مليون و800 ألف وجبة للصائمين من مؤسسة خليفة الإنسانية

أنهت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية جميع الترتيبات المتعلقة بمشروع إفطار الصائم لإنطلاقه مع أول أيام شهر رمضان المبارك ، حيث خصصت المؤسسة لهذا العام حوالي 106 مركزاً لتوزيع الوجبات الرمضانية في مختلف أرجاء الدولة.

يأتي هذا المشروع الذي تنفذه المؤسسة للعام الثامن على التوالي، تكريسا لتعاليم ديننا الحنيف الذي يحث على التعاون والتراحم والمودة.

وحرصاً من المؤسسة على متابعة التفاصيل اليومية الدقيقة  للمشروع ، تم تكليف 180 منسقة ومشرفاً، موزعين في مختلف مناطق الدولة، لمتابعة جودة الوجبات الرمضانية ومدى مطابقتها للشروط الصحية.

وسيتولى المشرفون والمنسقون متابعة الأسر المواطنة أثناء عمليات إعداد وتجهيز وتسليم الوجبات في وقتها، بحيث يتم التأكد من ضرورة أن تكون الوجبات مطابقة للمواصفات المذكورة في العقد الموقع مع الأسر المواطنة المشاركة. كما تقوم اللجان المشرفة بزيارات عشوائية مفاجئة للأسر المواطنة للتأكد من التزامهم بالشروط المطلوبة وللإشراف على عمليات إعداد الوجبات الرمضانية ولضمان مطابقتها مع مواصفات وإرشادات مركز أبوظبي للرقابة الغذائية.

سيتوزع المنسقون والمشرفون على مستوى الدولة، حيث تتولى المنسقات وعددهن 24 منسقة التواصل مع السيدات والإشراف على عمليات إعداد وتجهيز الوجبات ، فيما سيتولى المشرفون وعددهم 156 مشرفاً المواقع التي سيتم فيها التوزيع.

وفي كل إمارة يوجد عدد من المشرفين العاملين والمشرفين على المواقع، ومنسقات يتواصلن مع الأسر المواطنة، حيث يتولى مشرف الموقع عملية إستلام الوجبات من الأسر المشاركات في المشروع، ويتأكد من عملية التغليف إذا كانت جيدة، ويراقب نوعية الطعام الموجود في الوجبات إن كان ناضجاً ونظيفاً ومكتمل العناصر المتفق أن تتكون منها الوجبة، كما يراقب عملية توزيع الوجبات على المستفيدين.

وتشترط المؤسسة في الأسر المواطنة التي تتولى مسؤولية توفير الوجبات الرمضانية، أن يتوافر عنصر نظافة المكان والتأكد من جودة الأكل وتخزين الأدوات بصورة صحيحة. وتهدف المؤسسة من خلال اعتمادها على الأسر المواطنة لتوفير الوجبات، إلى تطوير قدرات الأسر المواطنة وتوسيع مجال أعمالها لتحويلها لمشاريع دائمة، وابتكار مشاريع جديدة لتنمية دخل الأسر المواطنة.

تحرص المؤسسة ومن أجل الإستفادة القصوى على ان تتوزع نقاط توزيع الوجبات في الأمكان التي تتميز بالكثافة السكانية العالية وخصوصا من ذوى الدخل المحدود مثل مناطق تواجد العمال في المناطق الصناعية المختلفة وبالقرب من الأسواق العامة وذلك للوصول إلى اكبر شريحة ممكنة من المستفيدين المستحقين.

وبادرت المؤسسة مبكراً في التجهيز لمشروع إفطار الصائم لعام 2014 عبر عقد سلسلة من الاجتماعات مع الجهات ذات الشأن والتي لها علاقة بانجاز هذا المشروع الانساني لحرص المؤسسة على إنجاحه بالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين مثل شركة بترول ابوظبي الوطنية للتوزيع "ادنوك"، الإدارة العامة للدفاع المدني، مواصلات الامارات، بريد الإمارات ،البلديات ، ادارة الطوارئ والسلامة العامة وسقيا الإمارات.

ومن الرعاة الرسميين شركة أبوظبي لتطوير الغاز المحدود (الحصن للغاز) ، مصرف الهلال ،المؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية المتخصصة ، بنك أبوظبي التجاري وشركة 2030.

ولم تكتف المؤسسة بالاجتماعات بل شكلت وفوداً لزيارة الأماكن المخصصة لاقامة نقاط التوزيع لمشروع افطار الصائم على مستوى الدولة ، وبعد عدة اجتماعات داخلية وخارجية مع جهات الإختصاص ، تم توزيع الخريطة الجغرافية حسب الآتي:

في أبوظبي وضواحيها تم التعاقد مع 122 أسرة مواطنة لإعداد وتجهيز 12200 وجبة رمضانية يومياً وتوصيلها الى 21 نقطة توزيع حسب التالي: مسجد هامل الغيث (سوق الذهب) ومسجد فاطمة بنت عبدالرحمن ومصلى العيد ومسجد عمير بن يوسف ومسجد الفتح خلف بنك دبي الإسلامي وفي منطقة الزعفرانة مسجد سرور بن محمد وفي الباهية مسجد الشيخ زايد بن سلطان وفي الشهامة مسجد السويدي خلف جمعية بني ياس وفي مصفح ام 12 قرب الوثبة للكهرباء ومصفح ام 35 قرب الصخرة للصناعات الإسمنتة ومصفح الشعبية مسجد آمنة الظاهري ومسجد عبداللة بن مسعود بجانب سفير مول ومسجد الدعوة ونقطة توزيع مقابل جمعية بني ياس ومقابل محطة أجرة العين وفي مستشفى المفرق وفي مدينة خليفة أ مسجد أبو أيوب الأنصاري وفي السمحة مداخل المزارع وفي الختم جامع عمرو بن عنسبة وفي الخزنة مسجد عقبة بن وهب وفي خليفة أ مسجد أحمد عمران المزروعي.

