«الأرصاد»: الدولة تشهد حالة من عدم الاستقرار الجوي وأمطاراً وعواصف رعدية

الحرارة تنخفض 6 درجات خلال ديسمبر

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، بأن درجة الحرارة ستشهد انخفاضاً في ديسمبر يراوح بين ثلاث وست درجات عما كانت عليه في نوفمبر، مشيراً إلى أن الطقس خلال هذا الشهر سيشهد حالة من عدم الاستقرار الجوي بسبب وجود منخفضات جوية قادمة من البحر المتوسط.

 

وأوضح المركز أن ديسمبر يعتبر آخر أشهر فصل الخريف، حيث يبدأ فصل الشتاء جغرافياً في الثلث الأخير منه، وتحديداً في الـ 23 من ديسمبر، مشيراً إلى أن ديسمبر مناخياً يُعد أحد أشهر الشتاء، حيث يمتد تأثير امتداد المرتفع السيبيري ليشمل البلاد بكتلة هوائية باردة، مصاحبة لرياح شمالية قادمة من شمال آسيا، مروراً بمنطقة إيران ومياه الخليج، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خلال الليل، خصوصاً على المناطق الداخلية والجبلية.

 

وأشار المركز إلى أن معدلات الحرارة العظمى والصغرى ستنخفض عن نوفمبر، ويراوح متوسط درجة الحرارة ما بين 18 و21 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 22 و26 درجة، بينما يراوح متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 13 و16 درجة مئوية.

وأوضح المركز أن متوسط الرطوبة النسبية 63%، بينما تصل نسب الرطوبة إلى 100% أحياناً ليلاً وفي الصباح الباكر على السواحل وبعض المناطق الداخلية، ما يهيّئ الفرصة لتكون الضباب على بعض تلك المناطق، فيما يبلغ متوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 84 و90%، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 32 و49%.

وكانت أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية في سنة 2014، حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 20 يوماً.

وأشار المركز إلى أن الدولة ستتأثر ايضاً خلال هذا الشهر بمنخفضات جوية قادمة من البحر المتوسط، تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار الجوي، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة والمصحوبة بعواصف رعدية أحياناً.

وقد سجلت أعلى كمية أمطار خلال هذا الشهر عبر التقارير المناخية الشهرية 325.2 ملم في سنة 1995 على مطار الفجيرة.

وسيكون الطقس اليوم غائماً جزئياً بوجه عام، وتزداد كميات السحب على المناطق الشمالية والشرقية مع فرصة لسقوط بعض الأمطار، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحياناً.

وتوقع المركز أن يستمر الطقس غداً غائماً جزئياً بوجه عام، وتزداد كميات السحب المنخفضة أحياناً على مناطق متفرقة، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان.

 

 

تويتر