يتيح التواصل مع المستشفيات والمدارس والدوائر الحكومية

«سند» نظام يمكّن ذوي الإعاقة السمعية من الحصول على خدماتهم

الكمدة خلال المؤتمر الذي أعلن خلاله عن تفاصيل خدمات مركز «سند». من المصدر

أعلنت هيئة تنمية المجتمع في دبي، أمس، عن خدمات مركز «سند للتواصل»، التي توفرها عبر التطبيق الذكي المتاح تحميله من خلال متاجر الهواتف الذكية.

وقال مدير عام هيئة تنمية المجتمع، خالد الكمدة، خلال مؤتمر صحافي عقدته الهيئة، أمس، للتعريف بمزايا المركز وإمكانية الاستفادة من خدماته عبر التطبيق الذكي، إن «سند» يعتبر نظاماً للتواصل من خلال تطبيق يعمل على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، إذ يتيح للأفراد من ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات النطق، التواصل مع جهات وأشخاص معينة في المجتمع مثل المستشفيات والمدارس ومراكز الشرطة والدوائر الحكومية ومحال البيع، وذلك للوصول إلى الخدمة التي يحتاجون إليها عبر الاستعانة بموظفي الهيئة المختصين باستخدام لغة الإشارة الذين سيتواصلون معهم، إما عن طريق محادثة الفيديو أو الرسائل النصية المتاحة في التطبيق.

خدمات استشارية

يقدم مركز «سند للتواصل»، الذي أطلقته هيئة تنمية المجتمع، أواخر العام الماضي، خدماته الاستشارية للأشخاص ذوي الإعاقة في الدولة على اختلاف جنسياتهم، إذ سيسهم إطلاق التطبيق الذكي في خدمة شريحة أكبر من المستفيدين، إذ سيعمل المركز على مساندة ودعم ذوي الإعاقة السمعية في كل دول المنطقة عن طريق المحادثة الفورية ومكالمات الفيديو.

وقال الكمدة إن موظفي «سند» سيربطون طلبات المعاقين وتواصلهم عبر التطبيق مع الجهة المختصة، وينقلون طلباتهم أو استفساراتهم حتى يتمكنوا من الحصول على الخدمات المطلوبة، مضيفاً أن المركز سيوفر خدمات للجهات والأفراد ممن لا يجيدون لغة الإشارة، عند تعاملهم مع أشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، وهو ما يساعد الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية على تجاوز أي تحديات محتملة، ويعينهم على التواصل بشكل أفضل وقت ما احتاجوا إلى ذلك.

وأوضحت أن التطبيق الذكي لمركز «سند للتواصل» يوفر جسراً للربط بين الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية وجميع موفري الخدمات، في الاتجاهين، ويستطيع الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية طلب المساعدة ليتولى موظفو المركز توفير الدعم اللازم لهم، إما عن طريق ربطهم بموفري خدمة معينة وشرح متطلباتهم، أو بالإجابة عن استفساراتهم.

وأفاد بأن خدمة خط الاستشارة المتوافرة كذلك عبر المركز تعمل على الردّ على استفسارات الأفراد من ذوي الإعاقة وأسرهم وتوفير معلومات متكاملة وموثوقة متعلقة بالقوانين والحقوق والتشريعات وجميع الخدمات المتوافرة الخاصة بذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية والإرشادية المتخصصة لأسر الأشخاص من ذوي الإعاقة من قبل مختصين في مجال ذوي الإعاقة.

إلى ذلك، قال الكمدة إن هيئة تنمية المجتمع تعمل على إيجاد بيئات ممكنة وداعمة للأشخاص من ذوي الإعاقة، لتتيح لهم تجاوز تحدياتهم الفردية والانصهار في المجتمع بشكل كامل، وذلك عبر فتح قنوات تواصل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة لا ترتبط بالمكان والزمان، وتتماشى مع توجهات حكومة دبي في تحول المدينة إلى مدينة ذكية مستدامة صديقة للبيئة وللأشخاص الذين لديهم إعاقة من أي نوع.

وتابع أن الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية يستطيعون الحصول على المساعدة خلال ثوانٍ بالتواصل مع القائمين على المركز عن طريق التطبيق الجديد، ما سيشجعهم على الاعتماد على النفس والاستقلالية بشكل أكبر، لافتاً إلى أن الهيئة تسعى إلى استقطاب متخصصين بلغة الإشارة يجيدون اللغات المتداولة في الدولة.

 

تويتر