أعلنت عن جائزة محمد بن زايد للبحث العلمي في المجالات الاستراتيجية

«تحالف الفكر» تؤيد «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل»

المشاركون في الندوة أكدوا أهمية تعزيز قيم الانتماء الوطني وثقافة التسامح والمواطنة. وام

أكد المشاركون في ندوة «تحالف عاصفة الفكر» تأييدهم عملية «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل» تأييداً كاملاً، بصفتها نموذجاً للعمل العربي المشترك، يكون منطلقاً لتأسيس استراتيجية طويلة المدى تتضمن الحفاظ على المصالح العربية وتعيد التوازن والاستقرار إلى المنطقة ومواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بالدول العربية، وتضع الآليات اللازمة لذلك بما فيها تشكيل القوة العربية المشتركة.

تبادل الخبرات والمعارف

قال مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الدكتور جمال سند السويدي، إن المركز مدرك، منذ إنشائه، أهمية التعاون مع مراكز البحوث والدراسات العربية، لأنه يعي أهمية تبادل الخبرات والمعارف، وهذا هو الهدف من ندوة اليوم «عاصفة الفكر»، التي نأمل أن تمثل نقلة نوعية في مسيرة العمل البحثي المشترك خليجياً وعربياً.

وأشار إلى أن مبادرة «تحالف عاصفة الفكر»، التي أطلقها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية تستهدف تشكيل تحالف يضم المراكز البحثية الخليجية والعربية، يعمل على دعم متخذي القرار في الدول الخليجية والعربية، بما يخدم الأمن الوطني الشامل لكل دولة والمنطقة العربية كلها.

وأرسل المشاركون في الندوة التي نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أول من أمس في مقره بأبوظبي، برقية شكر وتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، على توجيهات سموه السديدة ودعمه المتواصل للبحث العلمي والثقافة.

وأعلنت الندوة عن جائزة «محمد بن زايد آل نهيان للبحث العلمي في المجالات الاستراتيجية»، إيماناً بقيمة البحث العلمي والتفكير الاستراتيجي، وضرورة تشجيعهما في هذه المرحلة التي تمر بها الأمة العربية والإسلامية، ليقوما بدورهما الطبيعي في دعم متخذي القرار وتعزيز الأمن الوطني الشامل للدول العربية وحماية منجزاتها ومصالحها المشتركة، وسيتولى مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الإشراف على الجائزة التي ستبدأ دورتها الأولى العام المقبل.

وأوصت الندوة بمناقشة إعلان ميثاق التعاون بين مراكز البحوث والدراسات العربية وتنمية التعاون البحثي والعلمي وتعزيزه بين مراكز الدراسات والبحوث العربية وتبادل الخبرات والكفاءات في ما بينها، وتعزيز قيم الانتماء الوطني وثقافة التسامح والمواطنة والمشاركة الشعبية وترسيخ مفهوم الدولة الوطنية، إضافة إلى الموافقة على اقتراح وفد البحرين استضافة الدورة الثانية لندوة «تحالف عاصفة الفكر» في مركز عيسى الثقافي خلال شهر مارس 2016.

واتفق المشاركون على أن تكون الكلمة الافتتاحية لمدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الدكتور جمال سند السويدي، وثيقة تضم إلى البيان الختامي وتكون منطلقاً لتأسيس محور للعصف الفكري بين مراكز الدراسات والبحوث المشاركة، موجهين الشكر والتقدير إلى السويدي لاستضافة المركز الدورة الأولى لندوة تحالف «عاصفة الفكر» وجهوده في إنجاح فعالياتها.

وكان السويدي قال في افتتاح الندوة إن مراكز البحوث والدراسات أصبحت تؤدي دوراً حيوياً وفاعلاً في نهضة الأمم والمجتمعات، خصوصاً في أوقات الأزمات والتحديات كما هي الحال الآن في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط بوجه عام، بل في العالم أجمع حيث تتنامى مظاهر التطرف والإرهاب، وتتسع يوماً بعد يوم كما برزت في الآونة الأخيرة مجموعة جديدة من التحديات التنموية والبيئية والإنسانية التي تلقي بظلالها السلبية على دول العالم كافة.

وأكد أنه في ظل هذا الواقع تزداد الحاجة إلى دور فاعل لمراكز البحوث والدراسات، لمواجهة هذه التحديات المختلفة بأسلوب علمي يطرح خيارات واضحة تساعد صانعي القرار على وضع السياسات الناجعة في مواجهتها.

تويتر