«الوطنية للانتخابات» تعتمد قوائم الهيئات الانتخابية بـ 224.2 ألف عضو

66 % زيادة في عدد مستحقي التصويت في انتخابات «الوطني»

اللجنة أوضحت أن فئة «الأقل من 40 عاماً» كانت صاحبة النسبة الأكثر تمثيلاً بين أعضاء الهيئات الانتخابية على مستوى الدولة بواقع 67%. من المصدر

اعتمدت اللجنة الوطنية للانتخابات قوائم الهيئات الانتخابية، لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، المقرر إجراؤها في الثالث من أكتوبر المقبل، وضمت 224 ألفاً و279 عضواً يمثلون الهيئات الانتخابية في جميع إمارات الدولة، بنسبة زيادة تصل إلى 66% مقارنة مع قوائم الهيئات الانتخابية لانتخابات المجلس في 2011، التي بلغت 135 ألفاً و308 مواطنين ومواطنات.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/07/8ae6c6c54e486ff2014e5f74f87504e8.jpg

أنور قرقاش:

• الإعلان عن أسماء الهيئات الانتخابية يؤكد عزم الإمارات على متابعة مسيرتها في تعزيز المشاركة السياسية.

• إعلان أسماء الهيئات الانتخابية يأتي ضمن جهود اللجنة للانتقال بتجربة المجلس إلى مرحلة أكبر تمثيلاً والتصاقاً بقضايا الوطن وهموم المواطنين.

وخلال الاجتماع استعرضت اللجنة مجموعة من الأمور العامة، والأمور الفنية والتقنية الرئيسة، ودورها في إنجاح العملية الانتخابية، من خلال توفير جميع الوسائل والإمكانات.

وتفصيلاً، ثمنت اللجنة أمس، تصريح سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للهوية، حول تقديم الدعم الكامل لإنجاح العملية الانتخابية، من خلال الدور الاستراتيجي الذي تضطلع به هيئة الإمارات للهوية، وتوظيفها جميع الإمكانات لتأمين أفضل آلية تصويت لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015.

وتضم قوائم الهيئات الانتخابية 90 ألفاً و408 أعضاء من إمارة أبوظبي، و53 ألفاً و568 عضواً من إمارة دبي، و31 ألفاً و766 عضواً من إمارة الشارقة، و6090 عضواً من إمارة عجمان، و4105 أعضاء من إمارة أم القيوين، و27 ألفاً و455 عضواً من إمارة رأس الخيمة، و10 آلاف و887 عضواً من إمارة الفجيرة.

ومن المقرر أن تنشر اللجنة اليوم قوائم الهيئات الانتخابية لانتخابات المجلس عبر موقعها الإلكتروني: www.uaenec.ae، والتطبيق الذكي، الذي أطلقته أخيراً، ويحمل اسم «اللجنة الوطنية للانتخابات» على متجري تطبيقات الأجهزة الذكية «أبل ستور» و«غوغل بلاي»، بحيث يستطيع أي مواطن التحقق من وجود اسمه ضمن الهيئة الانتخابية للإمارة التي يمثلها، من خلال البحث عن طريق رقم بطاقة الهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية، أو الاسم الكامل كما ورد في بطاقة الهوية، أو من خلال كتابة أول ثلاثة أسماء صحيحة من هذا الاسم.

وأوضحت اللجنة أنه يمكن للمواطنين التحقق من ورود أسمائهم عبر الاتصال بمركز الاتصال التابع للجنة على الرقم (600500005)، الذي يعمل في شهر رمضان من التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصراً، وفي الفترة المسائية من التاسعة حتى منتصف الليل، أو زيارة مقار لجان الإمارات، وهي في مبنى غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في منطقة الكورنيش في أبوظبي، وفي مركز دبي التجاري العالمي، في إمارة دبي، وفي المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ومتحف عجمان (قاعة حميد بن راشد) في إمارة عجمان، والمجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين، وغرفة صناعة وتجارة الفجيرة، ومبنى الديوان الأميري في دائرة التشريفات والضيافة في إمارة رأس الخيمة.

للإطلاع على العدد الكلي للناخبين المعتمدين نهائياً لجميع الإمارات، يرجى الضغط هنا

وأشارت اللجنة إلى أن الفئة العمرية (أقل من 40 عاماً) شهدت النسبة الأكثر تمثيلاً من بين أعضاء الهيئات الانتخابية على مستوى الدولة، بنسبة (67%)، أما على صعيد الإمارات في الدولة فقد وصلت نسبة (أقل من 40 عاماً) في إمارة الفجيرة إلى (85%)، أما في إمارة أبوظبي فكانت (67%)، وفي إمارات الشارقة وعجمان ورأس الخيمة (70%)، وفي أم القيوين (69%)، وفي دبي (59%).

