تدرّب المشرفات على التعامل السلوكي مع الطلبة والعناية الصحية الطارئة بهم أثناء نقلهم

«طرق دبي»: لا وفيات بين الطلاب المنقولين بالحافلات المدرسية للعام الخامس

عدد المشرفات في الحافلات المدرسية خلال العام الدراسي 2015 ـــ ‏‏‏‏2016 بلغ 8043 مشرفة. أرشيفية

أكّد مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عادل شاكري، عدم وقوع أي حوادث خطرة خلال نقل الطلاب في الحافلات المدرسية خلال العام المنصرم 2015، لافتاً الى أن نسبة الوفيات حافظت خلال العام الماضي على صفر%، وذلك للسنة الخامسة على التوالي.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن هناك مراقبة دورية على أداء المشرفات المكلفات برعاية الطلاب خلال نقلهم في الحافلات المدرسية الى منازلهم من قبل مفتشي الهيئة، الذين ينظمون حملات تفتيشية لمراقبة المشرفات للتأكد من توافر تصريح مرشدة حافلة مدرسية، والتأكد من مدى الالتزام بالمهمات والمسؤوليات الموكلة للمرشدة، وأهمها مساعدة الطلاب في النزول والصعود من الحافلة، والتأكد من وصولهم إلى ذويهم.

وأوضح شاكري أنه يتم فرض غرامات على المشرفات في حال تبيّن، خلال عمليات الرقابة، عدم التزامهن بالأدوار المنصوص عليها في قانون النقل المدرسي.

وأشار الى أن عدد المشرفات في الحافلات المدرسية خلال العام الدراسي 2015 /‏‏2016، بلغ 8043 مشرفة، في وقت وصل فيه عدد الحافلات المدرسية 5542 حافلة تناوب على قيادتها 8676 سائقاً.

وكانت تقارير هيئة الطرق والمواصلات في دبي أظهرت ارتفاعاً في عدد طلاب المدارس المنقولين بالحافلات المدرسية للعام الدراسي 2015ــ2016 بنسبة 7% عن العام السابق، وبنسبة تصل 40% مقارنة مع العام 2011، في وقت ارتفع فيه كذلك عدد المشرفات في تلك الحافلات بنسبة تقارب الـ20%.

ويصل عدد الطلاب المنقولين بالحافلات المدرسية، خلال العام الدراسي الحالي، إلى 157 الفاً و290 طالباً مقارنة مع 147 ألف طالب استخدموا الحافلات المدرسية خلال العام الدراسي 2014/‏‏2015.

وفي ردّه على سؤال حول كيفية تأهيل المشرفات للقيام بدورهن في الاشراف على الطلاب في الحافلات، قال شاكري إن هيئة الطرق والمواصلات في دبي تُخضع المشرفات لدورات تدريبية قبل إصدار تصريح «مرشدة حافلة مدرسية»، كما تتم توعيتهن سنوياً عند تجديد التصريح.

وعن المعايير التي يتم على أساسها اختيار المشرفات، وكيفية التأكد من تطبيق تلك المعايير من قبل المدارس، أفاد شاكري بأن هناك عدداً من الشروط والمعايير ينبغي أن تتوافر في المرشحة لمهنة الارشاد في الحافلة المدرسية تتضمن أن تكون حسنة السيرة والسلوك، وألا يقل عمرها عن 25 سنة، وأن تكون لائقة طبياً، بالإضافة الى وجوب أن تجتاز الاختبار النظري المتعلق بالوظيفة المقررة من قبل المؤسسة.

وتابع شاكري أن التأكد من الالتزام بتطبيق تلك المعايير يتم من خلال إعطاء المشرفات التصاريح من قبل هيئة الطرق والمواصلات، بعد التأكد من اجتيازهن الدورات والاختبار النظري، وفي حال عدم توافر تلك الشروط في المشرفة فإنها لا تحصل على التصريح، وبالتالي لا يمكن أن تعيّنها المدرسة.

الى ذلك، قال شاكري في رده حول سؤال عما اذا كانت المشرفات المكلفات مؤهلات للتعامل مع الاطفال والطلاب المنقولين بالحافلات، سواء من الناحية السلوكية أو من الناحية الصحية، وهل هن مدربات على القيام بالإسعافات الاولية والتعامل مع أي طارئ صحي يصيب الطلاب اثناء وجودهم بالحافلة، قال إنه يتم تدريبهن على ذلك من خلال الدورات التدريبية التي يعقدها في الهيئة مدربون ذوو كفاءة، مضيفاً أنه يتم تعريفهن خلال الدورات بسبل التعامل مع سيكولوجية الاطفال واختيار الوسيلة المناسبة مع انماط الشخصيات المتباينة للتلاميذ، لاسيما اذا كان منهم من يتصف بسلوكيات تميل للعدوانية، فضلاً عن تدريب المشرفات كذلك على أهم متطلبات العناية الصحية الطارئة، والتي تشمل استخدام صندوق الاسعافات الأولية المتوافر في كل حافلة مدرسية.

يشار إلى أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي هي الجهة المسؤولة عن إصدار التصاريح للمشرفات، بينما يقع تعيينهن على عاتق المدارس حسب الشروط المنصوص عليها في القانون.

تويتر