للتسهيل عليهم في الإدلاء بأصواتهم

سيارات مجانية لنقل الناخبين المسنّين والمرضى والمعاقين في دبي

مركز الانتخاب في دبي شهد إقبالاً من الناخبين. تصوير: أشوك فيرما

أفاد نائب مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي، رئيس لجنة الانتخابات في الإمارة، أحمد بن حميدان، بأن «اللجنة وفرت وسائل نقل خاصة لكبار السن والمرضى والمعاقين لنقلهم إلى قاعة الانتخابات في مركز دبي التجاري العالمي ومنها، لتسهيل عملية مشاركتهم في العملية الانتخابية».

ترحيب جماهيري

أكد المدير العام لهيئة تنمية المجتمع في دبي، الناخب خالد الكمدة، أنه «لابد من المشاركة والتصويت في الانتخابات، لما يضطلع به المجلس الوطني الاتحادي من صلاحيات، والأمانة تقتضي ألا نعطي صوتنا بناء على اعتبارات قبلية أو محسوبيات».

وأضاف أن «أساس الترحيب الجماهيري بالحدث الوطني ينبع من قناعة الناخبين بأهمية المجلس الوطني ودوره المجتمعي، وهي اعتبارات تحدد ذهاب الناخب إلى التصويت لمصلحة المرشح المناسب، الذي يطمئن معه على قدرة الأخير على تمثيله في البرلمان، من خلال اطلاعه على البرنامج الانتخابي».

وشرح بن حميدان آلية انتقال الناخبين من منازلهم بأنها «تعتمد على اتصالهم بمقر اللجنة في إمارة دبي، ويعطي الناخب بيانات عن اسمه ورقم بطاقة الهوية وعنوانه، ويتم التنسيق بين اللجنة وهيئة الطرق والمواصلات، وتحويل طلب التوصيل إليهم، فيما ترسل الهيئة سيارة خاصة إلى عنوان الناخب لنقله إلى اللجنة وإعادته إلى بيته بعد ذلك».

واعتبر أن «هذه الخدمة التي تطبق للمرة الأولى من شأنها أن تتيح فرصة التصويت والمشاركة السياسية لفئات كان من الصعب مشاركتهم في وقت سابق، لظروف تتعلق بعدم قدرتهم على الذهاب والتصويت، لضمان وصول هذه الأصوات إلى المستحقين من المرشحين في الإمارة».

ولفت إلى أن «السيارات الخاصة التي ستنقل المعاقين وكبار السن والمرضى ستعمل خلال فترة التصويت المبكر كاملة، كذلك سيتم توفير الخدمة خلال يوم الانتخابات الرئيس المقرر في الثالث من شهر أكتوبر المقبل، كما أرسلت لجنة إمارة دبي رسائل نصية قصيرة لتحفيز الناخبين وتوعيتهم بأهمية المشاركة والتصويت، والجدول الزمني للانتخابات وأماكن التصويت».

وأكد بن حميدان أن «الاتفاق مع هيئة الطرق والمواصلات لم يكن على عدد معين من سيارات نقل الجمهور، والسيارات الخاصة لنقل كبار السن والمعاقين، وإنما على عدد لا محدود من السيارات حسب الحاجة إليها، وهو أمر إيجابي ويطبق للمرة الأولى على مستوى الدولة، ونتمنى من الناخبين التفاعل معه».

وأفاد بأن «مقر الانتخابات في دبي يتمتع بإجراءات سهلة ومسيرة على الناخبين، في ظل التجهيزات المختلفة، وكذا وجود مواقف سيارات تستوعب أعداداً كبيرة».

يشار إلى أن الناخب بمجرد دخوله إلى اللجنة يتجه إلى موظف للتعرف إليه من واقع بطاقة الهوية، وبعدها يدخل إلى قاعة رئيسة بها عشرات أجهزة التصويت الإلكترونية للإدلاء بصوته في أحدها.

تويتر