«الخارجية» تدعو المسافرين إلى المملكة المتحدة إلى تجنب مناطق النشل والنصب

69 دولة تعفي المواطنين من تأشيرات الدخول المسبقة

هونغ كونغ واحدة من 12 دولة تمنح المواطنين تأشيرتها في المطار. أرشيفية

بلغ إجمالي عدد الدول التي تعفي المواطنين من تأشيرة الدخول المسبقة 69 دولة في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأميركا، في حين يمكن الحصول على التأشيرة في المطار في 12 دولة، وفقاً لجدول إحصائي نشرته وزارة الخارجية، أمس.

إعفاء من «شنغن»

بدأ تفعيل قرار إعفاء المواطنين الإماراتيين من تأشيرة «شنغن» الأوروبية، مايو الماضي، إذ يمكن من خلاله دخول 34 دولة أوروبية من دون تأشيرة مسبقة.

وحسب القرار، فإن مدة الإقامة المسموحة في دول «شنغن» تصل إلى ستة أشهر كل عام، وأقصاها 90 يوماً متواصلة أو متقطعة، كما ينبغي عليه قضاء فترة مدتها 90 يوماً خارج هذه الدول في حال رغبته في العودة مجدداً.

وكان البرلمان الأوروبي صوت في فبراير الماضي، لمصلحة إلغاء تأشيرة «شنغن» لمواطني الإمارات، بأغلبية 523 صوتاً من أصل 577 عضواً.

من جانب آخر، دعت الوزارة المواطنين المسافرين إلى المملكة المتحدة إلى أخذ الحيطة والحذر وتجنب ارتياد المناطق التي تتعدد فيها جرائم النشل والنصب والسرقة.

وتفصيلاص، أفاد التقرير بأن هناك ثماني دول عربية تعفي مواطني الدولة من التأشيرة، هي: مصر، وسورية، ولبنان، والأردن، واليمن، والمغرب، وتونس، وجزر القمر، فضلاً عن خمس دول خليجية، هي: السعودية، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان، والكويت.

وشملت القائمة أربع دول آسيوية، هي: بروناي، والجمهورية الكازخية، وكوريا الجنوبية، وقرغيزستان؛ كما تضمنت خمس دول إفريقية، هي: بوتسوانا، وأريتريا، وسيشل، وموريشيوس، ومملكة سوازيلاند.

ويمكن للمواطنين دخول 41 دولة أوروبية من دون تأشيرة مسبقة، وهي: السويد، وهولندا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، ولوكسمبورج، والنمسا، والبرتغال، وسويسرا، وفرنسا، واليونان، والجبل الأسود، والدنمارك، والفاتيكان، والمجر، والنرويج، وبلجيكا، وقبرص، واستونيا، وألبانيا، ومالطا، وبلغاريا، وبولندا، ومقدونيا، وجورجيا، ورومانيا، ولتوانيا، وسان مارينو، وسلوفاكيا، وصربيا، وفنلندا، وكوسوفو، ولاتفيا، وكرواتيا، وموناكو، وأندورا، وأيسلندا، وسلوفينيا، والتشيك، والبوسنة والهرسك، وليخنشتاين.

ولا يطلب من المواطنين تأشيرة دخول مسبقة لست دول هي: بنما وغواتيمالا، في أميركا الوسطى، والإكوادور وكولومبيا، في أميركا الجنوبية، إضافة إلى جزر فيجي ونيوزيلندا في الباسفيك.

وذكر تقرير الخارجية، أن هناك 12 دولة يمكن للمواطنين الحصول على تأشيرة دخولها في المطار، وهي: السودان، وإندونيسيا، وبنغلاديش، والفلبين، وتايلاند، وهونغ كونغ، وماليزيا، وسنغافورة، والمالديف، وطاجيكستان، وجزر كوك، وجزيرة نييوي.

وتزامناً مع بدء الإجازة الصيفية، طالبت وزارة الخارجية المواطنين المسافرين إلى المملكة المتحدة بضرورة أخذ الحيطة والحذر وتجنب ارتياد المناطق التي تتعدد فيها جرائم النشل والنصب والسرقة، مطالبة إياهم بعدم السكن فيها.

وأكدت ضرورة اتباع المواطنين لنصائح وإرشادات السفر الموجودة على الموقع الإلكتروني للوزارة وصفحة شؤون المواطنين، مشددة على أهمية اختيار السكن المناسب الذي تتوافر فيه شروط الأمن والسلامة وعدم ترك أبواب الشقق أو الغرف مفتوحة، مع ضرورة التأكد من هوية الشخص قبل فتح الأبواب، وعدم ترك الأطفال بمفردهم في الخارج، وتفادي الخروج بشكل فردي، خصوصاً في أوقات متأخرة من الليل.

كما أشارت الوزارة إلى أهمية عدم المبالغة في المظاهر من خلال لبس المقتنيات الثمينة، التي تشد الانتباه في الأماكن العامة التي يرتادها الناس على مختلف جنسياتهم ومستوياتهم.

ودعت الوزارة إلى ضرورة التسجيل في خدمة «تواجدي» قبل السفر إلى أي دولة.

تويتر