اللجنة الوطنية للانتخابات تحدد مقار اللجان في جميع الإمارات

حددت اللجنة الوطنية للانتخابات مقار لجان الإمارات في جميع إمارات الدولة، وذلك كخطوة داعمة نحو تسهيل تنفيذ كافة الأمور الفنية والإدارية المتعلقة بإجراء انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 والمقرر عقدها في 3 أكتوبر المقبل.

وأكد وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس لجنة إدارة الانتخابات طارق هلال لوتاه، أن لجان الإمارات تعد أحد أهم الأجهزة التنفيذية للعملية الانتخابية، حيث أنها تعمل كحلقة وصل بين المجتمع واللجنة الوطنية للانتخابات، وبالتالي فإنها تسهم بشكل فاعل في تعميق وتعزيز التواصل مع كافة شرائح المجتمع والهيئات الانتخابية.

وقال لوتاه: "مقار لجان الإمارات بما ستمتلكه من إمكانيات ستشكل مرجع لمواطني الإمارات للتعرف على سير العملية الانتخابية بكافة جوانبها التشريعية والإدارية والتنفيذية، بالإضافة الى أنها ستساهم بشكل رئيس في عملية التوعية بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي وأهمية المشاركة في العملية الانتخابية من خلال المهام والأنشطة التي ستعمل على تنفيذها بالتنسيق مع اللجان المعنية في اللجنة الوطنية للانتخابات".

وتم تحديد مقر لجنة إمارة أبو ظبي في مبنى غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي في منطقة الكورنيش في أبو ظبي، أما لجنة إمارة دبي فقد تم تحديد مقرها في مركز دبي التجاري العالمي.

وفي إمارة الشارقة تم تحديد المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة كمقر للجنة، في حين لجنة إمارة عجمان سيكون مقرها في متحف عجمان وبقاعة حميد بن راشد، وفي أم القيوين سيكون مقر اللجنة في المجلس التنفيذي للإمارة.

أما مقار لجنة إمارة الفجيرة فسيكون في غرفة صناعة وتجارة الفجيرة، وفي رأس الخيمة سيكون مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مقراً للجنة الإمارة. 

ويشار الى ان لجنة الامارة تضم ممثلين عن ديوان حاكم الإمارة وشرطة الإمارة وبلدية الإمارة، بالإضافة إلى شخصيات من القطاع الأهلي، تتولى القيام بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات فيما يتعلق بالأمور الفنية والإدارية المتعلقة بسير الانتخابات بالإمارة وتعمل على تحديد مقرها بالإمارة وتنسيق التواصل مع لجنة إدارة الانتخابات. واستلام القائمة النهائية للهيئة الانتخابية وإشعار الأعضاء بها.

وتتولى لجان الإمارات استلام الاستمارات المتعلقة بالعملية الانتخابية من لجنة إدارة الانتخابات وتوفيرها بمقر اللجنة واقتراح المراكز الانتخابية في الإمارة بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات، ورفع استمارات طلبات الترشح بالإمارة إلى لجنة إدارة الانتخابات بعد التأكد من توافر الشروط بها بالإضافة إلى استلام الطعون، والتأكد من توافر جميع البيانات والمعلومات المطلوبة فيها ورفعها إلى لجنة إدارة الانتخابات.

وكذلك تقوم لجان الإمارات بالتنسيق مع بلدية الإمارة لتحديد أماكن الدعاية الانتخابية للمرشحين، إلى جانب تحديد أماكن عقد الندوات واللقاءات التي يجريها المرشحون مع أعضاء الهيئات الانتخابية، واستلام طلبات الترشح بعد التأكد من توافر الشروط فيها ورفعها إلى لجنة إدارة الانتخابات.

كما أنها تقوم بدور مهم يتمثل في مراقبة تطبيق ضوابط وقواعد الحملات الانتخابية في الإمارة ورفع التقارير والملاحظات بشأن أية مخالفات إلى لجنة إدارة الانتخابات.

تويتر