تطلقه «الشؤون الاجتماعية» الأسبوع المقبل

تطبيق ذكي يكشف إعاقات الأطفال دون الخامسة

مدير إدارة رعاية وتأهيل المعاقين: وفاء حمد بن سليمان.

تعتزم وزارة الشؤون الاجتماعية، تفعيل تطبيق «الإمارات للتدخل المبكر» الذي يستهدف الكشف المبكر والحد من الإعاقات لدى الأطفال، على متاجر التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة الذكية كافة الأسبوع المقبل، فيما تفتح مطلع أكتوبر المقبل، أول مركز متخصص لهذا الهدف تابع لها في دبي.

وتفصيلاً، أفادت مدير إدارة رعاية وتأهيل المعاقين، وفاء حمد بن سليمان، بأن التطبيق سيدخل الخدمة الأسبوع المقبل، وسيتوافر على معظم منصات تشغيل الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية، موضحة أنه يستهدف الأطفال دون سن خمسة أعوام، ويستطيع أولياء أمورهم التسجيل عليه لقياس احتمالية إصابة أبنائهم بإعاقة، وتحديد مستواها والعمل على معالجتها والحد من تطورها.

وأضافت أن التطبيق يضم خمسة محاور رئيسة، كل محور يحتوي على تسع نقاط، يجيب عنها ولي الأمر بناء على متابعته لطفله، وبناء على نتائج هذه الإجابات يحدد التطبيق ما إذ كان الطفل مصاباً بإعاقة عقلية، ومستواها، ويرشد ولي الأمر إلى الكيفية الصحيحة والعلمية للتعامل معه.

وأوضحت أن فرق العمل المشرفة على التطبيق ستعمل بشكل دوري على تحديثه، لتضمن لمستخدميه متابعة التطور الدائم في آلية التعامل الصحيحة مع أبنائهم للحد من تطور إعاقتهم، وتهيئتهم للمراحل الدراسية ما بعد عمر خمس سنوات، مشيرة إلى أن التطبيق سيسهم في دعم وتعزيز مساعي الإدارة بتشكيل قاعدة بيانات عن الأطفال المعرضين للإصابة بإعاقات، ما يتيح متابعة حالاتهم ومعالجتهم.

وأشارت إلى أن التطبيق متاح للاستخدام من قبل الجنسيات كافة، ولا يقتصر على مواطني الدولة فحسب، ويستهدف في المقام الأول الأمهات، كونهن الأكثر قرباً وإشرافاً على أبنائهن.

ولفتت بن سليمان، إلى أن التطبيق يعد أحد بنود برنامج الإمارات للتدخل المبكر الذي أطلقته الوزارة للحد من الإعاقات وتهيئة المعاقين للاندماج مع المراحل الدراسية، مشيرة إلى أنه سيتم إنشاء مركز متخصص للتعامل بشكل مباشر وتفاعلي مع هؤلاء الأطفال، من مواطني الدولة فحسب، ومن المنتظر أن يدخل المركز الخدمة الفعلية مطلع أكتوبر المقبل في إمارة دبي.

وأوضحت أن المركز يتمتع بمواصفات ومعايير عالمية، ما يجعله الأول من نوعه في الدولة لرعاية الأطفال المواطنين من الفئة العمرية الممتدة من الولادة وحتى سن الخامسة، ويضم ثلاث فئات للإعاقة تتمثل في المعرضين لخطر الإعاقة، والمصابين بإعاقة مؤكدة، والمتأخرين في النمو.

وأضافت أن المركز في شكله الذي سيدخل الخدمة به مطلع أكتوبر المقبل، يشكل المرحلة الأولى من تطبيق القرار الوزاري الذي أصدرته وزيرة الشؤون الاجتماعية مريم خلفان الرومي، بشأن تنفيذ برنامج الإمارات للتدخل المبكر، على أن تشمل المرحلة الثانية من البرنامج افتتاح أقسام للتدخل المبكر في كل مراكز رعاية المعاقين التابعة للوزارة والمنتشرة في أرجاء الدولة كافة.

وأشارت إلى أن فريق عمل المركز خضع لدورات تدريبية وتعريفية وافية بعمليات تقييم للطفل المستفيد، وإعداد خطة خدمات متكاملة تراعي طبيعة الصعوبات التي يعانيها، وتوجيه اولياء الأمور بهدف تحديد البرنامج العلاجي والتربوي أو تحويل الطفل إلى جهات أخرى من أجل العلاج أو الفحوص والاختبارات.

تويتر