إلى حين انتهاء صيانة الشقق المتضررة.. وتوفير إجراءات الأمن والسلامة

مالك برج «الناصر» يتعهد بإيواء السكان في فنادق على نفقته

سكان متضررون من الحريق طالبوا بمأوى لهم وبإيجاد حلول سريعة لمشكلتهم. الإمارات اليوم

أكد مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في الشارقة، العميد عبدالله السويدي، أن مالك برج الناصر، الذي تعرض للحريق، أخيراً، في الشارقة تعهد كتابياً أمس بالتكفل بإيواء جميع سكان البناية المتضررين، الذين أخلوا أماكن إيوائهم من قبل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على حسابه الخاص، حتى الانتهاء من صيانة المبنى المتضرر، بحيث يعود السكان إلى فنادقهم التي كانوا يمكثون فيها بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر، على أن يسدد المالك نفقات إقامتهم في تلك الفنادق.

حزام لكل 3 طوابق

قال مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في الشارقة، العميد عبدالله السويدي، إنه سيتم عقد اجتماع بين الدفاع المدني ودائرة التخطيط والمساحة في الشارقة قريباً، لوضع حلول تتعلق بواجهات المباني لتنفيذ حزام لكل ثلاثة طوابق في المبنى، لمنع انتقال الحريق وانتشاره، بحسب متطلبات واشتراطات الأمن والسلامة الجديدة.

وأضاف السويدي أن المالك سيتعاقد، خلال 24 ساعة، مع شركة صيانة مرخصة من قبل الدفاع المدني في الشارقة، بحيث تراجع الشركة فور التعاقد معها الدفاع المدني، ومن ثم القيام بإجراءات الأمن والسلامة اللازمة للمبنى والانتهاء منها خلال أسبوع.

وقال إنه «تم أمس استدعاء ممثل مالك البرج، وتعهد خلال اجتماع عقد بمقر الإدارة بتسكين جميع المستأجرين المتضررين من الحريق، كما تعهد بالتعاقد مع شركة صيانة مرخصة من الدفاع المدني، لتباشر عملها اليوم في البرج كسباً للوقت، وبالتالي فإن الصيانة الخاصة بأجهزة الإنذار وإجراءات الأمن والسلامة والوقاية لن تحتاج إلى أكثر من أسبوع، يتم بعدها عودة السكان إلى شققهم غير المتضررة من الحريق».

في سياق متصل، أكد مدير إدارة الهندسة في بلدية الشارقة، المهندس خليفة بن هدة، أن برج الناصر صالح للسكن هندسياً، حيث أثبت الفحص أن الهيكل الخرساني لم يتضرر في البرج المؤلف من 250 شقة سكنية، بينها 220 شقة كانت مأهولة بالسكان، و30 أخرى خاوية، وأن الشقق التي تضررت بشكل مباشر من الحريق تبلغ 54 شقة، تتنوع أضرارها بين البسيطة والبليغة.

وأكد أن المالك سيعين مقاولاً للصيانة بإشراف البلدية، وسيستغرق العمل في الشقق المتضررة قرابة الشهرين، لكن الشقق غير المتضررة ستكون جاهزة للسكن بمجرد دخول الخدمات لها، وبعد تأكيد الدفاع المدني على وجود إجراءات الأمن والسلامة في البناية.

وقال إن «12 طابقاً من البناية متضررة بشكل بسيط، وكنا قد طالبنا المالك عبر رسالة رسمية بتاريخ 6 أكتوبر بعمل اختبارات للحالة الإنشائية في مختبر البلدية، وبالفعل أخذ مختبر البلدية عينات وتم فحصها، وتبين أنه ليس هناك ضرر في هيكل البناية، وبالتالي فإن الشقق غير المتضررة من الحريق يمكن للسكان الإقامة فيها بشكل عادي».

وأضاف بن هدة «بالنسبة للصيانة الخارجية لواجهات المبنى، ينبغي اتباع الاشتراطات الجديدة التي بدأ العمل بها لواجهات المباني في عام 2012، بحيث سيتم تركيب واجهات حديثة مقاومة للانصهار والحريق وإزالة الواجهات القديمة، وستكون طريقة التركيب مطابقة لمواصفات الدفاع المدني».

وأكد أنه ينبغي على أي مستأجر يواجه مشكلة مع المالك أن يراجع البلدية، من خلال قسم المنازعات الإيجارية، وسيتم عبر لجنة مخصصة للطوارئ اتخاذ الإجراءات اللازمة، منها إمكانية فسخ التعاقد مع المالك وحل كل المنازعات الإيجارية بين المالك والسكان بشكل سريع».

تجدر الإشارة إلى أن عدداً كبيراً من السكان المتضررين من الحريق الكبير الذي وقع لبرج الناصر، الذي مازالت خدمات الكهرباء والمياه مقطوعة عنه حتى الآن تجمعوا أول من أمس، مطالبين بمأوى لهم وبإيجاد حلول سريعة لمشكلتهم، خصوصاً بعد انتهاء مدة إقامتهم التي تكفلت بها هيئة الهلال الأحمر في ستة فنادق بمدينة الشارقة.

تويتر