بهدف توعية السائقين بإجراءات سلامة المركبة

«الداخلية» تطلق «صيف بلا حوادث»

صورة

أطلقت وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة للتنسيق المروري، حملة التوعية المرورية الموحدة الثالثة لعام 2015، ضمن مبادرات قطاع المرور، تحت شعار «صيف بلا حوادث»، وتستمر خلال العطلة الصيفية.

إرشادات السفر براً

أكد المدير العام للتنسيق المروري في وزارة الداخلية، العميد غيث حسن الزعابي، أن القيادة الآمنة تعتبر فناً وذوقاً، خصوصاً مع الزيادة الكبيرة في عدد المركبات، داعياً قائدي المركبات إلى التقيد بإرشادات ونصائح القيادة الآمنة أثناء السفر براً والقيادة لفترات طويلة.

وحثّ السائقين على ربط حزام الأمان لجميع الركاب، ومنع جلوس الأطفال دون الـ10 في المقاعد الأمامية للمركبة، والالتزام بالسرعات المحددة على الطريق، وعدم قيادة المركبة عند الشعور بالتعب والإرهاق، للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين، داعياً قائدي المركبات إلى عدم ترك المركبة ومحركها يدور.

وتهدف الحملة إلى تكاتف جميع الجهود، خصوصاً فئة السائقين، لتوعيتهم باتخاذ الاحتياطات الضرورية لسلامة المركبة والصيانة الدورية لها، والتأكد من سلامة الإطارات، والالتزام بقوانين وقواعد وأنظمة السير والمرور، حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين، والحد من الحوادث المرورية، خصوصاً التي تقع في فصل الصيف.

وقال المدير العام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العميد غيث حسن الزعابي، إن الحملة تأتي لبلوغ أعلى مستويات السلامة المرورية للجميع، وضمن الجهود المبذولة لضبط أمن الطرق وتعزيز السلامة، والحد من الحوادث المرورية وحالات الدهس.

وأضاف أن حوادث المرور لاتزال تشكل هاجساً مقلقاً للأجهزة الشرطية والأمنية في الدولة، وللجمهور على حد سواء، لما تخلفه من آثار ضارة تتمثل في أعداد الوفيات والإصابات والآثار الاجتماعية الأخرى، والخسائر المادية في الممتلكات، التي تكلف أموالاً طائلة.

وأوضح أن حملة «صيف بلا حوادث» تأتي مع بدء الإجازة الصيفية التي تشهد زيادة في رحلات السفر عبر البر، التي تتطلب من السائقين إجراء فحص شامل لمركباتهم، والتدقيق على جميع الأجزاء الضرورية للمركبة، واستبدالها بقطع جديدة، مؤكداً ضرورة تقيد السائقين بحدود الحمولة المسموح بها على سطح المركبة، بحيث لا يتجاوز ارتفاعها 60 سنتيمتراً، لأن الحمولة الزائدة تؤدي إلى الإخلال بتوازن المركبة وصعوبة السيطرة عليها.

ودعا إلى ضرورة زيادة الوعي وتعزيز الثقافة المرورية لدى السائقين ومستخدمي الطريق بأهمية التأكد من سلامة وصلاحية المركبة حفاظاً على حياة الآخرين.

وذكر أن الإدارة تنفذ هذه الحملة بالتعاون والتنسيق مع إدارات المرور والدوريات في الدولة، والجهات الأخرى المعنية بالسلامة المرورية في القطاعين العام والخاص، التي تدعم هذه المبادرات للحد من الحوادث.

وأشار الزعابي إلى أنه سيتم طرح موضوع الحملة (صيف بلا حوادث) في مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، والـ«فيس بوك»، و«تويتر»، و«إنستغرام»، والمواقع الحوارية مثل المنتديات، فضلاً عن توزيع ملصقات وكتيبات خاصة بالحملة على العديد من المراكز العامة، ومحطات التزود بالوقود، والأماكن التي يوجد فيها الجمهور، وعقد حلقات نقاشية إعلامية يتم من خلالها استضافة المسؤولين للمشاركة في الحملة.

تويتر