مستشفى الجامعة: 10% من الأطفال في الشارقة مصابون بـ «السكري»

كشفت رئيسة وحدة السكر والغدد الصماء بمستشفى الجامعة في الشارقة، الدكتورة أمل محمد ندا، عن وجود 10% من الأطفال في الشارقة مصابين بمرض السكري، بسبب عدم اتباع نظام غذائي صحي والبدانة المفرطة وعدم ممارسة الرياضة، مطالبة بضرورة احتواء المقاصف المدرسية على الأغذية الصحية والسليمة، ومنع وجود أي أغذية تسبب السمنة أو تحوي سعرات حرارية عالية، وكذلك ضرورة أن تضم المناهج التعليمية في المدارس دروس توعية عن مخاطر الأغذية غير الصحية التي تسبب بدانة مفرطة للطلبة.

وأوضحت لـ«الإمارات اليوم» أن وحدة السكر والغدد الصماء في المستشفى تستقبل 10 مرضى مصابين بالسكر يومياً، بما يعادل 300 مريض شهرياً، مشيرة إلى أنه من بين كل 10 مرضى مصابين بالغدد الصماء يعاني واحد منهم على الأقل مرض السكري.

وتابعت ندا أنه تنبغي أيضاً مكافحة الأغذية غير الصحية والمضرة في البقالات ومحال السوبرماركت كنوع من الوقاية الصحية المبكرة للأطفال والشباب.

وقالت إن مرض السكري فرع من أمراض الغدد الصماء، وإن الشخص يصاب بالغدد نتيجة عدم ممارسة الرياضة وتناوله كثيراً من الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية العالية.

وأشارت إلى أن عدد المصابين بأمراض الغدد الصماء في منطقة الشرق الأوسط يصل حالياً إلى 34.6 مليون شخص، وأنه من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد في عام 2035 ليصل إلى 68 مليون مصاب بالمرض تقريباً، مقارنة بزيادة متوقعة للمصابين في العالم بنسبة 55% في عام 2035، ما يعني أن نسب الإصابة بالمرض مرتفعة جداً في منطقة الشرق الأوسط مقارنة بالنسب العالمية.

تويتر