"حماية المستهلك": ملصقات بقائمة أسعار موحدة على مستوى الدولة

سوق جسر رأس الخيمة للخضروات والفواكه. المصدر

كشفت جولة ميدانية لمدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، في سوق الفواكه والخضروات في رأس الخيمة، عن قيام أصحاب المحلات التجارية بتخفيض أسعار الخضروات والفواكه فور مشاهدتهم لكاميرات الصحافيين، التي وصلت للسوق قبل النعيمي لتغطية الزيارة الميدانية، حيث تم تخفيض أسعار التمور من 35 درهما إلى 25 للكيلو، وبتخفيض أسعار الطماطم من 23 درهما إلى 20 للصندوق الذي يصل وزنه إلى 8 كيلو غرام.

ووجهت إدارة حماية المستهلك، 40 انذارا لمحلات بيع الخضروات والفواكه، في سوق جسر رأس الخيمة، نتيجة لعدم لرفع أسعار بعض المنتجات، وعدم وضع الاسعار على الخضروات والفواكه، وكتابة مصدر الخضروات على الصناديق.

وتفصيلا قال مدير إدارة حماية المستهلك، الدكتور هاشم النعيمي، إن الجولة الميدانية لفريق الإدارة كشفت عن ارتكاب 40 محلا لبيع الخضروات والفواكه في سوق الجسر برأس الخيمة، لمخالفات تتعلق بالتلاعب بالأسعار، منها عدم عرض سعر على المنتجات بشكل واضح أمام المستهلكين، واخفاء مصدر الخضروات عبر تبديل الصناديق التي تم استيراد الخضروات والفواكه فيها.

وأوضح، أن المحال المخالفة قامت برفع أسعار البطيخ والخيار والطماطم، والتمور، بأسعار متفاوتة، إذ الزمت الإدارة جميع المحال التي تم انذارها، بتخفيض سعر كيلو البطيخ من ثلاث دراهم، إلى درهمين، وبتخفيض سعر صندوق الطماطم التي يحتوي على ثمانية كيلو، من 23 درهما، إلى 20، إضافة إلى تخفيض سعر الخيار من ستة دراهم للكيلو إلى خمسة دراهم، كما تم تخفيض سعر كيلو رطب الخلاص من 40 درهما للكيلو إلى 30.

وأضاف أن حماية المستهلك في رأس الخيمة، ستنفذ عمليات تفتيشية مفاجئة صباحية ومسائية على سوق رأس الخيمة، للخضروات والفواكه، من أجل التأكد من التزامهم بتخفيض الأسعار.

وأشار إلى أن إدارة حماية المستهلك، تعتزم توحيد أسعار عرض الخضروات والفواكه في جميع الأسواق ومنافذ البيع على مستوى الدولة، من خلال توزيع بطاقات موحدة توضح للمستهلك سعر المنتج، ومصدره، ونوعيته، وتابع أن توحيد أسعار الخضروات سيلزم جميع محال بيع الخضروات في مختلف أسواق الدولة على الالتزام بقائمة الاسعار الموحدة وعدم التلاعب بالأسعار وتغييرها أمام المستهلكين حال وجود مراقبين أو مفتشين في أسواق الدولة.

وذكر أن إدارة حماية المستهلك نفذت العام الماضي، أكثر من 280 جولة ميدانية على جميع الاسواق ومنافذ البيع على مستوى الدولة، لضبط المخالفين، والتأكد من عدم التلاعب بالأسعار، موضحاً أن الإدارة تعتزم زيادة عدد زياراتها الميدانية والتفتيشية على مستوى الدولة، لتصل إلى 350 جولة حتى نهاية العام الجاري.

وأضاف، أن الإدارة رصدت التزام منافذ البيع والمراكز التجارية بقائمة التخفيضات التي تم الاتفاق عليها خلال شهر رمضان الجاري، إذ لم تتلقى الإدارة شكاوى من المستهلكين تتعلق بعدم التزام منافذ البيع والمراكز التجارية بتخفيض أسعار السلع الاستهلاكية منذ بداية شهر رمضان الجاري، لافتا إلى أن عملية مراقبة منافذ البيع تتم من خلال عمليات الرقابة الإلكترونية، والرقابة الذاتية من قبل المستهلكين.

سوق جسر رأس الخيمة للخضروات والفواكه. المصدر
 

تويتر