يضم 8 أبواب ويشرح أنواع رخص البناء

بلدية دبي تصدر «دليل الترخيص»

دليل عملية الترخيص يمكن تحميله عبر الموقع الإلكتروني لبلدية دبي. تصوير: باتريك كاستيلو

أطلقت إدارة المباني في بلدية دبي، دليل عملية الترخيص في الإمارة، ويضم ثمانية أبواب لشرح كيفية التقدم بالتراخيص والحصول عليها، وفق مدير إدارة المباني بالإنابة في البلدية، المهندسة عايدة الهرمودي، التي أشارت إلى أن الدليل يشرح أنواع رخص البناء، وكيفية التقديم للحصول عليها، والرسوم المطلوبة وكيفية دفعها، وهو موجهة للمواطنين والمقاولين والاستشاريين لتسهيل عملهم في استخراج رخص البناء ومتابعتها.

وأوضحت الهرمودي، أن الباب الأول يشرح عمل إدارة المباني، ومهامها، والهيكل التنظيمي لها، بهدف توجيه المتعاملين إلى الإدارات المعنية، وطلب الموظف المسؤول الذي يمكنه تقديم الخدمة لهم، في ما يتعلق الباب الثاني باختصاصات الإدارة وجهودها في إصدار تراخيص البناء، وتصنيف المباني الذي تتبعه الإدارة، وطريقة تقديم الخدمات للمتعاملين.

إنجاز

أشارت مديرة إدارة المباني بالإنابة في بلدية دبي، المهندسة عايدة الهرمودي، إلى أن الإدارة تمكنت من إنجاز 459 معاملة للأفراد في الفترة المحددة لها وهي ثلاثة أيام عمل، وأنجزت 678 معاملة للمقاولين خلال أغسطس من العام الماضي، وبلغت نسبة إنجاز المعاملات في تلك الفترة 85%، مقارنة مع إنجاز 93% من المعاملات خلال النصف الأول من العام الجاري.

وذكرت أن الباب الثالث هو بيان بإصدار رخص البناء، ويختص بالتعريف بالمناطق التابعة لسلطة بلدية دبي المخول لها إصدار التراخيص ومتابعتها، كما يعرف بأنواع الرخص التي تصدر للمتعاملين سواء في التقدم للحصول على رخص بناء جديدة أو رخص التعديلات والإضافات على البناء، أو التراخيص الجزئية لتجهيز الموقع، كما يحتوي الباب على إجراءات الترخيص وكيفية تقديم الطلب، وشرح أنواع المعاملات وروابط لتحميل المعاملات واستخدامها، مضيفة أنه بإمكان المتعامل معرفة الرسوم لكل معاملة، وقنوات الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني، والوثائق والمخططات المطلوبة عند تقديم الطلب، ومدة صلاحية الترخيص.

وأضافت الهرمودي، أن الباب الرابع يتعلق بخدمات قسم تراخيص البناء المقدمة على النظام الإلكتروني، ويحوي شرحاً عن الرخص والرسوم المتعلقة بكل رخصة، ومتابعتها مع الإدارة، والوثائق المطلوبة من المتعاملين، وكم تحتاج الرخصة إلى إصدارها في البلدية، كما يضم الباب تسعة نماذج جاهزة لتقديم التراخيص واستخدامات كل نموذج، ويمكن للمقاول أو الاستشاري الاعتماد عليها في تقديم طلبات التراخيص.

وأشارت إلى أن الباب الخامس يحوي شرحاً للشاشات والخدمات المقدمة عبر الموقع الإلكتروني، ويمكن للمتعامل معرفة كيفية التقديم من خلاله، واستخدام الخدمات، في ما يضم الباب السادس 18 نموذجاً للرخص بعد إصدارها من إدارة المباني للمعاملات، مثل إصدار رخص التعديلات والإضافات، ورخص أعمال الصيانة، ورخص أعمال الصبغ، وتراخيص الهدم وغيرها.

وأضافت أن الباب السابع يحوي الجوائز والمشروعات الاستراتيجية التي نفذتها الإدارة، والتي تعمل عليها في الوقت الجاري، ومستوى الانتهاء من المشروعات، أما الباب الثامن فيضم تقارير ومؤشرات الإنجاز للإدارة والإحصاءات على مدى السنوات الماضية.

من جانبها، قالت مساعد مدير إدارة المباني، ورئيس قسم تراخيص البناء، المهندسة ليالي الملا، إن وضع الدليل التفصيلي لمتعاملي البلدية استغرق ستة أشهر، ويعمل فريق العمل حالياً على إصدار دليل ثانٍ باللغة الإنجليزية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المقاولين والاستشاريين.

وأضافت أن دليل عملية الترخيص في الإمارة سيتوافر مطبوعاً، ويمكن تحميله عبر الموقع الإلكتروني للبلدية لتسهيل عملية البحث، والاستفادة منه في كل الأوقات.

وأوضحت الملا، أن الإصدارات ستكون تخصصية وتشرح كل خدمة على حدة لأنواع المباني التي ترخصها بلدية دبي.

تويتر