تصويت المواطنين في الخارج يومي الأحد والإثنين المقبلين

قرقاش يدعو الشباب إلى التفاعل مع العملية الانتخابية

قرقاش أكد لطلاب الجامعات أن صوتهم سيرسم نتائج الانتخابات. من المصدر

أفاد وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، الدكتور أنور قرقاش، بأن تصويت شباب الإمارات في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقرر إجراؤها في الثالث من أكتوبر المقبل، سيرسم نتائج هذه الانتخابات، داعياً الشباب إلى أخذ زمام المبادرة بالتفاعل مع العملية الانتخابية والمشاركة في هذا الاستحقاق الوطني وإنجاحه من خلال انتخاب عضو للمجلس يبحث عن الحلول للقضايا التي تهمهم، ويُشرّع القوانين التي تدعم طموحاتهم نحو المستقبل، وتعزز مسيرة التنمية الشاملة للدولة.

وشدد قرقاش خلال جلسة مع طلاب الجامعات في مدينة العين، أمس، ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى بناء الوعي السياسي لطلاب الجامعات، على أن القيادة حريصة على تعزيز ثقافة المشاركة السياسية، لأنها تؤمن بأن عملية التنمية الشاملة تتطلب أن يتفاعل معها المجتمع بجميع فئاته ومؤسساته.

من ناحية أخرى، تستقبل مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية للدولة، المنتشرة حول العالم، أعضاء الهيئات الانتخابية الموجودين خارج الدولة على مدار يومي الأحد والإثنين المقبلين، للإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الانتخابي باختيار من يمثلهم تحت قبة المجلس الوطني، وذلك من خلال 94 مركزاً تم تحديدها واعتمادها من قبل اللجنة الوطنية للانتخابات ووزارة الخارجية.

وتفصيلاً، ناقش المنتدى الرابع «بناء الوعي السياسي لطلاب الجامعات» الذي شهد حضور مجلس إدارة جامعة الإمارات، وحشد من الطلاب، موضوع انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، والمشاركة السياسية ضمن جهود اللجنة الوطنية للانتخابات ووزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، الرامية إلى زيادة الوعي السياسي وتعزيز ثقافة مشاركة شرائح المجتمع الإماراتي كافة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015.

وقال قرقاش في المنتدى الذي تنفذه وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي واللجنة الوطنية للانتخابات، بالتعاون مع جامعة الإمارات، إن لقاء الطلبة يأتي في مرحلة ستشهد فيها الدولة خطوة متقدمة على صعيد تعزيز تجربتها السياسية والبرلمانية، حيث تمضي اليوم نحو عملية انتخابية جديدة، وهي انتخابات المجلس الوطني، مؤكداً على الدور الكبير لطلاب الجامعات وشباب الإمارات في التفاعل مع العملية الانتخابية، وأن يكونوا سفراء لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، من خلال مشاركتهم أولاً، والتشجيع على المشاركة في العملية الانتخابية، وأن يكونوا جزءاً من هذا الحدث الذي سيضيف رصيداً جديداً من التميز للدولة.

ووجّه قرقاش رسالة إلى طلاب الجامعات وشباب الإمارات لمتابعة المسيرة بدعم دولتهم والمساهمة في عملية التنمية الشاملة بجوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة، لما في ذلك من انعكاس على قوة الدولة ووحدة صف مجتمعهم وأمن أسرهم.

وتابع: «نريد من الشباب الإماراتي أن يصوّت في هذه الانتخابات لأنهم بناة مستقبل الدولة، ومشاركتهم في الانتخابات ستعمل على إثراء التجربة البرلمانية باختيارهم المرشح الذي سينقل صوتهم، ما يجعلهم عاملاً رئيساً في صناعة القرار».

وأضاف مخاطباً الطلاب «صوتكم في العملية الانتخابية سيرسم نتائج هذه الانتخابات، وأنتم من سينتخب عضو المجلس الوطني الاتحادي الذي يبحث عن الحلول للقضايا التي تهمكم، وسيشرع القوانين التي تدعم طموحاتكم نحو المستقبل، وتعزز مسيرة التنمية الشاملة لدولة الإمارات».

