، تحت عنوان «الجيل القادم من المدارس: المدارس السحابية»، أن «هناك ضرورة ملحة حالياً لتطبيق هذا النظام من المدارس، الذي يعتمد على التعلم بواسطة الإنترنت، حتى يحدث نوعاً في المخرج التعليمي، ولا تصطدم المجتمعات بطلبة متشابهين في الثقافة والمستوى».

وأشار إلى هذا النوع من المدارس يستلزم تدريس كيفية التعامل مع الإنترنت التي أصبحت ضرورة، لافتاً إلى أن «قطاع التعليم يتجه تدريجياً نحو تبني آليات التعليم الذاتي للتعامل مع تحديات عدة يواجهها نظام التعليم الحالي».

وأوضح أن «دولاً مختلفة في العالم تنفق مليارات الدولارات لتطوير المنظومة التعليمية، فلا أحد يود اليوم أن ننتج أشخاصاً يشبهون بعضهم بعضاً على مستويات المعرفة والأداء، لكننا نريد أن ننتج جيلاً مبتكراً».

وأفاد ميترا، بأنه نفذ تجربة خاصة في كل من الهند والمملكة المتحدة، لمعرفة نتيجة دخول الأطفال إلى الإنترنت في المرات الأولى، واكتشف حقيقة مهمة وهي أن الأطفال رغم عدم علمهم باللغة الإنجليزية، استطاعوا تعلم كيفية استخدام (غوغل)، وتحميل وممارسة الألعاب دون تدخل من أحد.

وأكّد أن «المدارس السحابية تسهل التعاون والعمل المشترك في وضع المناهج والمواد التعليمية، وتحليل الآثار المترتبة على السياسات التعليمية، كما توفر فرصاً متساوية للجميع في التعلم واكتساب المعارف»، مشيراً إلى أن «لا أحد يعلم المستقبل، ولكن يمكن رسم ملامحه عبر التعريف بالتحديات في زمننا الحاضر».

 

تويتر