%37 من المدخنين لا يعلمون بخطورة الخراطيم المشتركة

بلدية دبي: لم نلزم المقاهي بمعايير محددة لخراطيم الشيشة أحادية الاستخدام

خراطيم الشيشة تجمع الفطريات داخلها وقد تنقل الأمراض بين المستخدمين. أرشيفية

أكدت بلدية دبي أنها لم تلزم مقاهي الشيشة بمعايير محددة لخراطيم الشيشة أحادية الاستخدام، التي أصدرت قراراً باستخدامها في سبتمبر العام الماضي، موضحة أنها أعطت الفرصة للمقاهي لتنفيذ القرار بناءً على إمكاناتها.

وكانت «الإمارات اليوم» تلقت شكاوى من مستخدمي الشيشة بشأن الخراطيم أحادية الاستخدام المصنوعة من البلاستيك، مؤكدين أن هذه الخراطيم قد تتفاعل مع الحرارة أثناء التدخين، ما يتسبب بأمراض، وفي المقابل أجرت بلدية دبي استبياناً حول قرار منع الخرطوم متعدد الاستخدام، موضحة أن نتائج الاستبيان أظهرت أن 37% من المستهلكين ليس لديهم وعي بمخاطر الخراطيم متعددة الاستخدام.

وقال مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في البلدية، المهندس مروان المحمد، لـ«الإمارات اليوم» إن البلدية تواجه مشكلة قلة وعي رواد المقاهي، والمدخنين بشكل عام، إذ إنهم لا يعلمون المضار التي يتعرضون لها من استخدام خراطيم الشيشة المشتركة.

إجراءات تحسينية

أكد مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، المهندس مروان المحمد، أن الاستبيان سيفيد البلدية في التعامل مستقبلاً مع مرتادي المقاهي والمدخنين، إذ إن قانون التبغ لم يمر عليه سوى عام واحد، في حين أن قرار منع استخدام الخرطوم المشترك أصدرته البلدية منذ أربعة أشهر، ولابد من قياس مدى تقبل مرتادي المقاهي لهذه القرارات والعمل بناءً على آرائهم، والتي يمكن من خلالها إدخال إجراءات تحسينية على القرارات.

وأوضح أن نتائج الاستبيان الذي أعدته البلدية أظهرت أن 37% من العينة التي أجريت عليها الدراسة وبلغت 450 شخصاً في دبي، لا يعرفون الأمراض التي قد يسببها استخدام خراطيم الشيشة المشتركة، مقابل 63% على اطلاع بالأمراض التي قد تنتج عن تجمع الفطريات في خرطوم الشيشة، ومن الممكن نقل هذه الأمراض بين المستخدمين.

وتابع أن 54% من المشاركين في الاستبيان يقعون ضمن الفئة العمرية من 31 إلى 40 عاماً، في حين أن 31% منهم تتعدى أعمارهم 41 عاماً، إلا أن النسبة الكبرى تواجه مشكلة عدم وعي بالأخطار أو القرارات التي أصدرتها البلدية لتقليل هذه المخاطر.

وأضاف المحمد، أن نسبة الذين ليس لديهم وعي بمخاطر خراطيم الشيشة كبيرة مقارنة بالأضرار الخطرة التي قد تنقلها.

وتابع أن المشاركين في الاستبيان أفادوا بأن خرطوم الشيشة أحادي الاستخدام، المصنوع من بلاستيك ذي جودة منخفضة، يغير طعم الشيشة في حال استخدامه، موضحاً أنه «لا يمكن للبلدية فرض قوانين على شراء هذه الخراطيم، إذ إن بعض محال الشيشة تستخدم الخراطيم ذات النوعية السيئة، والأخرى الجيدة، وفي كل الأحوال فإنهم يلجأون إلى الشركات المحلية المرخصة».

وأوضح أن البلدية لم تجد حتى الآن أي مخالفة صريحة للقانون، ولم ترصد خراطيم مصنعة من بلاستيك ذي نوع رديء، مشيراً إلى أن البلدية قررت منع تداول الخراطيم المشتركة واستبدالها بأحادية الاستخدام بناءً على دراسات عالمية تؤكد عدم تفاعل الحرارة الناتجة من الشيشة مع البلاستيك المستخدم.

وأضاف المحمد، أن الاستبيان أظهر أن 70% من المستخدمين في دبي يعلمون أن كثرة استخدام الخراطيم وأدوات الشيشة تتسبب بأمراض كثيرة، مثل السل الرئوي ودخول أجزاء من الصدى داخل الفم، وفي أحيان أخرى تعمل كناقل للبكتيريا الضارة، في حين أن 30% لا يعلمون بهذه الأمراض، ويستخدمون الشيشة باستمرار.

وأفاد بأن الاستبيان أظهر أن 70% من مدخني الشيشة يؤيدون الخرطوم أحادي الاستخدام مقابل 22% لم يؤيدوه، وبعضهم لايزال يعتقد أن الخرطوم المشترك أفضل للاستخدام، إذ إنه لا يتفاعل مع حرارة الشيشة.

تويتر