ونوه قرقاش بدور المجلس الوطني كمؤسسة دستورية كان له الدور الكبير في نهضة الدولة، من خلال الجهود التي بذلها أعضاؤه منذ أولى جلساته وحتى اليوم، في البحث عن القضايا وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وقال إن عمر المؤسسة الدستورية الوطنية من عمر اتحاد الدولة، وهي مؤسسة رأت فيها القيادة ركيزة أساسية لبناء دولة المؤسسات والقانون، وحرصها على تعزيز وتمكين هذا المجلس يأتي من إيمانها بأن عملية التنمية الشاملة تتطلب أن يتفاعل معها المجتمع بجميع فئاته.

وأكد مدير جامعة الإمارات، الدكتور علي راشد النعيمي، أن المنتدى يأتي تعزيزاً للدور الريادي للجامعة في مختلف المجالات، وإسهاماً منها في تطوير شراكات محلية تسهم في نقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع.

وقال «تحرص إدارة الجامعة ضمن توجيهات الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة، على ضرورة الاهتمام والتنظيم الجيد لمنتدى بناء الوعي السياسي لطلبة الجامعات بدورته الرابعة، وتأكيده على ضمان مشاركة أوسع لطلبة الجامعة ومن مختلف الكليات في هذا المنتدى السياسي الموجه بالأساس للطلبة، والتي توجه محاضراته وورشه بما يتسق ويتناسب مع الفئة العمرية التي يخاطبها ويحاورها».

وأضاف أن «التعاون بين وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي والجامعة أثمر عن ثلاث دورات خلاقة في طروحاتها من المنتدى، وها نحن نقبل على تنظيم الدورة الرابعة بمشاركة أكبر وبطرح فكري متطور يتناسب مع تطور الأحداث التي يعيشها الوطن في الوقت الراهن ضمن تسارع للأحداث أثبت أبناء دولة الإمارات أنهم بمستوى هذا التطور والتسارع من خلال تضحياتهم ووعيهم وولائهم لوطنهم وقيادتهم، بالإضافة إلى الدور الذي يؤديه المنتدى في توعية الطلبة والناخبين حول أهمية وضرورة المشاركة الفاعلة والحقيقية في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقبلة».

وخلال المنتدى، أعلن قسم العلوم السياسية في الجامعة وبالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي واللجنة الوطنية للانتخابات عن إطلاق مبادرة «أصدقاء الانتخابات»، التي تهدف إلى نشر الوعي السياسي وإنجاح العمل السياسي الوطني، وإبراز دور المجلس الوطني وأهميته في صناعة القرار السياسي.

وتستضيف جامعة الإمارات هذا المنتدى سنوياً بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في إطار الحرص على المساهمة في مختلف المجالات، وتطوير شراكات محلية تسهم في نقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع، وإشراك أكبر عدد من طلبة الجامعات ومن مختلف الكليات والتخصصات في هذا المنتدى السياسي المهم والموجه بالأساس للطلبة.

من ناحية أخرى، تستقبل مقار 94 سفارة وبعثة دبلوماسية للدولة، منتشرة حول العالم، على مدار يومي الأحد والاثنين المقبلين، أعضاء الهيئات الانتخابية الموجودين خارج الدولة، للإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الانتخابي، باختيار من يمثلهم تحت قبة المجلس الوطني الاتحادي، ومن المقرر لعملية التصويت أن تمتد من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساء، وفي توقيت الدولة التي يوجد فيها المركز الانتخابي.

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات: «يمكن لأعضاء الهيئات الانتخابية التعرف إلى مزيد من المعلومات حول آليات التصويت والإجراءات المتبعة بالإضافة إلى معرفة عناوين البعثات الدبلوماسية للدولة في الخارج من خلال زيارة موقع وزارة الخارجية الإلكتروني: www.mofa.gov.ae وموقع اللجنة الوطنية للانتخابات www.uaenec.ae».

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر