دعت السائقين إلى خفض السرعة والانتباه

«مرور أبوظبي» تحذّر من حوادث الغبار على الطرق

«مرور أبوظبي» أكّدت أن المخاطر تزداد عند هبوب الرياح في حال مرور مركبة خفيفة بجانب شاحنة كبيرة. تصوير: أحمد عرديتي

دعت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، السائقين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من انخفاض مستوى الرؤية بسبب الغبار والأتربة على الطرق الداخلية والخارجية في أبوظبي، وحثتهم على زيادة الانتباه أثناء قيادة المركبات لما قد تسببه هذه الأجواء المناخية من حوادث مختلفة.

ونبّه رئيس قسم العلاقات العامة في المديرية، العقيد جمال سالم العامري، السائقين إلى ضرورة خفض سرعة المركبة في مثل هذه الأجواء، والتقيد باللوحات الإرشادية، وإبلاغ غرفة العمليات المركزية عن تجمع الكثبان الرملية، حتى يتم العمل على إزالتها من قبل الجهات المعنية، فضلاً عن الاستماع لتحذيرات الإذاعة بهذا الخصوص.

ونصح السائقين بقيادة مركباتهم عند معدل سرعة تجنّبهم وقوع الحوادث، وترك مسافة كافية بين المركبات أثناء القيادة، والوقوف على الكتف الأيمن خارج الطريق في حالة تعذر الرؤية بسبب الغبار، وعدم الوقوف تحت الأشجار واللوحات الإعلانية ومواقع البناء تحت التشييد لسلامتهم.

وناشد السائقين الالتزام بقواعد السير والمرور، والتقيد بإرشادات القيادة الصحيحة في مثل هذه الظروف الجوية، لاسيما على الطرق في المناطق الصحراوية التي تخلو جنباتها من مصدات الرياح، ما يؤدي إلى تشكل الرمال على الشوارع، ويصعب تفاديها في حال القيادة بسرعة.

وأشار إلى أن تشكّل الرمال على سطح الطريق يعدّ من أسباب وقوع الحوادث، ما يتطلب من السائقين زيادة الانتباه والتركيز أثناء القيادة؛ ومراعاة قواعد المرور، وضرورة الالتزام بالاحتياطات الواجب مراعاتها في مثل هذه الأجواء المغبرة، والانتباه في حالة وجود أي عوائق، أو مخلفات بناء من المواد الصلبة، أو وجود جذوع أشجار أو سعف النخيل.

وأكد العامري أهمية تقيد المركبات الثقيلة والخفيفة بالسرعات، لافتاً إلى أن المخاطر تزداد عند هبوب الرياح في حال مرور إحدى المركبات الخفيفة بجانب شاحنة كبيرة، إذ يكون ضغط الهواء ضعيفاً إلى حد ما، وبمجرد تجاوزها فإن ضغط ودفع الرياح للمركبة يكون قوياً، وقد تقع نتيجة تلك الحالة حوادث تدهور.

يشار إلى أن راعي إبل (من جنسية دولة آسيوية) توفي، الشهر الماضي، إثر تعرضه لصاعقة رعدية في منطقة غشابة بالعين أثناء تحدّثه بالهاتف.

وعلى إثر الحادث، نبهت الشرطة إلى ضرورة تجنب الوقوف قرب أعمدة الهاتف أو الطاقة الكهربائية عند استخدام الهاتف في حال وجود عواصف رعدية، وعدم الوقوف في منطقة مرتفعة، والابتعاد عن المعادن والحديد كالأسلاك الشائكة، مناشدة أصحاب العزب ضرورة الحرص على اتباع إرشادات الحماية والوقاية للعمال، وتحذيرهم من استخدام الهواتف المتحركة أثناء العواصف الرعدية لتجنب الإصابة بهذه الصواعق.

تويتر