إجلالاً وإكباراً لتضحيات شهداء الوطن الأبرار

«شؤون أسر الشهداء» يدعو إلى الوقوف دقيقة دعاء صامت

دعا مكتب شؤون أسر الشهداء، أبناء شعب الإمارات والمقيمين فيها، إلى الوقوف دقيقة دعاء صامت على أرواح الشهداء عند الساعة 11:30 من صباح يوم الشهيد، الموافق 30 نوفمبر الجاري، كوقفة وطنية تؤكد الاعتزاز بتضحيات شهداء الإمارات، وتعبيراً حياً عن تضامن الجميع مع أسر وذوي الشهداء، وإجلالاً وإكباراً لتضحيات شهداء الوطن الأبرار.

وحدد المكتب فعالية دقيقة الدعاء الصامت لتكون من ضمن الفعاليات الرئيسة خلال يوم الشهيد، وهي دقيقة يقف فيها المجتمع الإماراتي بكل فئاته في الساعة 11:30 تقديراً وإكراماً لأرواح شهداء الوطن.

وأوضح المكتب أن فعاليات يوم الشهيد ستبدأ في الساعة الثامنة من صباح 30 نوفمبر بتنكيس علم الإمارات في كل أنحاء الدولة حتى الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، ليتم بعد ذلك البدء بدقيقة الدعاء الصامت، تتبعها مراسم رفع علم الإمارات مصحوباً بالسلام الوطني.

ودعا مكتب شؤون أسر الشهداء الجهات المعنية كافة إلى ضرورة الالتزام بالدليل الإرشادي لاستخدام علم الدولة الصادر عن مكتب الاتصال الحكومي، التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء، لضمان تطبيق بروتوكول إنزال العلم وتنكيسه على السارية بالشكل الصحيح.

وحدد الدليل الإرشادي طريقة تنكيس العلم بخطوات تتضمن أن يتم رفع العلم أولاً إلى أعلى السارية، ثم إنزاله ببطء إلى منتصف السارية، ويقصد بمنتصف السارية مسافة عرض العلم من رأس السارية إلى أسفل، بحيث تبقى السارية فارغة في الثلث الأعلى والثلث الأسفل، ويبقى العلم في الثلث الأوسط، وفي حال كانت السارية مرفوعاً عليها العلم بالوضع الاعتيادي يتم خفض العلم إلى أسفل السارية ثم يرفع مرة أخرى إلى منتصف السارية.

وفي حال وجود علم الدولة مع أعلام دول أخرى، فيفضل أن يكون إنزال وتنكيس الأعلام في الوقت نفسه، وفي حال عدم التمكن من ذلك فيجب أن يكون ترتيب علم الدولة الأخير في الإنزال والتنكيس.

وتؤدى التحية العسكرية لعلم الدولة من قبل العسكريين وأفراد الأمن، أثناء إنزال العلم على السارية، وعلى كل من يمر بالمكان الوقوف احتراماً للعلم لحين انتهاء مراسم إنزاله.

وأكد مكتب شؤون أسر الشهداء أن المشاركة في دقيقة الدعاء الصامت مفتوحة أمام جميع فئات الجمهور، في كل أنحاء الدولة، ويمكن لجميع فئات المجتمع المشاركة من أي مكان يوجدون فيه، بما في ذلك الهيئات الحكومية الاتحادية والمحلية ومقار الأعمال والمدارس والبيوت وأماكن العمل ومراكز التسوق.

كان مكتب شؤون أسر الشهداء بديوان ولي عهد أبوظبي، أعلن في وقت سابق عن الفعاليات الرئيسة المعتمدة لإحياء الذكرى الأولى ليوم الشهيد في 30 من نوفمبر، وذلك في خطوة تهدف لتوحيد النسق العام للفعاليات الوطنية الخاصة بيوم الشهيد، بما يليق بحجم وأهمية هذه المناسبة التي تجسد تقدير وإجلال مجتمع الإمارات بجميع فئاته لتضحياته النخبة من أبنائه، الذين قدموا أرواحهم كي ينعم الوطن بالأمن والطمأنينة والاستقرار.

تويتر