وقالت اللجنة إن «الهيئات الانتخابية ضمت ما نسبته 52% من الذكور، و48% من الإناث على مستوى الدولة، وبلغت نسبة الذكور في إمارة أبوظبي (47%) والإناث (53%)، وفي إمارة دبي (49%) للذكور و(51%) للإناث، أما في إمارة الشارقة فقد بلغت نسبة الذكور (53%) والإناث (47%)، وفي إمارة عجمان بلغت نسبة الذكور (54%) ونسبة الإناث (46%)، وفي أم القيوين بلغت نسبة الذكور (60%) ونسبة الإناث (40%)، وفي إمارة رأس الخيمة شملت الهيئة الانتخابية على ما نسبته (65%) نسبة الذكور، و(35%) نسبة الإناث، وفي إمارة الفجيرة (64%) نسبة الذكور، و(36%) نسبة الإناث».

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، الدكتور أنور محمد قرقاش، أن الإعلان عن أسماء الهيئات الانتخابية يؤكد عزم الإمارات على متابعة مسيرتها في تعزيز المشاركة السياسية، بما يتوافق مع منهج التدرج السياسي الذي تنتهجه دولة الإمارات في سبيل سعيها إلى تطوير التجربة البرلمانية بما يتناسب مع التجربة الحضارية المميزة التي حققتها في جميع المجالات.

وأشار قرقاش إلى أن الإعلان عن أسماء الهيئات الانتخابية يأتي ضمن الجهود الكبيرة التي تقوم بها اللجنة لتوفير جميع الإمكانات والوسائل التي تسهم في تحقيق النجاح للعملية الانتخابية، والانتقال بتجربة المجلس إلى مرحلة أكبر تمثيلاً والتصاقاً بقضايا الوطن وهموم المواطنين، وذلك من خلال اختيار الأعضاء الفاعلين القادرين على عكس القضايا المجتمعية بدقة وشفافية، وإيجاد الحلول الفاعلة والمناسبة لها.

وأشار إلى أن زيادة أعداد أعضاء القوائم الانتخابية للدورة الثالثة من انتخابات المجلس تؤكد حرص قيادة دولة الإمارات الرشيدة على تمكين المواطنين للمشاركة الفاعلة في مسيرة التنمية السياسية، التي تسير وفق نهج التمكين السياسي الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في خطابه بمناسبة اليوم الوطني الـ 34 لتأسيس الإمارات، والذي قاد بدوره إلى الارتقاء بالتجربة البرلمانية للدولة ومواصلة مسيرة النجاحات التي تحققها في مجال تفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي كسلطة تشريعة مساندة ومرشدة للسلطة التنفيذية.

وتقوم الهيئة الانتخابية لكل إمارة بانتخاب نصف أعضاء المجلس، في حين يتولى حاكم الإمارة تعيين النصف الآخر، كما يمكن لأعضاء الهيئة الانتخابية ترشيح أنفسهم للمقاعد المحددة للإمارة التي يمثلونها في المجلس الوطني الاتحادي في حال توافرت فيهم الشروط المنصوص عليها في الدستور.

وكان المجلس الأعلى للاتحاد أصدر في عام 2011 القرار رقم (1) لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام قرار المجلس الأعلى للاتحاد رقم (4) لسنة 2006 بشأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس، وقرار رئيس الدولة رقم (2) لسنة 2011 بتعديل قرار رئيس الدولة رقم (3) لسنة 2006 بشأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي، الذي نص على زيادة عدد أعضاء الهيئات الانتخابية لتصبح 300 مضاعف لممثلي كل إمارة، بحد أدنى دون تحديد سقف أعلى، ما يتيح التوسع الكبير في أعداد الهيئات الانتخابية.

للإطلاع على العدد الكلى للناخبين المعتمدين نهائياً لجميع الإمارات، يرجى الضغط هنا

للإطلاع العدد الكلى للناخبين المعتمدين نهائيا لامارة ابوظبى، يرجى الضغط هنا

للإطلاع العدد الكلى للناخبين المعتمدين نهائيا لامارة دبى، يرجى الضغط هنا

للإطلاع العدد الكلى للناخبين المعتمدين نهائيا لامارة الشارقة، يرجى الضغط هنا

للإطلاع العدد الكلى للناخبين المعتمدين نهائيا لامارة عجمان، يرجى الضغط هنا

للإطلاع العدد الكلى للناخبين المعتمدين نهائيا لامارة ام القيوين، يرجى الضغط هنا

للإطلاع العدد الكلى للناخبين المعتمدين نهائيا لامارة  رأس الخيمة، يرجى الضغط هنا

للإطلاع العدد الكلى للناخبين المعتمدين نهائيا لامارة  الفجيرة  ، يرجى الضغط هنا

تويتر