184 ألفاً و616 مواطناً لهم حق الانتخاب اليوم

إقبال كثيف متوقع على التصويت في انتخابات «الوطني»

صورة

تنطلق، اليوم، مرحلة التصويت النهائية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، في 36 مركزاً انتخابياً تغطي أنحاء الدولة كافة، وسط توقعات بإقبال كثيف من المواطنين المدرجة أسماؤهم في قوائم الهيئات الانتخابية، ممن لم ينتخبوا في مرحلتي التصويت في الخارج والتصويت المبكر، وعددهم 184 ألفاً و616 مواطناً ومواطنة، بعد أن شهدت المرحلتان إقبالاً جيداً، اعتبرته اللجنة الوطنية للانتخابات، «مؤشراً رائعاً» إلى تجاوب المواطنين مع برنامج المشاركة السياسية، وحافزاً لإقبال المزيد على التصويت في اليوم النهائي.

وقال عضو اللجنة، أحمد شبيب الظاهري، تقرر أن تكون عملية التصويت هذا العام على مدار ستة أيام، بينها خمسة أيام لانتخابات الخارج والتصويت المبكر، وهما مرحلتان استغرقتا 40 ساعة تصويتية، وشهدتا إقبالاً من نحو 18% من المواطنين الذين لهم حق التصويت، مؤكداً أن اللجنة وضعت ترتيبات واستعدادت خاصة لليوم الانتخابي الأخير.

وتمتد فعاليات التصويت اليوم إلى 12 ساعة، حيث تبدأ الثامنة صباحاً وتنتهي في الثامنة مساءً، وبعدها عملية الفرز الإلكتروني، يتبعها إعلان النتائج، ليكون بذلك إجمالي عدد ساعات التصويت في الانتخابات 52 ساعة موزعة على ستة أيام.

ويتنافس 330 مرشحاً، منهم 47 مرشحة، على 20 مقعداً انتخابياً؛ بينهم 89 في أبوظبي، و61 في الشارقة، و60 في دبي، و41 في رأس الخيمة، و36 في الفجيرة، و23 في عجمان، إضافة إلى 20 في أم القيوين.

وتفصيلاً، يتوافد اليوم، عشرات الآلاف من المواطنين أعضاء الهيئات الانتخابية، في إقبال كثيف على مراكز التصويت للإدلاء بأصواتهم في آخر جولات انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، فيما أنهت اللجنة الوطنية للانتخابات بالتعاون مع أجهزة الدولة، الاستعدادات لاستقبال الناخبين في 36 مركزاً انتخابياً على مستوى الدولة.

وأفاد عضو اللجنة الوطنية للانتخابات، أحمد شبيب الظاهري، بأن اللجنة وضعت ترتيبات وإجراءات تختلف كثيراً عن أيام التصويت المبكر، منها التوسع الكبير في عدد المراكز الانتخابية، التي من شأنها التيسير على الناخبين في عملية التصويت، وكذلك كثرة ساعات التصويت التي تمتد لنحو 12 ساعة بدلاً من ثماني ساعات في التصويت المبكر، واختيار يوم عطلة عن الدوام، ليكون بمثابة احتفالية ديمقراطية لا تؤثر في سير العمل في الدولة، إضافة إلى التنسيق بشأن التغطية الإعلامية المباشرة والموحدة، التي تتواصل على مدار اليوم في مختلف القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية الرسمية لكل إمارة.

وقال الظاهري، لـ«الإمارات اليوم»، إن الإقبال الكبير الذي شهدته انتخابات المواطنين في الخارج (1389 مصوتاً) ومرحلة التصويت المبكر (37 ألفاً و663 مصوتاً) سيكون حافزاً كبيراً لتوافد عشرات الآلاف من بين 184 ألفاً و616 مواطناً ومواطنة بات لهم حق الانتخاب اليوم، منوهاً بما وصفه التفاعل الإيجابي الكبير من قبل المواطنين والحرص على إنجاح برنامج التمكين الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وأضاف: «سعينا هذا العام لأن يكون التصويت المبكر مفتوحاً لجميع المواطنين الذين لهم حق الانتخاب، وليس لأصحاب الأعذار فقط، كنوع من التسهيل والتبسيط في الإجراءات الانتخابية، لضمان إقبال أكبر عدد من الناخبين على التصويت دون شكاوى أو أخطاء أو مخاوف من الازدحام، وهو ما حدث بالفعل، حيث شهد التصويت المبكر إقبالاً جيداً من مختلف الفئات، ونحن سنسعى في المرات المقبلة إلى التأكيد على هذا المفهوم الخاص بأن التصويت المبكر سيكون خدمة إضافية لجميع الناخبين، شأنه شأن يوم التصويت الأخير».

