أكد ضرورة توحيد الجهود وتعزيز التنسيق بين البرامج الوطنية

«الإمارات للتميز» يشكّل فريقاً لإعداد نظام وطني لاعتماد المقيّمين

الاجتماع الثاني ترجم عملياً قرارات وتوصيات الاجتماع الأول. من المصدر

أقر مجلس الإمارات للتميز الحكومي تشكيل فريق عمل موحد برئاسة برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وعضوية برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وبرنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي، وبرنامج عجمان للتميز، للعمل على إعداد نظام وطني موحد لتسجيل واعتماد مقيّمي التميز.

خطة إعلامية

اعتمد مجلس الإمارات للتميز الحكومي خلال اجتماعه، تكليف أعضائه بمقررات الاجتماع السابق، وكلف برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي بإعداد خطة إعلامية خاصة بالمجلس، وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بإعداد ورقة عمل حول أفضل السبل لتحقيق شراكة فاعلة مع برامج التميز في القطاع الخاص بالدولة، فيما كلف برنامج عجمان للتميز بإعداد ورقة حول سبل إعداد ونشر الأبحاث والدراسات العلمية عن قصص النجاح والتميز في الدولة، بما يسهم في رفع سقف المعرفة ونشر ثقافة التميز.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع التميز والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، عبدالله بن طوق، أن اعتماد تشكيل الفريق الموحد يصب في إطار دعم رسالة مجلس الإمارات للتميز وهدفه الأساسي القائم على توحيد الجهود وتضافرها، وترسيخ التعاون المثمر والبناء بين برامج التميز المتعددة في الدولة وبرنامج الشيخ خليفة، تحت مظلة المجلس، نحو بناء تجربة تميز حكومي إماراتية رائدة عالميا.

وقال بن طوق إن اجتماع المجلس ترجم عملياً قرارات وتوصيات الاجتماع الأول، ووضع خطة عمل مشترك بين برامج التميز في الدولة، عبر مشاركة وتقاسم الأدوار والمهام، بغية الوصول إلى أهداف محددة غايتها إثراء تجربة التميز الحكومي في الإمارات، بما ينعكس إيجاباً على الأداء الحكومي، ويترجم بتحقيق أعلى درجات رضا وسعادة المتعاملين.

وأكد المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات، أن التجربة التي يسعى المجلس إلى ترسيخها واقعاً ملموساً، محل تقدير ودعم كاملين من برنامج دبي الذي لن يألو جهداً في مشاركة خبراته ومبادراته، والعمل ضمن فريق المجلس على تحقيق الأهداف والقرارات الصادرة عنه، الرامية إلى نقل تجربة الإمارات في التميز الحكومي إلى مستوى متقدم آخر.

وأشار النصيرات إلى المبادرات التي أطلقها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وأحدثها مبادرة دبي للتدريب الذكي الهادفة إلى رفع كفاءة الموظف الحكومي من خلال برامج تدريب ذكية مبتكرة، تم تصميمها لترقى بمستويات الأداء وتحقق التميز القائم على المعرفة، الذي يتبنى أفضل الممارسات، مضيفاً أن البرنامج يرحب بمشاركة هذه المبادرة مع جميع الجهات المحلية والاتحادية.

واقترح برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي تصميم نموذج تنافسي خاص بالتميز المؤسسي الحكومي، وكلفه المجلس إعداد ورقة حول الموضوع لعرضها عليه في الاجتماع المقبل، كما ناقش الاجتماع اقتراح برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي تشكيل مجلس استشاري لمجلس الإمارات للتميز.

يشار إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أطلق مجلس الإمارات للتميز الحكومي عام 2013، ليضم تحت مظلته برامج التميز الاتحادية والمحلية على مستوى الدولة، ويهدف المجلس إلى توحيد الجهود وتكامل برامج التميز الاتحادية والمحلية في ما بينها والعمل في إطار فريق عمل واحد.

تويتر