وفي مدينة العين تم التعاون مع 86 أسرة مواطنة لإعداد وتجهيز 8600 وجبة رمضانية يومياً وتوزيعها على 13 مركز توزيع حسب الأماكن التالية : سوق المواشي الجديد (البوادي مول) مزيد وفي الهير بقاعة الأفراح وسوق العين المركزي والمنطقة السكنية في القوع وصناعية الهيلي وفي المناصير مسجد المرحوم علي الظاهري ومنطقة عود التوبة ومستشفى توام في المقام وصناعية العين – جنوب وفي اليحر مسجد مريم بنت سلطان وفي الظاهرة مدخل المنطقة – البنايات التجارية – وفي منطقة قصر الروضة وفي سويحان بجانب مسجد الشيخ زايد بن سلطان.

وفي المنطقة الغربية تتعاون المؤسسة مع 56 أسرة مواطنة لإعداد وتجهيز 5600 وجبة رمضانية يومياً وتتوزع على 11 نقطة حسب التالي : بدع زايد في مسجد الصناعية ومسجد مريم الفلاحي – ليوا – مزيرعة وفي غياثي جامع عكرمة بن أبي جهل وجامع خميس الحديلي وفي غابات بينونة سكن الدفاع وفي جزيرة دلما مسجد أبو العلاء الحضرمي ومدخل المزارع في دلما وفي المرفأ مسجد المهاجرين وفي السلع منفذ الخروج في الغويفات ومسجد مصعب بن عمير وسكن غابات بينونة.

أما في دبي تعاقدت المؤسسة مع 90 اسرة مواطنة لإعداد وتجهيز 9000 وجبة رمضانية في 10 مراكز حسب المواقع التالية: سكن مجمع دبي للإستثمار في جبل علي وفي القصيص مسجد ند القصيص وفي بر دبي مسجد الشيخ حمدان بالديوان وفي ديرة مسجد راشد بن دلموك ومسجد يوسف باقر في هور العنز ومسجد الكاز وفي منطقة المزهر وفي العوير السوق الصيني المدينة العالمية وسكن العمال في بلدية دبي في مسجد أبي ذر الغفاري بالقصيص ومسجد موزة مطر في بر دبي.

وفي الشارقة تم التعاقد مع 58 أسرة مواطنة لإعداد وتجهيز 5800 وجبة لتتوزع على 10 مراكز حسب التالي: في منطقة الرولة مسجد خلف وفي الصجعة مسجد مصنع الإسمنت وفي الصناعية 3 مسجد مصنع الألمينيوم والصناعية مسجد المقبرة الصناعية وفي الحمرية المنطقة الحرة وفي الذيد مسجد سلطان العويس وفي المصلى مسجد عثمان بن عفان وفي دوار الساعة مسجد خان صاحب بالإضافة الى خورفكان وكلبا.

في رأس الخيمة تم التعاقد مع 58 أسرة مواطنة لتشارك في المشروع لإعداد وتجهيز 5800 وجبة رمضانية يومياً وتوزع على 14 نقطة .. في شارع النخيل جامع الشيخ راشد بن سعيد وفي شعم جامع الجير والجزيرة الحمراء الشارع العام وفي إذن مسجد الكويتي وفي خورخوير مسجد عبداللة بن عباس ومسجد المطافي في سوق المواشي القديم وفي شارع مستشفى الكويتي مسجد ابن تيمية وفي المعيريض مسجد السوق وسوق السمك في المعيريض وفي الرمس مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وفي القصيدات مسجد دائرة الأشغال والظيت مسجد عبداللة الشرهان ومسجد القطري في جلفار ومسجد الديوان في المعمورة.

في عجمان تم التعاقد مع 46 أسرة مواطنة لإعداد وتجهيز 4600 وجبة يومياً لتوزع على 11 مركزاً حسب التالي : في الجرف مسجد الشيخ  زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – وفي منطقة ليوارة خيمة دوار الميناء وفي المويهات خيمة مسجد عائشة بنت عاصب وفي النعيمية ساحة مسجد السويدي في الصناعة مسجد الشعالي الجديد وفي الرميلة مسجد الكمالي وفي مشيرف مسجد العويس (ابو منارتين) وفي الجرف مسجد المقبرة وساحة الجامع الكبير في مزيرع وفي مصفوت ساحة الجامع الكبير وفي المنامة ساحة سالم بن عبدالله بن عمر وفي الصناعية الجديدة سكن عمال البلدية.

وفي الفجيرة تم التعاقد مع 65 اسرة مواطنة لإعداد وتجهيز 6500 وجبة يومياً وتوزع على 11 مركزاً حسب التالي : قاعة البستان والكورنيش ومسجد عمران وفي مربح مسجد عمران وسكن عمال البلدية ومسافي وفي قدفع مسجد زيد بن الخطاب وفي العكامية بدبا ودبا الفجيرة بجانب البلدية وفي الصناعية وفي البدية مسجد سلمان الفارسي وفي لغرية (الصرف الصحي).

وفي أم القيوين تم التعاقد مع 23 أسرة مواطنة لإعداد وتجهيز 2300 وجبة رمضانية يومياً في ثلاث مراكز وهي في الشعبية القديمة – المغدر وفي الصناعية بجانب مسجد الجابري وفي خيمة شعبية في منطقة البلاد.

تويتر