يشمل كل ما يتعلق بخدمتهم على اختلاف حالاتهم

«الشؤون» تعد دليلاً لخدمة ذوي الإعاقة في المؤسسات الحكومية

الدليل يفصل بين أنواع الإعاقات ويشرح كيفية التعامل مع كل منها. أرشيفية

انتهت إدارة تأهيل ورعاية المعاقين في وزارة الشؤون الاجتماعية من إعداد دليل متكامل حول جودة خدمة المتعاملين ذوي الإعاقة في المؤسسات الحكومية والخاصة. وتستعد حالياً لتوزيعه على الجهات المعنية، وتوفير التدريب اللازم لموظفيها، للتعرف إلى اشتراطاته وبنوده.

وأفادت مدير الإدارة، وفاء بن سليمان، بأن الدليل يشمل الجوانب كافة المتعلقة بخدمة العملاء ذوي الإعاقة، على اختلاف إعاقاتهم، من مرافق وبنية تحتية وأدوات وأجهزة، وتوفير المساعدة اللازمة والكاملة لهم، إضافة إلى تدريب الموظفين المسؤولين عن تقديم هذه الخدمة على كيفية تقديمها بالشكل الصحيح.

وأضافت أن الدليل يفصل بين أنواع الإعاقات، ويشرح كيفية التعامل مع كل منها، ويبين أفضل طرق تقديم الخدمة لها في المؤسسات الحكومية، بما يضمن حصول ذوي الإعاقة عليها بسهولة ويسر، مؤكدة «اعتماد الدليل على دراسات وتجارب عالمية، إضافة إلى الاستطلاعات التي تجريها الوزارة بشكل دائم لمعرفة آراء ومتطلبات ذوي الإعاقة، واحتياجاتهم، وتصورهم لكيفية تقديم الخدمات إليهم».

ولفتت بن سليمان إلى أن توافر الدليل لدى المؤسسات الحكومية يأتي ضمن توجهات الحكومة للاهتمام بهذه الفئة، وتوفير الآليات التي تضمن مساعدتها.

ونوهت بأن بعض جوائز التميز في الأداء المؤسسي على مستوى الدولة تتضمن بنوداً وشروطاً لمستوى تقديم الخدمة لفئة ذوي الإعاقة، ومنها جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، وجائزة المسؤولية الاجتماعية.

إلى ذلك، كشفت سليمان عن تسلم الوزارة مبنى مركز التوحد في أم القيوين من وزارة الأشغال، مضيفة أنه يجري حالياً إعداده لبدء العمل الفعلي فيه.

وأوضحت أن المركز يستهدف خمس فئات، هي: الأطفال من ذوي الإعاقة المؤكدة، والمتأخرون إنمائياً، والمعرضون للإعاقة ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات، إضافة إلى الأطفال ذوي الإعاقة الشديدة، وفئة الأطفال والبالغين المصابين باضطراب التوحد، من كلا الجنسين.

وتراوح الطاقة الاستيعابية للمركز بين 150 إلى 200 حالة يمكن إلحاقها على مراحل عدة، تبدأ أولاها بـ40 حالة تدخل مبكر، و20 توحد، و10 من الإعاقة الشديدة. أما المرحلة الثانية فستشهد زيادة عدد الأطفال الملتحقين بنسبة تراوح ما بين 25% و50% من عدد الحالات الملتحقة.

تويتر