أزاح الستار عن لوحة «5 نجوم» لمركز الهوية في البرشاء

محمد بن راشد يعتمد نتــائج تصنيف مراكز الخدمات في الحكومة الاتحادية

صورة

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نتائج تصنيف مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية، أمس، وأكد أن «مراكز الخدمات الحكومية تستقبل سنوياً أكثر من 30 مليون مراجع، وتنجز أكثر من 150 مليون معاملة، وأن الحكومة بدأت مرحلة جديدة من إنجاز تصنيف جميع مراكز الخدمات الحكومية وفق تصنيف النجوم الفندقي، ليعرف جميع الزوار مستوى الخدمة المتوقع في تلك المراكز، وليعرف أيضاً مقدمو الخدمة أين يقفون بالنسبة لغيرهم، لأن الشفافية مفتاح التطوير، ولأننا لا نجامل بعضنا في تقييم وتقديم خدماتنا».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/10/8ae6c6c5502ee51c015043dc73c70516.jpg

محمد بن راشد:

•الإمارات الدولة الوحيدة عالمياً في تصنيف مراكز خدماتها بالـ«نجوم الفندقي».

•لدينا 30 مليون مراجع سنوياً ومن حقهم معرفة جودة الخدمات بكل شفافية.

•لدينا روح تنافسية جديدة في موظفينا، وإصرار على الوصول إلى أفضل مستويات الرضا لدى مراجعينا.

•الشفافية مفتاح للتطوير ولا نجامل بعضنا في تقييم وتقديم خدماتنا.

•الهدف من نظام تصنيف النجوم أن تتنافس مقرات الحكومة في تقديم أفضل خدماتها لمراجعيها.

وقال سموه: «دولة الإمارات، اليوم، هي الدولة الوحيدة عالمياً التي تُصنِّف مراكز خدماتها بتصنيف النجوم الفندقي، لأن مراجعي الحكومة هم ضيوفنا ويستحقون أفضل ما عندنا، والهدف من نظام تصنيف النجوم هو أن تتنافس جميع مقرات الحكومة في تقديم أفضل خدماتها لمراجعيها، وأن يكون المراجعون أيضاً جزءاً من تطوير حكومتهم ومراكزها وخدماتها».

وأضاف سموه: «أطلقنا قبل عامين مرحلة جديدة للحكومة تنافس فيها القطاع الخاص في جودة خدماتها، واليوم لدينا تصنيف نجوم معتمد دولياً، ولدينا روح تنافسية جديدة في موظفينا، ولدينا إصرار على الوصول لأفضل مستويات الرضا لدى مراجعينا».

جاء ذلك، بمناسبة اعتماد سموه نتائج تصنيف مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية، وزيارة سموه لمركز الخدمات التابع لهيئة الإمارات للهوية في منطقة البرشاء بدبي، وإزاحته الستار عن لوحة خمس نجوم التي حصل عليها المركز وفق نتائج نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات.

واعتمد سموه أمس، نتائج تقييم جميع مراكز خدمة المتعاملين في الجهات الحكومية الاتحادية وفق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، التي أحرزت فيها خمسة مراكز تصنيف خمس نجوم، و44 مركزاً أربع نجوم، و83 مركزاً ثلاث نجوم، لتكتمل بذلك عملية تقييم جميع مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية.

واطلع سموه، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للهوية، وسمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للهوية، ووزير شؤون مجلس الوزراء، محمد عبدالله القرقاوي، على عرض تقديمي من المديرة التنفيذية لقطاع تطوير الخدمات الحكومية بمكتب رئاسة مجلس الوزراء، حصة بوحميد، تضمن شرحاً عن النظام وتفاصيل النتائج وآليات التقييم المعتمدة بالتعاون مع شركاء دوليين محايدين، علاوة على الخطوات المقبلة لتطبيق النظام في بعض الجهات الحكومية المحلية وعدد من مؤسسات القطاع الخاص.

كما استمع سموه إلى شرح من مدير مركز البرشاء للهوية، جاسم محمد الرئيسي، عن الخدمات التي يقدمها المركز، والإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين ورفع مستوى الخدمة خلال الفترة الماضية، وذلك بحضور المدير العام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، عهود الرومي، والمدير العام هيئة الإمارات للهوية، الدكتور سعيد الغفلي.

وشدّد سموه على أهمية الدور الذي تقوم به مراكز الخدمات الحكومية قائلاً: «رسالتي إلى جميع فرق العمل في مراكز الخدمات الحكومية أن عملهم ليس وظيفة عادية، بل هي خدمة غالية لأوطانهم، ورفعة لسمعة بلدهم، ومساهمة رئيسة في بناء مستقبل دولتهم. وكلنا جنود في خدمة الإمارات ورفعتها مع اختلاف الميادين التي نعمل فيها، والتوفيق دوماً من عند الله».

وأضاف: «طموحنا دائماً أن تكون دولة الإمارات مُصدِّرة لأفضل الممارسات العالمية، وتجربة تصنيف مراكز الخدمة الحكومية وفق نظام النجوم هي تجربة إماراتية بامتياز، والأولى من نوعها على مستوى العالم ابتكرها ونفذها أبناؤنا، وفي أقل من عامين أصبحت نموذجاً يحتذى داخل الدولة وخارجها».

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أعلن في فبراير من العام الماضي، نتائج المرحلة الأولى لنظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، وشملت 75 مركزاً في الجهات الاتحادية، حصل ثلاثة منها على تصنيف خمس نجوم، هي مركز خدمة المتعاملين في وزارة العدل في أبوظبي، ومركز خدمة المتعاملين في وزارة التربية والتعليم في دبي، ومركز المرور والترخيص في وزارة الداخلية فرع الفجيرة، فيما حصل 33 مركزاً على تصنيف أربع نجوم، و39 مركزاً على تصنيف ثلاث نجوم.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/10/42111_EY_08-10-2015_p16-p117-2%20(1).jpg

وبإعلان نتائج التقييم اكتملت عملية تقييم الدورة الأولى لجميع مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية وفق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات.

تقييم محايد وفق منهجية شاملة

تنفذ عملية تصنيف مراكز الخدمات الحكومية جهة عالمية محايدة متخصصة ومستقلة، وفق عملية منهجية شاملة لمستوى الخدمات في كل مركز يتم على أساسها منح المركز عدداً من النجوم من نجمتين إلى سبع نجوم، وتوضع لوحة خاصة بعدد النجوم التي حصل عليها المركز على مدخله، كما يُمنح شهادة موثقة وتقرير مفصّل، فيما يتم متابعة أداء المراكز بشكل مستمر من خلال آليات فعّالة تعتمد على المتسوق السري ودراسات رضا المتعاملين.

الإمارات الأولى عالمياً بتصنيف النجوم

تُعد الإمارات الدولة الأولى في العالم التي تتبنى تصنيف مراكز خدمة المتعاملين وفق نظام النجوم، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لإعادة صياغة مفهوم مبتكر وإطار متكامل المعايير في تقديم الخدمات الحكومية لرفع كفاءتها إلى أفضل المستويات العالمية لتضاهي بذلك المطبقة في الفنادق والمصارف وشركات الطيران، ما يحقق تجربة استثنائية للمتعاملين عبر جميع واجهات وقنوات تقديم الخدمة في إطار سعي الحكومة لتحقيق أفضل نموذج ممكن للحكومة الذكية، بما ينسجم وأهداف رؤية الإمارات 2021.

للإطلاع على تصنيف مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية موزعة على مستوى الإمارات ، يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر