«الشوؤن الاجتماعية» و«طرق دبي» تبحثان آلية التنفيذ

بحث خفض تعرفة التاكسي لذوي الإعاقة 50%

تبحث وزارة الشؤون الاجتماعية، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، إمكانية تطبيق خفض تعرفة استخدام مركبات الأجرة في الإمارة بنسبة تصل إلى 50% لذوي الإعاقة.

وأفادت مديرة إدارة تأهيل ورعاية المعاقين، وفاء بن سليمان، بأن «الإدارة اجتمعت، أمس، مع وفد من الهيئة لمناقشة تقديم مزيد من الدعم لفئة ذوي الإعاقة، يُضاف إلى مجانية استخدام المواصلات العامة في الإمارة من حافلات ومترو»، موضحة أن «النقاش شمل إمكانية تقديم خفض في التعرفة بنسبة تصل إلى 50% لهذه الفئة».

وحددت إشكالية النقاش وتقديم الدعم، بآلية تحمل هذا الدعم والخفض في التعرفة، مضيفة أن «فريق الإدارة تقدم باقتراح للهيئة بتحميل هذه النسبة على بند المسؤولية الاجتماعية للشركات المقدمة لخدمة مركبات الأجرة في الإمارة».

وعزت بن سليمان، مناقشة هذا المقترح إلى رغبة الوزارة في تطبيق مزيد من الدمج لهذه الفئة في مجالات العمل المختلفة، موضحة أن «نسبة منهم لا يستطيعون قيادة مركبة، لذا يعتمدوا في التنقل إلى وظائفهم على المواصلات العامة، التي عادة لا تصل إلى أماكن العمل بشكل مباشر، في وقت قد تمنع الإعاقة الشخص من السير حتى مكان العمل، لذا يضطر إلى استخدام مركبات الأجرة، ما يحمله عبئاً مالياً إضافياً، لذا جاءت الحاجة إلى تقديم نسبة خفض في تعرفة هذه المركبات لهم، لتشجيعهم على العمل، وعدم الاعتماد على المساعدات المقدمة لهم».

وأشارت إلى أن «القرار مازال حالياً في طور النقاش مع الهيئة، وأن هيئة طرق ومواصلات دبي تأتي في مقدمة الجهات الحكومية المتعاونة والسباقة في تقديم الخدمات والمساعدات لفئة المعاقين، ويظهر هذا واضحاً في مجانية استخدام المواصلات العامة، والخدمات المتطوّرة التي توفرها لمساعدتهم داخل حافلات النقل الجماعي، ومحطات المترو والقطارات التابعة له».

ويبلغ عدد مركبات الأجرة العاملة في إمارة دبي 9300 مركبة تتبع خمس شركات، هي: تاكسي دبي، تاكسي العربية، كارس، مترو، والتاكسي الوطني.

وكانت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أعلنت سابقاً عن تقديمها 11 مبادرة لفئة ذوي الإعاقة، تشمل دليل تخطيط وتصميم المرافق الخاصة بهم في وسائل النقل (الحافلات، والمترو)، ويضم إمكانية إعادة شحن البطارية الخاصة بالكرسي المتحرك الكهربائي في المحطات مجاناً، وتخصيص علامات واضحة لذوي الإعاقة السمعية للإرشاد والاستعلام بشكل ثابت، أو على شكل لوحات كريستال متحركة عبر المحطات وداخل القطارات، واستخدام المصاعد للوصول إلى مستوى المحطة، وتوفير خاصية (اللو فلور) للحافلات، التي تقوم على خفض مستوى باب الحافلة إلى الرصيف، ورفع الكرسي المتحرك في بعض الحافلات.

إضافة إلى مركبات أجرة خاصة لذوي الإعاقة، وإصدار تصاريح مواقف، وتخصيص أكثر من 1500 موقف لهم في منطقة دبي الحضرية، وموقع إلكتروني لذوي الإعاقة البصرية، وإعفاء سيارات هذه الفئة من رسوم التعرفة المرورية «سالك»، ورسوم تعرفة النقل الجماعي «نول»، إلى جانب برنامج تعليم قيادة الحافلات، وتشرف عليه الهيئة، بالتعاون مع مستشفى راشد.

تويتر