بكلفة ملياري درهم.. والتنفيذ خلال النصف الثاني من 2016

«البيئة» تنفذ محطتين لتحويل النفايات إلى طاقة في رأس الخيمة والفجيرة

المعرض يسلط الضوء على تدوير النفايات وترشيد الاستهلاك في المياه والكهرباء. من المصدر

أفاد وكيل وزارة البيئة والمياه، عبدالرحيم محمد الحمادي، بأن الوزارة طرحت، الشهر الماضي، عرضين لتنفيذ محطتين لإدارة النفايات وإنتاج الطاقة في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة، لتلبية احتياجات سكان المنطقتين، بكلفة تصل إلى ملياري درهم، فيما سيبدأ التنفيذ خلال النصف الثاني من العام المقبل.

تثقيف طلاب المدارس

يركز معرض «بيئتي مسؤولتي الوطنية»، خلال دورته الحالية، على طلبة الحلقة الثانية، ويسلط الضوء على ثلاثة محاور رئيسة تتمثل في تدوير النفايات، وترشيد الاستهلاك في المياه والكهرباء، من خلال تنظيم فعاليات تثقيفية وتوعوية بهدف تثقيف طلاب المدارس والمشاركين في فعاليات المعرض من خلال عقد المحاضرات وورش العمل البيئية، وتنظيم جلسات العصف الذهني للطلبة حول عدد من الموضوعات البيئية.

وأضاف الحمادي، على هامش افتتاح الدورة السابعة من معرض «بيئتي مسؤولتي الوطنية»، الذي يعقد للعام السابع على التوالي في مدينة الطفل بحديقة الخور في دبي، أنه «سيتم إنشاء المحطتين وفق المعايير العالمية لمعالجة النفايات، وسنعلن عن الشركات المنفذة في غضون النصف الأول من العام المقبل، فيما سيتزامن مع ذلك إغلاق مكبات النفايات القديمة بهدف الحفاظ على البيئة».

وقال إن مستوى إنتاج الفرد من النفايات في الدولة تراجع من 2.1 كيلوغرام خلال العام الماضي، إلى 1.9 كيلوغرام خلال العام الجاري، الأمر الذي يعكس ارتفاع مستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية تقليل كميات النفايات، لافتاً إلى أن الدولة تولي اهتماماً لافتاً بتعزيز إدارة النفايات، وتلتزم بترسيخ ممارسات مستدامة لمعالجتها، والتصرف السليم عند التخلص منها، بما يتماشى مع رؤية الدولة بالوصول إلى معالجة 75% من النفايات بحلول عام 2021.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من مشروع محطة تحويل النفايات إلى طاقة في المناطق الشمالية أوشكت على الانتهاء، فيما نتبنى تكنولوجيا حرق النفايات وتحويلها إلى طاقة حلاً مستداماً لمعالجة مشكلة النفايات، معتبراً أن المشروع يسهم في حل مستدام لمشكلة التخلص من النفايات التي تعانيها بعض المناطق في الدولة.

وانتهت وزارة البيئة والمياه من دراسة الجدوى والتصورات الفنية الخاصة بمشروع الإدارة المتكاملة للنفايات في أربع إمارات، كونه أحد مشروعات لجنة مبادرات رئيس الدولة، فيما تتضمن الدراسة جوانب مشروع تحويل النفايات إلى طاقة بصورة شاملة، وما يحتاج إليه المشروع مالياً وبيئياً وفنياً.

وحسب بيانات صادر عن وزارة البيئة والمياه، فإن مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات سيعالج 70% من النفايات التي تنتج في إمارات عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، كما يحتوي مشروع المعالجة على كثير من الخطوات والإجراءات التي تطبق أفضل الممارسات العالمية في التعامل مع النفايات بأنواعها المختلفة، مثل النفايات الصلبة، والصناعية، والمنزلية.

وفي إطار الاستعدادات الرسمية للمشروع، زار وفد من وزارة البيئة والمياه وممثلين من السلطات المحلية في كل من إمارات عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، جمهورية فرنسا للتعرف والاطلاع على أفضل الممارسات المطبقة في مجال إدارة النفايات.

وافتتح الحمادي، أمس، معرض «بيئتي مسؤولتي الوطنية»، تحت شعار «الاستدامة» ويستمر حتى غد، بحضور مديري عموم وممثلي البلديات والهيئات البيئة والجهات المشاركة.

 

 

تويتر