الإجراء يجنّب الراغبين زيادة الكلفة

«المعاشات» تنصح بـ «ضم الخدمة» فور الالتحاق بالعمل الجديد

«المعاشات» نظمت ورشة عمل في مقر شركة «دو». من المصدر

دعت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، المؤمَّن عليهم المنتقلين إلى عمل جديد، ويرغبون في ضم خدمتهم السابقة، إلى التقدم بطلب الضم فور التحاقهم بالعمل الجديد، لتجنب زيادة كلفتها التي تحسب على أساس راتب حساب الاشتراك من تاريخ تقديم طلب الضم.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة، أخيراً، بالمقر الرئيس لشركة «دو» في مدينة دبي للإعلام، بحضور الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والشؤون الإدارية في الشركة،

الذي أعرب عن تقديره لجهود الهيئة في مجال تعريف المواطنين بمميزات وفوائد ضم مدة خدمتهم السابقة خلال الانتقال إلى عمل جديد.

من جانبها، قالت مدير إدارة الاشتراكات في الهيئة، موزة الظاهري، إن المؤمَّن عليه يستطيع ضم مدة الخدمة السابقة، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، أو لدى أي صاحب عمل تسري عليه أحكام قانون المعاشات، كما يستطيع ضم مدة الخدمة العسكرية السابقة في حالة الاستقالة، وضم مدة الخدمة السابقة في حال اكتساب جنسية الدولة.

وأشارت إلى أنه يشترط، لضم الخدمة، تقديم طلب خطي قبل انتهاء الخدمة المطلوب ضمها، على ألا تكون مدة الخدمة السابقة المطلوب ضمها مؤقتة، أو بالمياومة، أو من مدة التدريب، وألا تكون قد أنهيت بسبب من أسباب الحرمان الكامل من المعاش أو المكافأة.

وأوضحت أن المشترك يتحمل حصته وحصة صاحب العمل (20%) من راتب حساب الاشتراك بتاريخ تقديم طلب الضم عن المدة المطلوب ضمها (بالأشهر والأيام مقسومة على 30)، كما يكون التسديد دفعة واحدة أو على أقساط، على أن يعيد المشترك مبلغ مكافأة نهاية الخدمة التي سبق أن صرفه عن المدد المراد ضمها، ويتم حسم هذا المبلغ من إجمالي كلفة الضم، على أن يقسط بقية المبلغ المتبقي على مدة لا تتجاوز أربع سنوات، أو بلوغ المشترك سن الـ60 عاماً، وبحيث لا يقل القسط الشهري عن ربع الراتب، وعلى أن يتم تسديد كامل تكاليف الضم قبل انتهاء الخدمة، مشيرة إلى أنه في حال تعذر المشترك وانتهاء خدمته قبل سداد كامل التكاليف، يتم احتساب المدد المضمومة بما يقابل المبالغ المسددة فعلياً.

وأضافت أنه يحق للمؤمَّن عليه، الذي انتهت خدماته واستحق معاشاً من الهيئة، والتحق بعمل جديد، أن يضم مدة الخدمة التي استحق عنها المعاش لمدة خدمته الجديدة، على أن يتقدم بطلب ضمها خلال سنة من تاريخ التحاقه بالعمل الجديد، وعلى ألا يتجاوز عمره 55 سنة.

 

تويتر