خفض نسبة الحوادث والازدحام بنسبة 10%

شرطة الشارقة تطبق نظاماً يرصد الشاحنات المخالفة

تركيب الرادار أسهم في انسيابية المرور. من المصدر

استحدث فرع مراقبة الطرق في إدارة ترخيص الآليات والسائقين في القيادة العامة لشرطة الشارقة نظام رادار يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، يضبط الشاحنات المخالفة لوقت استخدام الطرق في الشارقة.

وتكمن فكرة النظام في مخالفة الشاحنات غير الملتزمة بقرار عدم القيادة في أوقات منع استخدام الشاحنات للطرق الخارجية والداخلية، دون الحصول على تصريح مسبق.

وأكد مدير فرع مراقبة الطرق في شرطة الشارقة، النقيب جمال عبيد بوعفراء، أن المشروع تم التجهيز له منذ عام 2013 وطبق هذا العام، لافتاً الى أنه مر بمراحل عدة: تمثلت الأولى في وضع الرادار الخاص بالشاحنات المخالفة في تسعة مواقع مختلفة، منها شارع الشيخ محمد بن زايد، وشارع مليحة، وشارع الذيد ــ المدام، بعدها جاءت المرحلة الثانية، حيث زيد عدد المواقع إلى 16 موقعاً، منها شارع الشيخ خليفة، وشارع الإمارات، والصناعيات، وشارع المطار.

وأضاف بوعفراء أنه «بعد تركيب الرادار، لاحظنا أن هناك انسيابية في حركة المرور، خصوصاً في الطرق الخارجية والصناعيات، وانخفضت نسبة الحوادث في هذه المناطق، كما انخفض الازدحام بنسبة 10% مقارنة بالفترات السابقة، لعدم وجود الشاحنات».

كما أكد انخفاض عدد الحوادث المرورية الخاصة بالشاحنات الثقيلة، إذ بلغت خلال النصف الأول من العام الماضي 13 حادثاً، فيما بلغت خلال النصف الأول من العام الجاري ثمانية حوادث.

وأشار الى أوقات المنع المعلن عنها، وهي خلال الفترة الصباحية من الساعة 5:30 حتى الساعة 9:30 صباحاً في طريق الإمارات وطريق الشارقة الذيد من تقاطع (7) حتى مدينة الذيد، وفي الفترة المسائية من الساعة الواحدة ظهراً حتى الثالثة بعد الظهر، ومن 5:30 مساءً حتى 9:30 مساء؛ ومن 5:30 صباحاً حتى 9:30 صباحاً على طريق مليحة، من تقاطع البديع حتى الميدان الخامس الصناعي.

 

تويتر