وزير البيئة والمياه يصدر قرارا بشأن تنظيم صيـد الأسماك

أصدر وزير البيئة والمياه، الدكتور راشد أحمد بن فهد، القرار الوزاري رقم "574" لسنة 2015م بشأن تنظيم صيد الأسماك بواسطة الشباك يسمح بصيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك للصيادين المسجلين بالوزارة الذين تم قيد قواربهـم في السجل العام بالوزارة تحـت نوع " طراد".

يأتي هذا القرار في إطار حرص الوزارة على تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الانتاج المحلي والمحافظة على البيئة البحرية لضمان استدامة الثروات المائية الحية كونها أبرز الأهداف الاستراتيجية للوزارة وعنصراً أساسياً لتجسيد رؤية 2021.

ويهدف القرار إلى تنظيم مهنة صيد الأسماك للحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها وتحقيق استدامتها تعزيزاً للأمن الغذائي من خلال حماية المخزون السمكي من الاستنزاف بالإضافة إلى دعم التشريعات المنظمة لمهنة صيد الأسماك.

وينص القرار على السماح للصيادين على مدار العام بصيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة " الضغوة " وتخصيص الفترة من 15 أكتوبر من كل عام وحتى 30 أبريل من العام التالي لاستخدام الشباك بطريقة الحلاق "التحويط".

وينص القرار أيضا على السماح بصيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة " الحوشة" خلال الفترة من 15 أكتوبر من كل عام وحتى 15 أغسطس من العام التالي.
 

تويتر