وتابع الظاهري: «هناك إجراءات واهتمام واسع من أجهزة الدولة كافة بيوم التصويت الأخير، باعتباره الفرصة النهائية للمواطنين للحاق بالعرس الانتخابي، حيث يزداد عدد المراكز الانتخابية من تسعة إلى 36 مركزاً تغطي أنحاء الدولة، كما سيشهد حضوراً واسعاً من معظم المسؤولين في الدولة، وتغطية إعلامية مباشرة محلياً ودولياً، ليخرج المشهد بصورة تليق بالدولة ومواطنيها.

 

خريطة المراكز الانتخابية

وخصصت اللجنة الوطنية للانتخابات 36 مركزاً انتخابياً في مختلف مناطق الدولة، تم تجهيزها بأحدث التقنيات والوسائل وأجهزة التصويت الإلكتروني، للتيسير على المواطنين الراغبين في التصويت، ومنها 11 مركزاً في أبوظبي، موزعة على مركز أبوظبي الوطني للمعارض، والصالة الرياضية لنادي الجزيرة، وياس مول، وجامعة زايد في مدينة شخبوط، وأخرى في المنطقة الغربية (صالة أفراح مدينة زايد، وصالة أفراح غياثي، وصالة أفراح السلع)، إضافة إلى مراكز في مدينة العين، (مركز العين للمؤتمرات ــ الخبيصي، وقاعة أفراح الوقن، وقاعة أفراح الظاهر، وقاعة أفراح الهير).

فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية في دبي، ستة مراكز انتخابية، هي: مركز دبي التجاري العالمي، وندوة الثقافة والعلوم في منطقة الممزر، والقاعة الرياضية في مقر اتحاد الإمارات لكرة القدم في دبي، وسن ست مول، ومبنى الإمارات للهوية في منطقة البرشاء، وقاعة أفراح حتا.

وبلغ عدد المراكز الانتخابية في إمارة الشارقة سبعة مراكز، في نادي الشارقة للشطرنج في شارع الذيد بالقرب من الجامعة الأميركية، ومجلس ضاحية مغيدر، ودائرة التسجيل العقاري، ونادي ناشئة الذيد، ونادي مليحة الثقافي، ومركز إكسبو في خورفكان، وجامعة الشارقة في كلباء.

وفي إمارة عجمان تم تحديد مركزين انتخابيين، هما: مبنى الخدمات الاجتماعية (وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة الجرف)، ومركز سند في منطقة مصفوت، وفي إمارة أم القيوين مركزان انتخابيان هما: صالة الشيخ خليفة للأفراح، والثانوية الفنية في فلج المعلا.

وتم تحديد خمسة مراكز انتخابية في إمارة رأس الخيمة، هي كالتالي: مركز إكسبو، مبنى هيئة الإمارات للهوية خلف الإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة، ومبنى هيئة الإمارات للهوية في منطقة الرمس، وكليات التقنية (طالبات)، ومركز شباب الغيل.

وفي إمارة الفجيرة تم تحديد ثلاثة مراكز انتخابية هي أرض المعارض، ومركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في منطقة مسافي، ونادي دبا الرياضي.

وتسعى اللجنة الوطنية للانتخابات إلى توفير جميع الإمكانات التي تمكّن أعضاء الهيئات الانتخابية من المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية، والعمل على اختيار من يمثلهم تحت قبة المجلس الوطني الاتحادي، وينقل صوتهم بكل صدق وأمانة.

تويتر