وسط إقبال من الجمهور

بدء تشغيل «مترو دبي» في الـ 10 صباحاً كل جمعة

الدراسات أكّدت ضرورة تعديل موعد تشغيل المترو أيام الجمعة. الإمارات اليوم

بدأ مترو دبي، أمس، تسيير رحلاته من العاشرة صباحاً بدلاً من الواحدة ظهراً، تلبية لاحتياجات مستخدمي النقل الجماعي من أفراد الجمهور، كما أوقفت الهيئة خدمة الشبكة الدائرية لترام دبي (marina loop)، الذي تنتقل رحلاته عبرها بشكل شبه دائري بين منطقتي أبراج شاطئ جميرا والمرسى.

«وجهتي»

حسب هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بلغ عدد مستخدمي التطبيق الذكي «وجهتي» 239 ألفاً و66 شخصاً، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 72 ألفاً و704 أشخاص بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ويوفر التطبيق كل المعلومات التي يحتاجها مستخدمو المواصلات العامة من حافلات، ومترو، والنقل البحري، والترام، سواء كانوا سكاناً أو زواراً أو سياحاً في إمارة دبي، من ناحية مواعيد وصول وسيلة النقل المعنية، والزمن المستغرق لوصولها، والتعرفة المقررة بشأنها، وإرشادات التوجه للجهة المطلوبة.

وكان مترو دبي يعمل من الواحدة ظهراً أيام الجمعة، بينما في بقية أيام الأسبوع تبدأ أولى رحلاته في السادسة صباحاً، وتستمر حتى 11 مساء، وتستمر حتى الواحدة بعد منتصف الليل في أيام العطلات.

وحسب مشاهدات ميدانية لـ«الإمارات اليوم»، في محطة مترو ديرة سيتي سنتر، وهي المحطة الأعلى من حيث عدد الركاب حسب أحدث الإحصاءات، كان هناك إقبال من الجمهور بين 10 صباحاً و12 ظهراً. وأفادت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بأنها أجرت دراسات بشأن تعديل موعد تشغيل المترو أيام الجمعة، وأكدت نتائجها أن هناك ضرورة لتبكير موعد التشغيل، لأن المترو يربط بين مناطق عدة، ويمر بأبرز الوجهات السياحية والتجارية والسكنية المختلفة.

وأشارت إلى إجراء دراسات حول أداء ترام دبي وتقديم أفضل الاقتراحات لرفع نسبة الرضا بين المستخدمين، وأظهرت النتائج جدوى إجراء بعض التعديلات على الخدمة بما يتماشى واحتياجات المستخدمين، وبناء على ذلك تقرر إيقاف الخدمة في أربع محطات أيام الجمع هي: أبراج شاطئ جميرا (1)، وأبراج شاطئ جميرا (2)، وأبراج بحيرات الجميرا، ودبي مارينا مول، موضحة أن القرار سيفضي إلى إيجابيات عدة، منها تقليل الزمن الكلي للرحلة من 54 إلى 45 دقيقة، ليصبح زمن التقاطر كل ثماني دقائق.

ولفتت إلى أنه حسب الإحصاءات في الفترة من شهر ديسمبر 2014 حتى مايو الماضي، فإن أعداد مستخدمي خدمة الشبكة الدائرية لترام دبي (marina loop)، لا يتجاوزون 6% من إجمالي مستخدميه.

إلى ذلك، كشفت إحصاءات أعلنتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أخيراً، أن مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر، استقطب 88 مليوناً و252 ألفاً و34 راكباً.

وبلغ عدد ركّاب الخط الأحمر خلال تلك الفترة 55 مليوناً و783 ألفاً و626 راكباً، في حين بلغ عدد ركّاب الخط الأخضر 32 مليوناً و468 ألفاً و408 ركاب.

تويتر