اعتذار 25 شخصاً من حجاج «زايد الخيرية».. واختيار بدلاء من قائمة الاحتياط

مسؤولو البعثة الرسمية للحج يبدأون مهامهم في الأراضي المقدسة

مسؤولو بعثة الحج الرسمية سيراجعون الترتيبات النهائية لاستقبال حجاج الدولة. وام

توجهت بعثة الحج الرسمية للدولة، صباح أمس، إلى الأراضي المقدسة، لتبدأ مهامها الخاصة بمراجعة الترتيبات النهائية لاستقبال الحجاج، الذين سيتوافدون على المملكة العربية السعودية، يومي الخميس والجمعة المقبلين، ومن المقرر أن تعود البعثة إلى الدولة يوم 28 سبتمبر الجاري.

إرسال 4 متعافين من الإدمان للحج

منحت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي تذاكر سفر إلى أربعة متعافين من الإدمان للالتحاق بإحدى حملات الحج الرسمية بالدولة، كمبادرة إنسانية دأبت الإدارة على تنفيذها، وذلك لتحصين المتعافين دينياً وعقائدياً من مغبة الوقوع مرة أخرى في براثن الإدمان، حيث أثبتوا طوال فترة وجودهم في برنامج الرعاية اللاحقة، صدق نياتهم بالابتعاد نهائياً عن إدمان المخدرات.

وثمّن مدير الإدارة، العقيد عيد محمد ثاني، دور جمعية «دار البر» في دعم المتعافين وتحصينهم وحمايتهم وتقوية الوازع الديني لديهم.

فيما أعلن مدير عام مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أحمد شبيب الظاهري، انتهاء الإجراءات الخاصة بسفر حجاج منحة زايد للحج، لافتاً إلى أن البعثة التحضيرية لحجاج المؤسسة، ستتوجه إلى الأراضي المقدسة اليوم.

وكشف الظاهري أن الأسبوع الماضي شهد اعتذار نحو 25 شخصاً من الذين تم اختيارهم للسفر ضمن حجاج المؤسسة، وتم اختيار آخرين من قائمة الاحتياط، بعد جهود شاقة بذلتها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، مع السلطات السعودية المعنية.

ويؤدي مناسك الحج هذا العام ضمن حجاج البعثة الرسمية للدولة 4982 حاجاً، بينهم 2500 يؤدون المناسك للمرة الأولى، فيما يصل عدد حجاج برنامج زايد للحج إلى 1500 حاج.

وتفصيلاً، غادر مسؤولو بعثة الحج الرسمية مطار أبوظبي، صباح أمس، متوجهين إلى المملكة العربية السعودية، لمراجعة الترتيبات النهائية لاستقبال حجاج الدولة، الذين سيتوافدون إلى الأراضي المقدسة يومي الخميس والجمعة المقبلين.

ويرافق بعثة الحج الرسمية ممثلو تسع لجان، هي: «اللجان الطبية والأمنية والإعلامية، ولجان الخيام في منى وعرفة ومزدلفة، إضافة إلى لجان المالية وتقنية المعلومات والعلاقات العامة والخدمات المساندة والشكاوى».

من جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية للدولة، الدكتور محمد مطر الكعبي، أن الهيئة عملت على تطوير جميع خدمات الخيام في منى وعرفات ومزدلفة، خلال هذا العام، وتوفير الالتزامات والاحتياجات وجميع سبل الراحة والسلامة لحجاج الدولة، منوهاً بالاهتمام والمتابعة المتواصلة من قبل قيادة الدولة، مؤكداً أنها تقدم كل أوجه الدعم لبعثة الحج الرسمية.

فيما أعلن مدير عام مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أحمد شبيب الظاهري، انتهاء كل الإجراءات الخاصة بسفر حجاج منحة زايد للحج، لافتاً إلى أن البعثة التحضيرية لحجاج المؤسسة ستتوجه إلى السعودية، غداً، لمراجعة الترتيبات واستقبال الحجاج.

وقال الظاهري لـ«الإمارات اليوم» إن مسؤولي برنامج الحج بالمؤسسة انتهوا من عقد اللقاءات التعريفية مع جميع الحجاج، والترتيبات النهائية اللازمة لسفر البعثة، كما تم الاتفاق مع شركة الطيران على أن يتوجه حجاج المؤسسة إلى الأراضي المقدسة الخميس المقبل، على متن خمس طائرات (ثلاث من إمارة أبوظبي، وطائرتان من دبي) فيما ستكون العودة 26 سبتمبر الجاري.

وأضاف أن المؤسسة عقدت ثلاث ورش تعريفية للتنسيق ووضع خطط العمل، بحضور ممثلين عن الشركاء الاستراتيجيين للمؤسسة، الأولى شملت الوعاظ المسافرين مع حجاج المؤسسة، والثانية مع الأطباء، والأخيرة مع مسؤولي الحملات.

وكشف عن أن نحو 25 من الأشخاص الذين تم اختيارهم للحج ضمن برنامج زايد، اعتذروا الأسبوع الماضي عن عدم السفر، وتم إجراء اتصالات مع مسؤولي هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف، لإخطارهم بتصعيد عدد من بين المسجلين لدينا في قوائم الاحتياط.

تويتر