لضمان تصديق «الوزارة» على شهاداتهم

«التعليم العالي» توجه الطلبة إلى الالتحاق بالمؤسسات المعتمدة

طالب مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سيف راشد المزروعي، الطلبة المقبلين على الالتحاق بالجامعات، بالتأكد من أن المؤسسات التي يرغبون الالتحاق بها مرخصة من الوزارة، وأن التخصصات التي يرغبون في دراستها معتمدة داخل الدولة، لضمان التصديق على مؤهلاتهم، موضحاً أن «مفوضية الاعتماد الأكاديمي في الوزارة تتولى تقييم البرامج دورياً، من خلال مقيّمين خارجيين يستقطبون للتأكد من سلامة البرامج التعليمية المطروحة، ومن تماشيها مع المستويات العلمية، بما يضمن تحقيق معايير الجودة الشاملة لها».

وأكد المزروعي أن التحاق الطالب ببرنامج معتمد أكاديمياً من الوزارة، يضمن تصديق الوزارة على شهادته بعد تخرجه، وهو أمر تتطلبه المؤسسات الاتحادية وكثير من جهات التوظيف المحلية للتعيين فيها، أو الاعتداد بالشهادة المصدق عليها كأساس للترقي والابتعاث خارج الدولة للحصول على درجات علمية أعلى.

وتابع: «لوحظ في الفترة الأخيرة أن مسؤولين عن فروع لمؤسسات تعليم عالٍ تعمل على أرض الدولة من دون الحصول على ترخيص من الوزارة، يصرّحون بأن المؤهلات تصدر عن المؤسسة الأم في أوروبا أو الولايات المتحدة الأميركية أو الهند أو غيرها من الدول»، محذراً من أن «هذه المؤسسات التي تعمل من دون ترخيص لن ينظر في معادلة، أو تصديق، المؤهلات الصادرة عنها».

ودعا المزروعي الطلبة إلى زيارة موقع الوزارة www.mohesr.ae لمعرفة قائمة مؤسسات التعليم العالي المرخصة وبرامجها المعتمدة. وقال إنه يتعين على الراغبين في الدراسة في جامعات خارج الدولة، أن يحصلوا على إفادة بعدم الممانعة، لضمان معادلة مؤهلاتهم.

كما حذر من بروز ظاهرة شراء الشهادات من خلال المواقع الإلكترونية، مؤكداً أن هذه المؤهلات وهمية، ولن يتم التصديق عليها أو معادلتها، وسيتحمل من يحاول الحصول عليها تبعات ذلك من خسارة مالية واحتمال مساءلته قانونياً.

من جهته، أشار مدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي، الدكتور بدر أبوالعلا، إلى أن اعتماد البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي المرخصة، يخضع لمعايير تأخذ بها المؤسسات العريقة في العالم.

 

تويتر